مركز إيداع الأوراق المالية يعقد اجتماع هيئته العامة

2 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
مركز إيداع الأوراق المالية يعقد اجتماع هيئته العامة

17 - مجلة مال واعمال

عقد مركز إيداع الأوراق المالية اجتماع هيئته العامة العادي العشرين بحضور أعضاء المركز من الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظزوترأس الاجتماع رئيس مجلس إدارة المركز “محمد سعيد” الحمامي، حيث صادقت الهيئة العامة على التقرير السنوي للعام 2018 والقوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات القانوني.
وبيّن الحمامي أن المركز واصل تحقيق نتائج إيجابية رغم التحديات الكبيرة التي واجهته كما عزز موقعه في القطاع الاقتصادي في ظل التبعات السلبية لما تشهده المنطقة من أزمات أثرت على الاقتصاد الوطني عموماً وعلى سوق الأوراق المالية خصوصاً.
وأشار إلى فوز المركز بعضوية مجلس إدارة مؤسسة الترميز العالمية ANNA وذلك في الانتخابات التي عقدتها الهيئة العامة للمؤسسة في مدينة نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية في حزيران الماضي.
من جهته قال المدير التنفيذي للمركز خليل ناصر إن المركز عمل مؤخراً على اطلاق خدمة “محفظتك الإلكترونية” حيث تُمكّن المستثمرين من الاطلاع على معلوماتهم وملكيتهم وحساباتهم من الأوراق المالية وكافة الحركات التي تتم عليها.
وأضاف ان المركز حالياً يقوم بترقية نظام المركز الالكتروني لمواكبة التطورات الحديثة والمتجددة في مجال التطبيقات وقواعد البيانات واعتماد تكنولوجيا شبكات الويب المتقدمة ولتطبيق المعايير الدولية في هذا المجال مما يساهم إيجاباً بتوفير الوقت والجهد المبذولين لإتمام الأعمال والتعامل مع تطبيقات النظام بسهولة ومن المتوقع الانتهاء منه نهاية الربع الثالث من العام 2019، كما قام المركز بتحديث منطقة الأعضاء “Member’s Area” بإضافة الشركات التابعة لجميع الشركات المساهمة العامة تحت مظلة قاعدة بيانات المركز ودمج بياناتها مع الشركات المساهمة العامة الأم.
واشار الى أن المركز يعمل حالياً على مشروع نقل سجلات ملكية السندات الحكومية الى المركز وذلك بالتعاون مع البنك المركزي الاردني وذلك بهدف تنشيط سوق السندات الأردني، كما سيعمل المركز على إجراء التعديلات اللازمة على أنظمة المركز الإلكترونية لتنفيذ التسويات المالية للصفقات من خلال المركز مباشرة على أساس التسليم مقابل الدفع (DvP)، كما يسعى المركز إلى تطوير واستحداث خدمات جديدة مثل تطبيق الية إقراض واقتراض الأوراق المالية والبيع على المكشوف، بالإضافة إلى توسيع قاعدة المشتركين بخدمة الحجز الإلكتروني بعد أن تم تزويد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بنظام حجز إلكتروني. وفي نفس السياق، سيقوم المركز بتطوير وتحديث خطة شاملة لاستدامة العمل، والربط مع البنك المركزي عبر شبكة البنوك المغلقة (VPN) ليكون الخط البديل الاحتياطي في حال تعطل نظام سويفت لأي سبب من الأسباب، وسيعمل المركز على توفير خدمة جديدة للمستثمرين تهدف الى تعزيز آليات التواصل وإيجاد قنوات جديدة باستغلال تطبيقات الرسائل القصيرة (SMS).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.