محللون: أسواق الخليج تحتاج إلى سيولة تُنعش التداولات

تحليل اقتصادي
1 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
محللون: أسواق الخليج تحتاج إلى سيولة تُنعش التداولات

5779078_1024

قال محللون إن الأسهم الخليجية بحاجة لضخ سيولة جديدة خلال جلسة اليوم الاثنين؛ كي تستطيع اختراق مستويات مقاومة هامة في ظل سيطرة النزعة المضاربية، وتباين أداء الأسواق العالمية.

وتباين أداء البورصات الرئيسية في الخليج، بنهاية جلسة أمس الأحد، فيما تفوقت البورصة السعودية على نظرائها في المنطقة بدعم صعود أسهم شركات البتروكيماويات بعد نتائج مالية قوية للربع الأول من العام الجاري.

وقال السيد حسين، خبير أسواق المال، إن الأسواق الخليجية شهدت أداءً متباينا، وهو الوضع الذي تمر به بورصات الخليج منذ منتصف شهر مارس نتيجة خروج السيولة مع ترقب مزيد من نتائج أعمال الشركات.

وأضاف حسين، إن السوق السعودي يشهد استقرار بعض الشيء ويواجهه مؤشره مستوى مقاومة عند 7200 نقطة ومستوى الدعم عند 6800 نقطة في ظل الأخبار الإيجابية التي صدرت من العاهل السعودي بالتغييرات الوزارية وعودة المكافآت والحوافز للقطاع الحكومي والتي ستؤثر بشكل كبير على قطاع التجزئة والقدرة على الإنفاق لدى المواطنين.

وأوضح حسين أن السوق السعودي يحظى بدعم كبير من تكهنات إدراجه بمؤشر MSI ومؤشر فوتسي للأسواق الناشئة خلال نهاية العام الجاري أو 2018 خاصة مع الإجراءات التي تقوم بها هيئة سوق المال السعودي.

وأما عن أسواق الإمارات قال حسين إن سوق دبي من الممكن أن يشهد استقراراً خلال الفترة القادمة خاصة مع استقرار المؤشرات الاقتصادية وعدم ترابط إمارة دبي بانخفاض أسعار النفط.

وتوقع حسين أن يشهد سوق أبوظبي بعض عمليات التصحيح نتيجة عدم قدرة المؤشر على اختراق مستوى 4600 نقطة.

ونوه حسين إلى أن باختراقه مؤشر العاصمة قد نشهد مزيداً من الإيجابية، ولكن الافتقار إلى وجود مُحفزات قد يحد من عمليات الصعود.

وقال أحمد عقل، محلل أسواق المال لـ”مباشر”: إن مؤشرات أسواق الخليج تواجه حالياً مستويات مقاومة مهمة، وتترقب اتجاه النفط، ومدى استطاعته في التماسك وسط عودة المخاوف من المخزونات الأمريكية، وتأثيرها المحتمل على اتفاقية أوبك.

من جانبه، نصح محمد الأحبابي، المحلل بأسواق المال، خلال حديثه لـ”مباشر”، المتعاملين بأسواق الخليج بالتخفيف من حدة المضاربات، وعدم زيادة المراكز بالأسهم، ومراقبة مستويات المقاومة شديدة الحساسية والتي ستحسم مسار الأسواق.

وقال حمود الشمري، المحلل المستقل بأسواق المال، لـ”مباشر”: قد نشهد بأسواق الخليج خلال باقي جلسات الأسبوع الحاليّ تبديلات استراتيجية للصناديق الاستثمارية، واقتناص المتعاملين للأسهم التي وصلت لمستويات واعدة للشراء.

وفيما يلي مستويات إغلاق أسواق الخليج أمس الأحد:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1% إلى 7013 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.1% إلى 3415 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.2% إلى 4523 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.3% إلى 10064 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.3% إلى 1336 نقطة.

مسقط.. نزل المؤشر 0.2% إلى 5514 نقطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.