مستثمران آسيويان: الأردن سويسرا الشرق ونقطة انطلاق للاستثمار في المنطقة

admin
منوعات
admin10 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مستثمران آسيويان: الأردن سويسرا الشرق ونقطة انطلاق للاستثمار في المنطقة

عمان - مجلة مال واعمالعبر مستثمر اسيوي عن قناعته بأن الاردن جدير بأن يكون نقطة انطلاق للاستثمار في المنطقة العربية التي تشهد تحولات مهمة.

وقال رجل الاعمال من هونج كونج ماهش هاريليلا الذي يمثل صندوق «اتش بي اف» للاستثمار الخاص من هونج كونج «اننا ننظر الى الربيع العربي بإيجابية فالتحول والتغيير سمة ايجابية ومستمرة وغالبا ما تتوفر في وسط المصاعب والتغيرات فرص نمو اقتصادي».

واضاف في لقاء صحفي تم على هامش الاعلان عن صفقة استحواذ على شركة استثمارية في عمان «الاردن بلد مستقر امنيا وسياسيا وهو جدير بان يكون نقطة انطلاق الى دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تزخر بالفرص الواعدة».

هاريليلا الذي يمثل صندوقا استثماريا، انشأته اسرة هندية الاصل مع شركاء لها، للاستثمار في مجالات متعددة في اقليم هونج كونج، قال «ان عروضا كثيرة تلقاها الصندوق للاستثمار في دول عربية لكننا اخترنا الاردن لتميزه بالبنية التحتية المتطورة والبيئة الاستثمارية الجاذبة ورأس المال البشري الذي يعد اهم مقومات الاقتصاد سواء في الاردن او في هونج كونج».

واكد ان الاردن يمثل «نموذجا مثاليا» لقطاع الاعمال والمال وهناك كثير من نماذج الاعمال الناجحة ومنها شركة الاردن دبي كابيتال.

وكان صندوق اتش بي اف قد اعلن عن الاستحواذ على شركة الاردن دبي كابيتال التي تملك، الاردن دبي للاملاك ويتبع لها عدة مشروعات عقارية واستثمارية وكذلك حصة مؤثرة في بنك الاردن دبي الاسلامي وحصة في شركة الاولى للتأمين بصفقة قيمتها نحو 130 مليون دولار.

وقال هاريليلا ان الصندوق رصد 150 مليون دولار للاستثمار بفرص اخرى في المنطقة بعد ان تمر في عمليات التقييم.

واشار الى ان الصندوق يسعى لاستقطاب عدد من الشركاء في استثمارات صينية جديدة للمملكة والتباحث مع شركاء محليين لإقامة مشروعات مشتركة.

وقالت عضو مجلس ادارة صندوق «اتش بي اف» للاستثمار الخاص فيليس كونج ان الاستثمار الصيني في الاردن في مستويات متدنية ومن خلال قناة هونج كونج تتوفر فرصا كثيرة لزيادة الاستثمارات الصينية في الاردن التي ننظر لها على انها «سويسرا الشرق الاوسط».

وأكدت ان الاستثمارات الجديدة ستكون «فريش انفستمينت» حيث لن يتم الاعتماد على التسهيلات الائتمانية من البنوك المحلية بل سيتم جذب استثمارات جديدة مباشرة من السوق الصينية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.