مخاوف من استمرار ارتفاع أسعار النفط بسبب أوضاع العراق

admin
أخبار المال و الاعمالدولي
admin19 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مخاوف من استمرار ارتفاع أسعار النفط بسبب أوضاع العراق

أبدى مراقبون ومتخصصون في شؤون الطاقة مخاوفهم من استمرار ارتفاع اسعار الخام العالمي نتيجة التطورات الاقليمية ولا سيما الملف العراقي،الامر الذي من شأنه ان ينعكس على اسعار المحروقات المحلية في التعديل المرتقب نهاية الشهر الحالي.
وبحسب احصائيات وزارة الطاقة والثروة المعدنية تم اجراء التعديل السابق للاسعار على معدل 109.6 لخام برنت،في حين بدأ الخام بالصعود بوتيرة متسارعة.
عالميا،تراجع سعر النفط في العقود الاجلة صوب 112 دولارا للبرميل امس الثلاثاء مع قيام المستثمرين بالبيع لجني الأرباح بعد طفرة سريعة في الأسعار لكن المتعاملين يتوقعون مزيدا من المكاسب إذا شكل العنف في العراق خطرا على الإمدادات القادمة من ثاني أكبر منتج بمنظمة أوبك.

واستولى مقاتلون على مدن في الشمال خلال الأسبوع الأخير لكن صادرات العراق البالغة 3.3 مليون برميل يوميا لم تتأثر حتى الان.
وقال كريستوفر بيلو من جيفريز باش إن موجة الصعود توقفت ولم تنته وسترتفع الأسعار إلى مستوى أعلى بكثير عند ظهور أي خطر على الجنوب (حيث معظم إنتاج النفط).
وتراجع سعر خام برنت في العقود الجلة تسليم آب 72 سنتا إلى 112.22 دولار للبرميل. وأغلق العقد على ارتفاع 48 سنتا أمس الاول بعد أن صعد خلال المعاملات إلى 113.28 دولار.
ونزل الخام الأمريكي في العقود الجلة تسليم تموز 80 سنتا إلى 106.10 دولار للبرميل بعد أن أغلق على انخفاض سنت واحد.
وكانت أسعار برنت ارتفعت نحو أربعة بالمئة الأسبوع الماضي في أكبر زيادة منذ تموز من العام الماضي لكن موجة الصعود توقفت بعد قيام الحكومة العراقية بتشديد الإجراءات الأمنية.
وسجل التعديل الماضي ارتفاع في اسعار المحروقات،وبموجب القرار ارتفع سعر بنزين اوكتان 90 من 840 فلسا للتر الى 845 وبنزين اوكتان 95 من 1025 فلسا الى 1030 فلسا للتر،بينما خفضت الحكومة سعر مادتي السولار والكاز السولار وتم تثبيت سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 10 دنانير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.