مجلة مال واعمال

محافظ البنك المركزي السعودي يؤكد على متانة الاقتصاد العالمي والمحلي في اجتماع صندوق النقد الدولي

-

أكد محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري، الجمعة، على مرونة الاقتصاد العالمي رغم التحديات المستمرة.

وفي حديثه أمام اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية خلال الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، أشار إلى علامات إيجابية للنمو وانخفاض تدريجي في التضخم، لكنه حذر من ارتفاع الديون السيادية العالمية، داعيا إلى إصلاحات مالية وإدارة الديون ذات مصداقية لدعم الاستقرار المالي.

وأكد الصيعري على الدور المحوري الذي يلعبه صندوق النقد الدولي في تعزيز التوافق ودعم التجارة الدولية من خلال مواجهة الممارسات الحمائية.

وأشاد بالمشورة السياسية والمساعدة الفنية التي تقدمها الهيئة باعتبارها ضرورية للدول التي تسعى إلى المرونة الاقتصادية.

وتحدث الصيعري أيضاً عن النمو القوي غير النفطي في المملكة، وانخفاض التضخم، وانخفاض معدلات البطالة إلى مستويات قياسية، والقطاع المصرفي القوي كنتائج لأجندة التحول الاقتصادي لرؤية 2030.

وأضاف أن المملكة قدمت منذ بداية جائحة كوفيد-19 أكثر من 36 مليار دولار كمساعدات إنمائية، وساهمت بأكثر من 200 مليون دولار في حساب دعم صندوق الحد من الفقر والنمو التابع لصندوق النقد الدولي.

واختتم كلمته بالتأكيد على أهمية التعاون المتعدد الأطراف لمعالجة ارتفاع الديون والضعف الاقتصادي في الدول المنخفضة الدخل، محذرا من أن التقاعس عن العمل يهدد بأزمة ديون عالمية من شأنها أن تزعزع استقرار النظام المالي.