مرحلة نيسان الاختبار الأصعب في رالي أبوظبي الصحراوي

منوعات
2 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
مرحلة نيسان الاختبار الأصعب في رالي أبوظبي الصحراوي
© RallyZone - Edoardo Bauer

السائق البولندي جاكوب برزيغونسكي يفوز بمرحلة نيسان

الفرنسي بيترهانسيل والبريطاني سوندرلاند يتصدران الترتيب العام للرالي

سوء الطالع يلاحق السعودي الراجحي

Khalid Al Qassimi in his Peugeot 3008 DKR 1 - مجلة مال واعمال
© RallyZone – Edoardo Bauer

بعد يوم آخر من المنافسة الحامية عبر كثبان الربع الخالي التي أحبطت آمال العديد من أبرز المنافسين في العالم، حافظ السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسيل والدراج البريطاني سام سوندرلاند على صدارة الترتيب العام لرالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان

وتعتبر مرحلة نيسان البالغ مسافتها 297.9 كم والمتعرجة عبر الكثبان الرملية الضخمة في صحراء الربع الخالي واحدة من أكثر مراحل الرالي تطلباً تقليدياً. وسجل أسرع زمن في هذه المرحلة السائق البولندي جاكوب برزيغونسكي على متن سيارة ميني جون كوبر وركس باغي.

ورغم تسجيله أسرع زمن في مرحلة اليوم، إلا أن برزيغونسكي ما زال يحتل المركز الرابع في الترتيب العالم للرالي. وسجل بيترهانسل وزوجته أندريا على متن سيارة ميني جيه سي وركس ثاني أسرع زمن في المرحلة، ليحتلا المركز الأول في صدارة الترتيب العام للرالي متقدمين بفارق 4 دقائق و23 ثاني عن السائق الهولندي بيرنهارد تن برينكه الذي حل ثانيا على متن سيارة تويوتا هايلوكس أوفردرايف.

وجاء في المركز الثالث للترتيب العام للرالي السائق الإماراتي خالد القاسمي على متن سيارة فريق ابوظبي ريسينغ بيجو 3008 دي كيه آر، تلاه التشيكي المدافع عن اللقب مارتن بروكوب بسيارة فورد رابتور آر أس كاونتري، وبلغ متوسط الفارق الزمني بين سائقي الصدارة الخمسة 15 دقيقة فقط مع تبقي مرحلتين فقط للرالي بطول 500 كم.

ولاحق سوء الطالع السائق السعودي يزيد الراجحي الذي تعرض للمتاعب حيث عاني من مشاكل في علبة التروس في المرحلة الافتتاحية، وعاد بقوة للفوز في مرحلة اليوم التالي، وتقاعد في وقت مبكر اليوم في مرحلة نيسان.

ولدى عودته إلى مخيم الرالي، كان عليه الانتظار بينما قام المهندسون بتقييم مشاكل المحرك والعادم قبل أن يقرروا ما إذا كان بإمكانه إعادة تشغيل سيارة تويوتا هايلكس للمنافسة في المرحلة الرابعة.

وقال برزيغونسكي الفائز بالمرحلة في نهاية اليوم: ” كان هناك ثلاثة منا في مجموعة واحدة في منتصف المرحلة. وكنا نسير خلف القاسمي لفترة من الوقت وحاولنا تجاوزه. ومع ذلك، كان لديه وتيرة سرعة عالية ولم نتمكن من تجاوزه.

من جانبه قال القاسمي: “لقد كانت مرحلة جميلة اليوم. لقد وجدنا وحافظنا على زخمنا حتى لا يستطيع الآخرون تجاوزنا. كان يوما ممتعا مع الكثير من التنوع في التضاريس والكثير من الرمال الناعمة”.
وقال تن برينكه: “لقد بدأنا المرحلة بسرعة عالية، ثم تابعنا يزيد ورأينا أنه يعاني من مشكلة. بعد ذلك واكبنا مع جاكوب. ولسوء الحظ بعد ذلك بفترة وجيزة انفجر الإطار الأمامي الأيسر بسيارتنا ونجحنا باستبداله ولكن على بعد 10 كيلومترات في المرحلة تعرضنا لبنشر آخر”.
وفي فئة الدراجات النارية، كان يوماً جيداً آخر بالنسبة إلى سوندرلاند الذي حقق فوزه في المرحلة الثانية في غضون ثلاثة أيام في فئته، متقدما بفارق دقيقتين و 51 ثانية عن زميله في فريق كيه تي أم الأرجنتيني كيفن بينافيديس.

ويحتل شقيق بينافيديس الأصغر، لوتشيانو على متن دراجة كيه تي أم، الآن المركز الثاني، بينما جاء الفائز في مرحلة اليوم السابق هوزيه كورنيهو في المركز الثالث على متن دراجة هوندا.

بدوره قال سوندرلاند: “كانت مرحلة اليوم صعبة ولم تكن ليست سهلة على الاطلاق في هذه الصحراء. ضغطت على دراجتي حتى محطة إعادة التزود بالوقود للحاق بالجميع. عليك دائماً أن تكون إستراتيجياً لأنك لن تحقق ما تصبو إليه إلا لدى إنجازه. أي شيء يمكن أن يحدث قبل الوصول إلى خط النهاية”.

