مستشفى وجرّاح من الإمارات ضمن قائمة النخب الطبية الحائزة على اعتماد دولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صحة
17 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مستشفى وجرّاح من الإمارات ضمن قائمة النخب الطبية الحائزة على اعتماد دولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
Dr Hussam-Bariatric Surgereon (1)

أصبح مستشفى زليخة دبي وأحد أقدم الجراحين العاملين فيه ضمن قائمة النخب الطبية العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والحائزة على اعتماد دولي للريادة في جراحات السمنة والتي يتم منحها من قبل الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات الأيض (IFSO).

ويأتي الاعتماد الذي يمنحه الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات الأيض (IFSO) في برامج فقدان الوزن وادارة شؤون المرضى الذين يعانون من سمنة مفرطة بعد نجاح المشفى المتعدد التخصصات في إجراء أكثر من 400 جراحة ناجحة لعلاج السمنة.

وينبع الهدف من تكريم الجراحين والمؤسسات بشهادة “مركز التميز” في مختلف أنحاء العالم لتحسين الجودة الشاملة لإدارة شؤون المرضى الخاضعين لجراحات السمنة واضطرابات الأيض، باعتماد خمسة مرافق طبية تعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما وحظي الدكتور حسام البطروسي، اخصائي الجراحة العامة – خبير الجراحة التنظيرية المتقدمة والسمنة لدى مستشفى زليخة دبي، والذي قام بأكثر من 1000 عملية جراحية ناجحة لعلاج السمنة طوال مسيرته المهنية الممتدة لأكثر من 14 سنة، باعتماد مماثل من قبل الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات الأيض.

ووفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية للعام 2015، فإن معدلات السمنة في ارتفاع، مع وجود أكثر من 2.1 مليار شخص يعانون من الوزن الزائد، الرقم الذي يشكل 30% من تعداد سكان العالم. وفي الإمارات، يعتقد أن حوالي 70% من الرجال وأكثر من 67% من النساء الذين تزيد أعمارهم على 15 سنة مصابون بالسمنة.

وتعليقا على الموضوع، صرح طاهر شمس، المدير التنفيذي لمستشفيات زليخة، قائلا: “مرض السمنة من الأمراض الشائعة بين النساء في دولة الإمارات وهو ما يضع الدولة في المركز السابع عالميا، وهذا يسلط الضوء على الحاجة المتزايدة لبرامج متخصصة لإدارة أنماط الحياة الصحية وجراحات فقدان الوزن”.

وأضاف: “نيل اعتماد “مركز للتميز” يفتح لنا آفاقا جديدة على المستويين المحلي والعالمي، كما يضع مسؤولية كبيرة على عاتقنا لتوفير أفضل الممارسات، عقد أبحاث قيمة والعمل كسفراء للبرنامج بهدف تشجيع المؤسسات الحالية لعلاج السمنة لتحديث معاييرهم بما يتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات الأيض والإسهام في الترويج للسياحة الطبية في المنطقة”.

ولنيل الاعتماد، على المؤسسات المشاركة الخضوع لعملية تقييم صارمة، والتأكيد على صحة مصادرها ومؤهلاتها والخبرات اللازمة للقيام بالعمليات الجراحية ذات الجودة العالية، وتقديم الرعاية الطويلة الأمد لمرضاها.

من جهته قال الدكتور حسام البطروسي: “فخور جدا بهذه الشهادة، ومن الرائع الحصول عليها من قبل مؤسسة عالمية المستوى. أنتهز هذه الفرصة لأشكر جميع من ساندوني وأخص بالذكر زملائي وفريق العمل الرائع لدى مستشفيات زليخة والمرافق المميزة التي وفروها لنا”.

واضاف: “على مدار السنتين الماضيتين قمنا بعلاج حوالي 1500 شخص يعانون من الوزن الزائد؛ 27% منهم من مواطني دولة الإمارات. أكثر من 80% من الجراحات التي قمنا بها كانت تتعلق بالعمليات الجراحية في المعدة، وهي عملية تضمن خسارة الوزن خلال 18 شهرا، في حين أن عملية ربط المعدة تزيد المدة إلى 3 سنوات”.

وتابع: “في الوقت الذي تعتبر فيه معظم جراحات فقدان الوزن التي نقوم بها غير معقدة ويمكن للمريض الخاضع لها العودة لمنزله في نفس اليوم، إلا أننا تمكنا بنجاح أيضا من اجراء 224 عملية معقدة لمرضى يعانون من البدانة المفرطة، والتي زاد فيها مؤشر كتلة الجسم على 70”.

بدوره صرح الدكتور زيا يور رحمان شاه، مدير إدارة مستشفى زليخة دبي، قائلا: “هذا التكريم بمثابة شكر وتقدير لفريق جراحة السمنة لدى مستشفيات زليخة، وهو دافع لنا لمواصلة خلق مراكز للتميز في جميع الاختصاصات. هذا التكريم يعزز مساعينا الرامية لتوفير أعلى معايير السلامة والأمان لمرضانا وفي الوقت نفسه أفضل خدمات جراحة السمنة”.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه جراحة البدانة من الوسائل الفعالة لخفض الوزن؛ حيث يمكن فقدان 80% من الوزن الزائد خلال 9-12 شهر، يضيف الأطباء أنها غالبا ما ينصح بها لتفادي العوارض الطبية المصاحبة للبدانة، والتي تتضمن السكري والضغط وأمراض القلب والأوعية الدموية. وتظهر الأرقام الصادرة عن هيئة الصحة بأبوظبي أنه وفي العام 2015 وحده كان هناك أكثر من مليون حالة سكري في الوقت الذي بلغت فيه نسبة الوفيات الناجمة عن الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية 34.9% في دولة الإمارات.

يشار بالذكر أن مستشفى زليخة دبي، الذي تأسس عام 2004، بأنه يقدم خدمات الرعاية للمرضى النزلاء والمرضى المراجعين ضمن قائمة كبيرة من التخصصات الجراحية والطبية. ويضم المشفى أكثر من 900 موظف بين طبيب وممرض وطاقم الموظفين المساعدين.

ويضم فريق جراحي السمنة لدى مستشفى زليخة دبي كلا من: الدكتور عدي شنكر، الدكتور مرتضى بيتوالا والدكتور جايمس زكريا باليموتل. وقام المستشفى بتخصيص صفحة على موقعه لتثقيف مرضى السمنة الباحثين عن التوجيه الاحترافي ودعمهم. http://obesity.zulekhahospitals.com/

التعليق على الصورة: الدكتور حسام الطرابلسي ضمن قائمة النخب الطبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين ناولوا اعتماد الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات الأيض، على تميزهم وتفوقهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.