محادثات المناخ في مرحلة حرجة حيث يجتمع قادة العالم في غلاسكو

تحت المجهر
1 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
محادثات المناخ في مرحلة حرجة حيث يجتمع قادة العالم في غلاسكو

مجله مال واعمال – الامارات -وصل زعماء العالم إلى غلاسكو لحضور قمة المناخ COP26 للأمم المتحدة وسط شكوك متزايدة بشأن الاتفاق على التدابير اللازمة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري الخطيرة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، والأيرلندي تاويساش ميشيل مارتن، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو من بين أوائل القادة الوطنيين البالغ عددهم 120 الذين وصلوا إلى المكان.

وقد ظهر أيضًا أن مؤسس أمازون جيف بيزوس سينضم إلى الأمير تشارلز، التالي في ترتيب عرش المملكة المتحدة، في COP26، في حدث يروج لـ “تخضير” شمال إفريقيا.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب اجتماع غير رسمي بين الأمير تشارلز ورجل الأعمال الملياردير وصديقته لورين سانشيز مساء الأحد بعد قمة مجموعة العشرين في روما.

رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح يحضر حفل افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP26 في جلاسكو، اسكتلندا في 1 نوفمبر 2021. (AFP)
انتهت قمة مجموعة العشرين يوم الأحد بملاحظة متشائمة بعد أن التزمت 12 دولة فقط من بين 20 دولة بأن تكون محايدة للكربون بحلول عام 2050.

وصل بايدن إلى غلاسكو مع جدول أعماله الخاص بالمناخ المحلي لم يتم تمريره بعد من قبل الكونغرس الذي يسيطر عليه حزبه.

في غضون ذلك، واجه المندوبون الذين وصلوا إلى COP26 طوابير طويلة للوصول إلى الحرم الجامعي هذا الصباح.

أُجبر العديد من المندوبين وممثلي وسائل الإعلام على الوقوف في طوابير لمدة ساعتين تقريبًا قبل الوصول إلى المكان.

الكوكب ليس مرحاض

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس قادة العالم من التوقف عن معاملة الكوكب “مثل المرحاض” في خطابه الافتتاحي لقمة المناخ COP26.

في تحذير شديد اللهجة لرؤساء الدول المجتمعين في غلاسكو، قال جوتيريس: “إدماننا للوقود الأحفوري يدفع البشرية إلى حافة الهاوية. نحن نواجه خيارا قاسيا. إما أن نوقفه، أو يوقفنا. حان الوقت لقول كفى. يكفي إهانة التنوع البيولوجي. كفى لقتل أنفسنا بالكربون. يكفي التعامل مع الطبيعة كمرحاض. ما يكفي من الحرق والحفر والتعدين طريقنا أعمق. نحن نحفر قبورنا بأنفسنا “.

قال جوتيريس للقادة في حفل افتتاح COP26: “إذا كانت الالتزامات قاصرة في نهاية مؤتمر الأطراف هذا، فيجب على الدول إعادة النظر في خططها وسياساتها المناخية الوطنية – ليس كل خمس سنوات (ولكن) كل عام وكل لحظة”.

حذر غوتيريش من أن السنوات الست منذ اتفاقية باريس في عام 2015، والتي وافقت فيها حكومات العالم على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى ما يقرب من 1.5 درجة مئوية قدر الإمكان وأقل من درجتين مئويتين، كانت السنوات الست الأكثر سخونة على الإطلاق.

خطاب جونسون الافتتاحي

قال رئيس وزراء المملكة المتحدة إن زعماء العالم كانوا “في نفس الموقف تقريبًا” مثل جيمس بوند عندما افتتح قسم قمة القادة في COP26 للأمم المتحدة في غلاسكو.

قال جونسون إن جيمس بوند “يصل عمومًا إلى ذروة أفلامه المربحة للغاية المربوطة بجهاز يوم القيامة، في محاولة يائسة لتحديد السلك الملون الذي يجب سحبه لإيقاف تشغيله، بينما تنطلق الساعة الرقمية الحمراء بلا رحمة إلى انفجار من شأنه أن إنهاء حياة الإنسان كما نعرفها “.