وتحدث لوشيانو بينافيدس قائلا: “كانت القيادة اليوم متعة رائعة. وتعرضت لمشكلة صغيرة مع كتيب المسار. ارتبكت بعض الشيء في بعض الأحيان. وعموما كنت في وضع أفضل بكثير من أمس والدراجة تعمل بشكل جيد للغاية”.

وقال هوزيه كورنيهو: “اضطررت للانطلاق أولاً في المرحلة اليوم التي أدرك أنها ستكون صعبة ولكني كنت أكثر سعادة عندما وجدت الوتيرة المناسبة في القيادة. كان تكتيكي اليوم هو الدفع بقوة قدر استطاعتي”

وبعد أن أنهى مرحلة اليوم في المركز التاسع بعد متاعب في أول مرحلتين، قال الاماراتي محمد البلوشي بطل فئة الدراجات فيم: “لقد كان اليوم أفضل بكثير مع الطقس البارد الذي جعل الأمر أكثر سهولة وأنا سعيد لإنهاء المرحلة. ومع ذلك فقد تذكرت خلال المرحلة بعض الذكريات السيئة من العام الماضي لذا كنت حذرا للغاية”.

وتصدر الأمريكي كاسي كوري فئة سيارات الباغي وقاد سيارة “كان أم مافريك اكس 3” بفارق دقيقة و10 ثوان عن البرازيلي راينالدو فاريلا على متن سيارة “كان أم” أخرى. وفي منافسات فئة دراجات الكوادس تصدر الروسي اليساندر ماكسيموف على متن دراجة ياماها رابتور بفارق 56 ثانية عن الكويتي فهد المسلم بدراجة ياماها أيضاً.
ويقام رالي هذا العام في دورته التاسعة والعشرين تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وينظمه نادي الإمارات للسيارات، ويشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات وسيارات الباغي ’فيا‘ والجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للدراجات النارية ودراجات الكوادس بالدفع الرباعي ’فيم‘. واستهل الرالي بمرحلة استعراضية اقيمت على أرض مسار جراند بري في حلبة مرسى ياس مساء السبت 30 مارس.

وحظي رالي أبوظبي الصحراوي بمساندة ودعم طيران أبوظبي، وشرطة أبوظبي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ومياه العين، وديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، والاسعاف الوطني، ونيسان، والقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحلبة مرسى ياس.

ترتيب رالي ابوظبي الصحراوي 2019 بعد مرحلة نيسان
السيارات
1. ستيفان بيترهانسيل/اندريا بيترهانسيل (فرنسا/ألمانيا) ميني جي سي دبليو ووركس رالي 11:07:29
2. بيرنهارد تن برينكه/توم كولسول (هولندا/بلجيكا) تويوتا هيلوكس اوفردرايف 11:11:52
3. خالد القاسمي/اكسافير بانسيري (الامارات/ فرنسا) بيجو 3008 11:12:05
4. جاكوب بريجونسكي/تيمو جوتشالك (بولنديا/ألمانيا) ميني جون كوبر 11:13:57
5. مارتن بروكوب/ فيكتور شيتكا (جمهورية التشيك) فورد رابتور 11:22:29
6. أرون دومزالا/ ميشيج مارتون (بولندا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف 11:46:55
7. فلاديمير فاريلا/ فاسيلييف (روسيا) بي ام دبليو اكس 3 11:54:06
8. كاسي كوري/لاورانت ليختلويتر (الولايات المتحدة) كان أم مافريك اكس 3 12:19:50
9. راينالدو فاريلا/جوستافو جوجيلمن (برازيل) كان أم مافريك اكس 3 12:21:00
10. سيريل ديبري/ دانيال أوليفيراس (فرنسا/اسبانيا)/ ميني جون كوبر وركس باغي 14:53:17

ترتيب الدراجات النارية

1. سام سوندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 11:00:24
2. لوشيانو بينافيديس (الارجنتين) كيه تي أم 450 11:13:12
3. هوزيه كورنيهو (تشيلي) هوندا سي ار اف 450 11:13:15
4. كيفن بينافيديس (الارجنتين) هوندا سي ار اف 450 11:23:35
5. أندرو شورت (الولايات المتحدة) هوندا سي أر اف 450 11:45:00
6. مارك أكرمان (جنوب أفريقيا) هوسفارنا 450 11:58:00
7. ريان بلير (بريطانيا) هوسفارنا 450 12:06:09
8. محمد مشاري جعفر (الكويت) كيه تي أم 450 12:17:05
9. محمد البلوشي (الامارات) ) كيه تي أم 450 12:18:56

برنامج رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان:

3 أبريل مرحلة أدنوك الخاصة الرابعة ومسافتها 286.10كم – تبدأ الساعة 6:00 صباحا
4 أبريل مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة ومسافتها 214.47كم – تبدأ الساعة 6.25 صباحا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.