مجال تحديث المباني يلعب دوراً هاماً في تقليص الطلب على الطاقة في دبي بمقدار 30% بحلول 2030

تحت المجهر
29 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مجال تحديث المباني يلعب دوراً هاماً في تقليص الطلب على الطاقة في دبي بمقدار 30% بحلول 2030

 دبي تشهد استثمارات تفوق قيمتها 8 مليار دولار في مجال تحديث المنشآت والمباني

قمة وجوائز ريتروفيت تك دبي الرابعة تسلّط الضوء على أحدث التقنيات والابتكارات في القطاع

Ali Al-Jassim, CEO of Etihad ESCO

تعود قمة وجوائز ’ريتروفيت تك دبي‘ في دورتها الرابعة هذا العام لتسلّط الضوء على موضوع تجديد وتحديث المباني والمنشآت وتأثيره الإيجابي على خفض استهلاك الطاقة في دبي. وستنعقد الفعالية الرائدة من نوعها في يومي 10 و11 أبريل القادم في فندق ’روضة البستان‘ بدبي لتستعرض أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال تحديث المباني والمنشآت، والتي سمحت بتوفير مليارات الدولارات عبر استثمارات في مختلف أنحاء الدولة.

وقد وضع مجلس دبي الأعلى للطاقة نصب عينه هدف تقليص الطلب على الطاقة بمقدار 30% بحلول 2030، وهو ما يقتضي تجديد وتحديث المباني القائمة كاستراتيجية أساسية للحد من الحاجة إلى الطاقة بشكل عام. وفي هذا الإطار تعتزم شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (الاتحاد إسكو)- المتخصصة في تحديث المباني بدبي- رفع حصتها في التبريد المركزي على مستوى الإمارة إلى 40% بحلول 2030.

وكانت الشركة قد أعلنت العام الماضي عزمها تنفيذ مشاريع بقيمة 43.56 مليون دولار أمريكي هذا العام بهدف توسيع نطاق خدماتها بما لا يقتصر فقط على تحديث المباني، وإنما تحديث المنشآت الصناعية ومنشآت الطاقة الشمسية، وقد أرسيت عليها خلال مايو 2017 مناقصة لتطوير وتركيب أنظمة كهروضوئية في 640 فيلا مملوكة من قبل مواطنين إماراتيين في منطقة حتا.

ومن جانب آخر تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في الوقت الراهن على تحديث أكثر من 30 ألف مبنى في الإمارة بهدف ضمان كفاءة الطاقة وإدارة الطلب عليها بشكل مدروس، علماً بأن القيمة الإجمالية للمشروع تبلغ 8.17 مليار دولار أمريكي، ولكن من المقدّر له أن يعود بوفورات قدرها 22.33 مليار دولار أمريكي.

وقال علي الجاسم، الرئيس التنفيذي لشركة «اتحاد اسكو»، معلقاً: “سوف تتيح لنا قمة وجوائز ريتروفيت تك دبي معرفة أُفق تطور مجال التحديث والإستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. لقد ساهمت جهود دبي في مجال تطوير المباني بتوفير الكثير من الطاقة في الإمارة ونتطلع قدماً الى هدفنا الذي يتمثل بتحديث أكثر من 30 ألف مبنى في الإمارة بحلول 2030.”

وأضاف الجاسم: “يسعدنا جداً ان ندعم النسخة الرابعة من مؤتمر ريتروفيت تيك وأن نعلن خلالها عن مشاريعنا لعامي 2018-2019 حيث نقرر على أنواع التطوير والتحديث المناسبة، كما سينضم الينا شركائنا الداعمين للقمة ليتطلعوا على أبرز ما توصل اليه قطاع تطوير الأبنية من حلول لتوفير إستهلاك الطاقة.”

كما أن المطورين العقاريين ومالكي المباني ومشغليها يتطلعون قدماً إلى تحديث المباني في القطاع السكني، وقد وقعت ’الاتحاد إسكو‘ و’الوصل لإدارة الأصول‘ مذكرة تفاهم لإجراء دراسة تهدف لتقييم جدوى كفاءة الطاقة الحالية في مباني ومنشآت ’الوصل‘، والتي تضم 450 مبنى ومنشأة.

وقد يصبح تحديث الفنادق أيضاً من المتطلبات التنظيمية في إمارة دبي، فمن المتوقع لدائرة السياحة والترويج التجاري (DTCM) أن تطرح الصيغة النهائية لإطار عملها ومبادئها التوجيهية التي تهدف لضمان تمتّع الفنادق بمؤشرات رئيسية واضحة لتقييم أدائها على صعيد كفاءة الطاقة، لاسيما وأن هذا القطاع أصبح أكثر ربحية من أي وقت مضى بحكم احتضان دبي لنحو 700 فندق في الوقت الحاضر.

كما يشهد قطاعا التعليم والرعاية الصحية بدورهما إقبالاً على تحديث المنشآت، فقد بدأت مستشفيات مثل المستشفى التعليمي في الشارقة ومستشفى عزت عمران، والجامعات مثل الجامعة الأمريكية بدبي وجامعة زايد، بإجراء أعمال تحديث بهدف تعزيز برامج كفاءة الطاقة.

ويشار إلى أن الدورة السنوية الرابعة من قمة وجوائز ’ريتروفيت تك دبي‘- التي تنظمها وتدعمها استراتيجياً كل من ’الاتحاد إسكو‘ و’طاقتي‘- ستجمع تحت مظلتها ما يزيد عن 250 من المشاركين و45 من خبراء القطاع بهدف تفعيل الحوار واستنباط طرق مبتكرة لتحقيق أهداف البرنامج الإماراتي لتحديث المباني.

وسيستعرض الكثير من موفري الحلول ما في جعبتهم من منتجات وأفكار أمام الحضور (الذين يزيد عددهم عن 250 من خبراء السوق)، علماً أن قائمة الشركات الموفرة للحلول تشمل أسماء مثل ’سيلفانيا‘، و’هانيويل‘، و’كوانتوم يوروستار‘، و’سيمنس‘، و’دايكين‘، و’ويبير‘، و’كيمكو آيسوفر‘، و’تاليسن إنترناشيونال‘، و’بيليمو‘، و’آرمسترونج‘، و’داو‘، و’إيه بي بي‘، و’نيون إنرجي‘، و’أوبل لايتنج‘، و’سيتي كير إنرجي سولوشنز‘، و’تكييف‘، و’أوبتيما‘، و’إن في سي لايتنج‘،

و’ماديكو‘، و’سي يو فوسكو‘ و’ليدفانس‘، و’سمارت أوتوميشن إنرجي‘، و’أوتو ميلينيوم جروب‘، و’فارنيل‘، و’اليوسف للهندسة‘، و’إنسولير الإمارات‘، و’كروماتيكس‘، و’إيدج تكنولوجي‘، و’إل بي إيه لايتنيج آند إنرجي سولوشنز‘، و’لوسيكو‘.

كما ستشتمل الفعالية المرموقة على حفل لتوزيع الجوائز يهدف إلى تكريم الامتياز والاحتفاء بأصحاب الإنجازات الرائدة في هذا المضمار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.