وأضاف: “نحن في نفس الموقف تقريبًا، زملائي القادة العالميين، مثل جيمس بوند اليوم – باستثناء أن المأساة هي أن هذا ليس فيلمًا وأن جهاز يوم القيامة حقيقي. مليارات المكابس والأفران والمحركات التي نضخ بها الكربون في الهواء بشكل أسرع وأسرع. “

وتابع جونسون: حث جونسون زعماء العالم على عدم “إفساد مواقفنا”، محذرًا من أن الأجيال الشابة “لن تغفر لنا”.

قال: “لأننا إذا فشلنا، فلن يغفروا لنا – سيعرفون أن غلاسكو كانت نقطة التحول التاريخية عندما فشل التاريخ في التحول. سيحكمون علينا بمرارة وبامتعاض يغمر أي من نشطاء المناخ اليوم. وسيكونون على حق. لن يكون Cop26 ولا يمكن أن يكون نهاية القصة المتعلقة بتغير المناخ “.

الامير تشارلز

الأمير تشارلز، الوريث الظاهر للعرش البريطاني وأكبر أعضاء العائلة المالكة في COP26، أخبر قادة العالم أن تغير المناخ يمثل تهديدًا أكبر للعالم من وباء COVID-19.

وحذر قائلاً: “لقد نفد الوقت بالمعنى الحرفي للكلمة”، ودعا الشركات العالمية إلى المساعدة في تمويل انتقال الدول الفقيرة إلى صافي الصفر.

الرئيس جو بايدن

قال الرئيس جو بايدن يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستكون قادرة على تلبية صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2030، بالإضافة إلى هدف طموح لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 50-52 في المائة بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2005.

قال بايدن في مؤتمر المناخ COP26 في غلاسكو أنه سيتم خفض ما يزيد على جيجا طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030، مضيفا أن معالجة تغير المناخ ضرورة أخلاقية واقتصادية.

وقال: “يجب أن تكون غلاسكو بداية لعقد من الطموح والابتكار للحفاظ على مستقبلنا المشترك”.

لا يزال بايدن يحاول الحصول على فاتورة إنفاق بقيمة 555 مليار دولار من خلال الكونجرس الأمريكي لتعزيز الطاقة النظيفة، وهو أكبر استثمار في تاريخ الولايات المتحدة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.

تم إعداد إطار عمل Build-Back Better للقيام باستثمارات “تاريخية” في الطاقة النظيفة، والتي وصفها بايدن بأنها “أهم استثمار للتعامل مع أزمة المناخ أكثر من أي دولة متقدمة قامت به على الإطلاق”.

أخبر بايدن COP26 أن تغير المناخ “يدمر العالم” وأن “عين التاريخ” تراقب مداولات قادة العالم المجتمعين في غلاسكو.

الرئيس إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن على الدول الأوروبية التحول من الوعود إلى العمل، وطلب من كل دولة في COP26 احترام الالتزامات المالية لعام 2015 التي تم التعهد بها في باريس.

وقال ماكرون: “المفتاح خلال الخمسة عشر يومًا القادمة في مؤتمر الأطراف هذا هو أن أكبر الجهات المسببة للانبعاثات التي لا تتماشى استراتيجياتها الوطنية مع هدفنا المتمثل في 1.5 درجة مئوية من الاحتباس الحراري تزيد من جهودها”.

رئيس الوزراء ناريندرا مودي

أعلن رئيس وزراء الهند يوم الاثنين 2070 كهدف لبلاده لتصبح محايدة للكربون خلال خطابه في مؤتمر المناخ COP26 في غلاسكو.
قال ناريندرا مودي إن الهند ستخفض بعثات الكربون بما مجموعه مليون طن من الآن وحتى عام 2030، لكن البلاد ستصل إلى صافي الصفر بحلول عام 2070.

وقال لقادة العالم خلال هذه المحادثات الحاسمة إن الهند ستزيد “الطاقة غير الأحفورية” بنسبة 10 في المائة بحلول عام 2030 وستزيد حصة مصادر الطاقة المتجددة ومن حوالي 38 في المائة إلى 50 في المائة بحلول نفس التاريخ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.