مجلة مال واعمال

مجموعة لوسيد المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي تخطط لبيع 262.4 مليون سهم

-

أعلنت شركة صناعة السيارات الأمريكية لوسيد جروب عن خطة لبيع 262.4 مليون سهم من أسهمها للجمهور.

سيتم ذلك من خلال بنك أوف أميركا للأوراق المالية، وهو قسم مصرفي استثماري متعدد الجنسيات مقره نيويورك تحت رعاية بنك أوف أميركا، وسيتولى عملية البيع.

يمكن بيع الأسهم بطرق مختلفة، مثل البيع مباشرة للمشترين أو من خلال التداولات السوقية في بورصة ناسداك الأمريكية، وفقًا لبيان صحفي.

وأضاف البيان أن الشركة منحت بنك أوف أميركا للأوراق المالية أيضًا خيار شراء ما يصل إلى 39.4 مليون سهم إضافي خلال الثلاثين يومًا القادمة.

في الوقت نفسه، تخطط شركة أيار ثيرد للاستثمار، المساهم الرئيسي في لوسيد – وهي شركة تابعة لصندوق الاستثمار العام السعودي – لشراء 374.7 مليون سهم في صفقة خاصة منفصلة، ​​بنفس سعر الطرح العام.

ستساعد هذه الخطوة أيار في الاحتفاظ بحصة تبلغ حوالي 58.8 في المائة من لوسيد. وإذا قررت شركة BofA Securities شراء الأسهم الإضافية، فمن المتوقع أيضًا أن تشتري شركة Ayar المزيد للحفاظ على حصتها في الملكية.

إن مشاركة شركة Ayar في طرح أسهم Lucid تتوافق مع استراتيجية PIF الأوسع لتعزيز حضورها الاستثماري العالمي ودفع النمو في الصناعات الناشئة. ومن خلال دعم الشركة، يهدف صندوق الثروة السيادية للمملكة إلى تعزيز قطاع السيارات الكهربائية.

وقالت شركة Lucid إنها ستستخدم الأموال من هذه المبيعات لتلبية احتياجات الأعمال العامة، مثل تغطية النفقات أو تمويل مشاريع جديدة. ولا تزال الصفقتان خاضعتين لشروط الإغلاق المعتادة قبل الانتهاء منها.

في أغسطس، حصلت شركة صناعة السيارات الكهربائية على 1.5 مليار دولار في تمويل جديد من شركة Ayar، والذي تضمن 750 مليون دولار في أسهم مفضلة قابلة للتحويل من خلال طرح خاص وتسهيل قرض مؤجل غير مضمون بقيمة 750 مليون دولار، وفقًا لبيان.

وتخطط الشركة لاستخدام الأموال التي يتم جمعها من الطرح الخاص وعائدات القروض المحتملة لتلبية احتياجات الشركات المختلفة، بما في ذلك الاستثمارات ورأس المال العامل.

تجاوزت لوسيد توقعات السوق لتسليمات الربع الثالث، حيث عززت الخصومات وخيارات التمويل الأرخص لمركباتها الكهربائية الفاخرة الطلب في اقتصاد غير مؤكد.

سلمت الشركة 2781 مركبة في الربع المنتهي في 30 سبتمبر، متجاوزة تقديرات 2242 من ثمانية محللين استطلعت آراءهم شركة Visible Alpha.

في النصف الأول من العام، أعلنت لوسيد عن إيرادات بلغت 200.6 مليون دولار من تسليم 2394 مركبة.

في نهاية الربع الثاني، كان لدى شركة صناعة السيارات ما يقرب من 4.28 مليار دولار من السيولة الإجمالية وتتوقع تصنيع حوالي 9000 مركبة في عام 2024.

في سبتمبر 2023، افتتحت لوسيد أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية، بسعة أولية تبلغ 5000 مركبة كهربائية سنويًا.