مرسى الحريقة الليبي يستقبل ثاني ناقلة نفط منذ إعادة فتحه

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin29 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مرسى الحريقة الليبي يستقبل ثاني ناقلة نفط منذ إعادة فتحه

قال مسؤول في قطاع النفط يوم الثلاثاء إن مرسى الحريقة في شرق ليبيا استقبل ناقلة هي الثانية التي ترسو به لتحميل النفط من صهاريج التخزين منذ إعادة فتح الميناء بمقتضى اتفاق بين الحكومة ومحتجين.

والميناء الذي يقع في طبرق بالقرب من الحدود مع مصر أحد أربعة موانئ للتصدير تقرر أن تستأنف العمل في إطار الاتفاق.

وقال رجب عبد الرسول مدير مرسى الحريقة لرويترز “استقبل الميناء اليوم ثاني ناقلة وستبدأ عملية تحميل 850 ألف برميل خلال ساعات وتنتهي غدا.”

ليبيا تستعد لتصدير أول شحنة نفط بعد اتفاق بين الحكومة ومسلحينورفعت المؤسسة الوطنية للنفط يوم الإثنين حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة. ولم يتضح بعد متى سيستقبل الميناء أول ناقلة.

وكان من المنتظر إعادة فتح المينائين الكبيرين رأس لانوف والسدرة خلال أربعة أسابيع لكن حدثت تأخيرات مع اتهام المسلحين للحكومة بعدم تلبية جميع بنود الاتفاق ومن بينها دفع تعويضات مالية.

وبموجب الاتفاق ينضم المسلحون مجددا إلى حرس المنشآت النفطية التابع للدولة والذي انشقوا عنه الصيف الماضي عندما احتلوا الموانيء للضغط من أجل الحصول على نصيب من إيرادات الصادرات النفطية.

ويتوقع دبلوماسيون أن يطبق الطرفان بنود الاتفاق في نهاية المطاف نظرا لحاجة ليبيا الماسة إلى إيرادات النفط لكن المناورات وعدم الثقة المتبادل بين الطرفين سيتسبب على الأرجح في مزيد من التأخير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.