مدير مرور دبي: “الشيخ” يُخالَف قبل المواطن

admin
منوعات
admin25 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مدير مرور دبي: “الشيخ” يُخالَف قبل المواطن

مدير مرور دبي  - مجلة مال واعمالأكد اللواء المهندس محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أن “الشيخ” يُخالَف قبل المواطن والمقيم إذا لم يتقيد بقوانين المرور، مبينا في تصريح خاص لـ”العربية.نت” أن تعليمات نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أن جميع السائقين متساوون، والنظام المروري مطبق على الجميع. نافيا ما يتردد من أن “الشيخ” معفي من دفع المخالفات.
وقال اللواء الزفين إن جميع المخالفين سواء أكانوا دبلوماسيين أو من أي فئة يدفعون ما يترتب عليهم من غرامات مرورية.
وحول مخالفة  بعض السياح وعودتهم الى بلدانهم، أشار الزفين الى أن هناك آلية في تحصيل مخالفات السياح من خلال اتفاقيات بين دول الخليج وبعض الدول الأخرى لتحصيل المخالفات المترتبة على السائحين، حيث يتم مخاطبة هذه الدول لتحصيل هذه المخالفات، والجهة المعنية هي الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية.
وأوضح اللواء الزفين، أن هنالك تنسيق بين إمارات الدولة لتحصيل جميع المخالفات المرورية، وفي حال رفض “المخالف” الدفع يتم حجز مركبته ووقف ملفه المروري لحين دفع أية غرامات مترتبة عليه.
وأضاف الزفين أن هناك تعاون مع بعض الجهات الحكومية الأخرى لوقف معاملاته لديهم حتى تتم عملية دفع المخالفات المستحقة عليه.

شكاوى الجمهور

ونفى الزفين أن تكون “الواسطة” موجودة لحذف المخالفات، مؤكداً أن حذف المخالفات لا يأتي إلا بسبب وجيه، كخطأ في إدخال المخالفة أو أثناء تحريرها، مؤكدا أن أي سائق لو شعر بظلم جراء أي مخالفة فإن هنالك بالإدارة العامة للمرور قسم يستقبل شكاوى الجمهور يطلق عليه قسم الشكاوى والملاحظات، وهو تابع لمكتب المدير العام، وتكون مهمته النظر في التظلمات الواردة من قبل الجمهور.
وأشار الزفين “إذا قام الشرطي بظلم السائق وتحرير مخالفة له بدون سبب أو قام بتحرير مخالفة أشد من الفعل الذي ارتكبه السائق يتم النظر والتحقق من الموضوع وذلك من خلال الاستماع إلى أقوال السائق وأقوال الشرطي محرر المخالفة، وإذا تبين صحة كلام السائق فيتم تعديل المخالفة أو إلغائها.
وأضاف: أما إذا كان الخطأ في إدخال المخالفة في الكمبيوتر فيتم إلغاؤها من قبل مدخل البيانات، سواء عبر ملاحظته للخطأ أو عن طريق مراجعة السائق لقسم الشكاوى وإبلاغهم بالخطأ، حيث يقوم قسم الشكاوى بإبلاغ قسم إدخال المخالفات لتصحيح الخطأ الوارد على السائق.

التحايل على كاميرات المراقبة

وحول طرق يستخدمها بعض الشباب في إخفاء اللوحات المعدنية للمركبات عن الكاميرات سواء عن طريق لاصق شفاف أو أساليب جديدة، للهروب من المخالفات، قال اللواء الزفين إن كاميرات المراقبة (الرادار) يمكنها التقاط رقم اللوحات المعدنية التي يتم التلاعب بها من قبل بعض الأشخاص، ويتم التأكد من بيانات المركبة المخالفة عبر قاعدة البيانات في نظام المرور لمطابقة بيانات المركبة المخالفة ببيانات المركبة المسجلة بقاعدة البيانات.
مضيفا “كما أن هنالك أجهزة ضبط تقوم بتصوير الرقم الخلفي للمركبات المخالفة من جهة الخلف، حيث يعمد معظم المتلاعبين بالأرقام إلى التلاعب باللوحات الأمامية لصعوبة ملاحظتها على عكس الأرقام الخلفية، ومن طرق التلاعب بالأرقام وضع شريط لاصق على أحد الأرقام أو الكود ، أو وضع أشياء تعيق رؤية الرقم، أو كسر جزء من لوحة الرقم، أو تركيب البراغي في مواقع من الأرقام بحيث يتغير الرقم إلى رقم آخر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.