مجموعة زين تحقق أرباحا فصلية بقيمة 255 مليون دولار

admin
الشركات الاردنية
admin9 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مجموعة زين تحقق أرباحا فصلية بقيمة 255 مليون دولار

زين1  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

حققت مجموعة زين أرباحا فصلية بقيمة 255.1 مليون دولار بارتفاع 2% عن نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت ربحية السهم الواحد 18 فلس.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد أحمد البنوان ان حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات عن هذه الفترة بلغ 151 مليون دينار اي ما يعادل 542.5مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 2% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف « ارتفعت نسبة الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات إلى الإيرادات (EBITDA %) لتصل إلى 46.3% مقارنة بـ 45.6% عن نفس الفترة من العام الماضي».

وأوضح أن المجموعة حققت إيرادات مجمعة بلغت قيمتها 326 مليون دينار 1.172 مليار دولار بنسبة ارتفاع بلغت 1 %، مقارنة مع 324 مليون دينار 1.163 مليار دولار عن الفترة المشابهة من العام 2011، مبيناً أن هذه الإيرادات جاءت مدعومة بفضل الأداء التشغيلي لعمليات شركات المجموعة.

وبين البنوان « لقد ساعدتنا مشاريع التوسعة والتطوير لشبكات المجموعة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تواصل زين تنفيذها خلال هذه الفترة، على تعزيز قاعدة عملائنا حيث بلغت 40.3 مليون عميل، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت 7 % مقارنة مع الربع الأول من العام 2011».

الى ذلك قال الرئيس التنفيذي في مجموعة «زين» نبيل خلف بن سلامة ان المؤشرات المالية جاءت في مجملها وفق مستوى التوقعات عن هذه الفترة، وذلك إذا ما أخذ في عين الاعتبار الأوضاع المالية الصعبة التي مازالت تعاني منها العديد من الأسواق الدولية والإقليمية، «هذا بخلاف المنافسة الشديدة التي نواجهها في أسواقنا الرئيسية».

وأوضح « في الوقت الذي أخذت فيه المجموعة معايير أكثر صرامة في تحديد وتعريف عملائها النشطيين، وهي العملية التي جاءت بعد إعادة تصنيف قاعدة عملائها على أسس وقواعد جديدة، استطاعت مجموعة زين أن تحقق مكاسب جيدة في أسواقها الرئيسية، حيث مازالت تستفيد بشكل جيد من فرص النمو المتاحة، وهو ما انعكس على حجم قاعدة عملائها والتي شهدت زيادة قدرها 7في المئة لتصل إلى 40.3 مليون عميل نشط.

وتابع «ساعدتنا مشاريعنا التوسعية والتطويرية في العراق على نشر المزيد من عملياتنا التشغيلية في المناطق الشمالية، وقد أحرزنا نجاحاً كبيراً على مستوى عملياتنا التجارية خلال هذه الفترة، والتي شهدت زيادة ملموسة في حجم قاعدة عملائنا بنسبة 4 % مقارنة مع الفترة المشابهة من العام 2011، لتصل إلى 12.5 مليون عميل فعال».

وعن آخر تطورات عملية إدراج جزء من أسهم شركة «زين» العراق في سوق الأوراق المالية العراقية، أشار بن سلامة إلى المجموعة أخذت خطوات متقدمة في تنفيذ إجراءات عمليات الإدراج لجزء من أسهم الشركة، وذلك حسب متطلبات الرخصة، ومن ثم الإعلان عن موعد الاكتتاب.

ومن جانب آخر أكد بن سلامة أن المجموعة أنهت خطط فصل عمليات السودان وجنوب السودان بجدارة، وهي العملية التي نجحت في تنفيذها مجموعة زين في وقت قياسي، مشيراً إلى أن عمليات الشركة شهدت العديد من التحديات في السودان، والتي زادت مع تفاقم الوضع السياسي والاقتصادي في المنطقة، والتي نتوقع أن يمتد تأثيرهاعلى حجم نموعملياتنا خلال هذا العام .

واشار الى أن عدد عملاء المجموعة في السودان وبعد عمليات الفصل مع الجنوب بلغت 13.3 مليون عميل، فيما بلغت قاعدة عملاء المجموعة في جنوب السودان ما يقارب الـ 500 ألف عميل فعال.

وعن آخر تطورات عمليات المجموعة في السعودية أوضح بن سلامة أن الإدارة الجديدة تعكف حالياً على تنفيذ الإستراتيجية الجديدة، والتي تدعمها المجموعة بشكل كبير، مبيناً أن الشركة كثفت من جهودها خلال هذه الفترة على عملياتها التجارية والتسويقية بما يخدم توجهات هذه المرحلة.

وأشار إلى أن العمليات التشغيلية في الاردن شهدت وتيرة متسارعة في هذه الفترة، فقد رفعت الشركة من حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) بنسبة 4 في المئة، كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 2 في المئة، علماً أن قاعدة عملاء الشركة شهدت ارتفاعا بنسبة 16 في المئة لتصل إلى 2.9 مليون عميل فعال. و أكد بن سلامة أن مجموعة زين تمتلك واحدة من أكثر البنى التحتية تطوراً في قطاع الاتصالات المتنقلة في المنطقة، فإنه أشار في ذات الوقت إلى أن عمليات المجموعة في مواقع متقدمة حالياً، وهو ما يعزز رؤيتها لتوقعاتها المستقبلية للفترة المقبلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.