محافظ صندوق الاستثمارات العامة…السعودية حريصة على الاستثمار في قطاعات متعددة في البرازيل

emad
تحت المجهر
emad13 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
محافظ صندوق الاستثمارات العامة…السعودية حريصة على الاستثمار في قطاعات متعددة في البرازيل

قال مسؤول كبير إن صندوق الثروة السيادية السعودي حريص على الاستثمار في البرازيل عبر قطاعات متعددة مثل التكنولوجيا والطاقة المتجددة والتعدين.

وفي حديثه في الحفل الافتتاحي لقمة أولويات مبادرة مستقبل الاستثمار في ريو دي جانيرو يوم الأربعاء، قال ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، إن المملكة ستسعى أيضًا إلى البحث عن فرص استثمارية في كرة القدم.

“لقد بدأنا الاستثمار في البرازيل في عام 2016 من خلال إحدى شركاتنا التابعة، سالك، في الأوراق المالية الغذائية. وقال الرميان: “نحن مهتمون بالاستثمار في التكنولوجيا والطاقة المتجددة والتعدين، ونأمل في كرة القدم أيضًا”.

وأضاف: “حوالي 70% من سكان المملكة العربية السعودية هم تحت سن 35 عامًا. لذا، فإن بعض الأشياء التي نهتم بها هي الترفيه والتسلية والرياضة. وهذا أفضل مكان لمناقشة كرة القدم.

خطط صندوق الاستثمارات العامة لزيادة أصوله

وأشار الرميان أيضًا إلى أن صندوق الثروة يخطط لزيادة أصوله بمقدار 2 تريليون دولار إلى 3 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وأضاف: “صندوق الاستثمارات العامة هو معهد تأسس عام 1971. لكن في عام 2015، بدأنا باستراتيجية جديدة بقيادة رئيسنا، ولي العهد (المملكة العربية السعودية). حوالي 80% من استثماراتنا هي استثمارات محلية أي حوالي 800 مليار دولار. وأضاف أن أصولنا الخاضعة للإدارة تبلغ قيمتها نحو تريليون دولار، ونهدف إلى الوصول إلى 2 إلى 3 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وخلال الحديث، قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة، وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، إن المملكة في طليعة رحلة تحول الطاقة المستدامة في العالم.

وأضاف أيضًا أن استراتيجية المملكة العربية السعودية تتمثل في تلبية 50 بالمائة من احتياجات المملكة من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

“تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول تقدمًا عندما يتعلق الأمر بالاستدامة والطاقة المتجددة. لدينا في نيوم أحد أكبر مشاريع الهيدروجين الأخضر بقيمة 8.4 مليار دولار. وقال الرميان: “تعمل المملكة العربية السعودية على جعل الطاقة المتجددة واحدة من أنواع الطاقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة، وهذه هي الطريقة التي يمكننا من خلالها الحصول على المزيد والمزيد من الاستثمارات”.

وأشار أيضًا إلى أن المملكة العربية السعودية وأرامكو توسعان التزامهما تجاه الطبيعة من خلال زراعة الأشجار لضمان مستقبل أخضر.

وشدد الرميان أيضًا على ضرورة نشر المزيد من الاستثمارات في الجنوب العالمي لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة.

وفي حديثه عن صعود الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة، أشار الرميان إلى أن ظهور التكنولوجيا المتقدمة سيستهلك المزيد من الكهرباء، وهناك حاجة ملحة لزيادة القدرة الإنتاجية المتجددة لتغذية هذه المشاريع، إلى جانب تقليل الانبعاثات.

“هذه هي بداية عصر الذكاء الاصطناعي. لا أحد يستطيع حقًا التنبؤ بالاستخدام والمتطلبات. إن استهلاك الطاقة مع الذكاء الاصطناعي سوف يتجاوز الحدود. وقال الرميان: “نتوقع زيادة في استهلاك الطاقة بنسبة 3 إلى 6 بالمائة على أساس سنوي بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي”.

وأضاف: “يجب أن نبحث عن حلول (فيما يتعلق) بكيفية تعزيز ثورة الذكاء الاصطناعي من خلال الطاقة المتجددة. وهذا ما نعمل عليه. والبرازيل في وضع جيد يجعلها واحدة من اللاعبين الرئيسيين. ما تحتاجه هو اللوائح الصحيحة والدعم الحكومي، إلى جانب مزيج الاستثمار.

وأشار الرميان أيضًا إلى أن قمة مبادرة مستقبل الاستثمار القادمة في الرياض في أكتوبر 2024 ستكون واحدة من الأكبر من نوعها في العالم.

“ستكون قمة مبادرة مستقبل الاستثمار القادمة في الرياض في أكتوبر أكبر مؤتمر استثماري في العالم. وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة: “سيكون لدينا ما بين 300 إلى 500 متحدث، إلى جانب 5000 إلى 7000 مشارك”.

البرازيل تتطلع إلى الشراكة مع السعودية

وخلال كلمته، قال الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، إن علاقة بلاده مع المملكة العربية السعودية كانت دائما قوية، وستستمر في المستقبل.

“إن زيارتي إلى الرياض في نوفمبر الماضي، والزيارة الأخيرة لنائب الرئيس تظهر أننا نعطي زخماً هائلاً للتعاون بين المملكة العربية السعودية والبرازيل. أرى إمكانات كبيرة في العلاقة مع المملكة العربية السعودية. وقال الرئيس: “أردت أن أكون نموذجًا يحتذى به للعلاقات بين الجنوب والجنوب التي نريد جميعًا تعزيزها”.

وأوضح أيضًا أن البرازيل أصبحت وجهة مفضلة للمستثمرين بسبب إصلاحاتها التنظيمية الودية والظروف الاقتصادية المستقرة.

“أهم شيء بالنسبة للمستثمر هو الاستقرار، والبرازيل لديها الكثير لتقدمه. كما نضمن الاستقرار الاجتماعي، والاستقرار الاقتصادي، والاستقرار المالي.

“نحن لسنا مجرد البرازيل لكرة القدم أو البرازيل للعنف. وأضاف الرئيس: “نحن أيضًا البرازيل للرجال والنساء الذين يريدون النمو والتطور”.

من جانبه، قال إدواردو بايس، عمدة مدينة ريو دي جانيرو، إن فعاليات مثل مبادرة مستقبل الاستثمار ستعمل على تعزيز وتقوية العلاقات بين البرازيل والمملكة العربية السعودية.

“نسعى إلى إقامة شراكات وفرص جديدة مع المملكة العربية السعودية للنمو. وقال عمدة المدينة إن ريو دي جانيرو هي نقطة الدخول المثالية لأمريكا اللاتينية.

استثمر في الكرامة

تعقد هذه النسخة من قمة أولويات مبادرة مستقبل الاستثمار في ريو دي جانيرو تحت شعار “الاستثمار في الكرامة”.

وفي حديثه عن موضوع الحدث، قال ريتشارد أتياس، الرئيس التنفيذي لمعهد مستقبل الاستثمار: “الكرامة ليست مجرد مفهوم، بل هي حق أساسي من حقوق الإنسان ينبغي أن يكون في متناول كل إنسان. الكرامة هي الأساس الذي بنينا عليه مجتمعًا شاملاً حيث يمكن لكل شخص أن يعيش باحترام وهدف وفرص.

واختتم: “الاستثمار في الكرامة يعني إنشاء نظام يمكّن الناس من تعزيز المساواة وتعزيز التنمية المستدامة. ويعني حماية حقوق الإنسان وتعزيز بيئة يتم فيها سماع كل كلمة وتقديرها.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.