مجلة مال واعمال

متطوعو «إكسبو ميلانو» سفراء وواجهة ثقافية تعــــــــكس إنجازات وتراث الإمارات

-

172

يشارك في دورة إكسبو ميلانو 2015 نحو 450 متطوعاً ومتطوعة من المواطنين، يعدون بمثابة سفراء وواجهة للدولة يعكسون الوجه الثقافي والتراثي والحضاري للإمارات أمام زوار ومشاركين يزيد عددهم على 1.2 مليون زائر من نحو 130 بنهاية الدورة في شهر أكتوبر المقبل.

ويلقى المتطوعون والمتطوعات دعما كبيرا من المجلس الوطني للإعلام حيث يقوم بتسهيل مهمة عملهم في إيطاليا ويوفر لهم كافة احتياجاتهم للمشاركة الفعالة والقوية في تنظيم فعاليات الجناح الإماراتي في معرض ميلانو والذي زاره أكثر من 600 ألف زائر من بداية المعرض في مايو الماضي بمعدل أكثر من 8 آلاف زائر يوميا يستمعون إلى شرح واف عن إنجازات دولة الإمارات.

المجلس الوطني للإعلام ومؤسسة »تكاتف« تعاونا بشكل كبير لاختيار المتطوعين والمتطوعات حيث أجريا لهم الاختبارات المبدئية، وحدد المجلس الوطني للإعلام لهم مهمتهم بكل تفاصيلها، كما يتابع المجلس عمل المتطوعين والمتطوعات ويقيم أداءهم للاستفادة من تجاربهم في تنظيم دورة إكسبو 2020 في إمارة دبي والتي ستكون أضخم دورات المعرض منذ انطلاقه.

وأكد مسؤولو المجلس الوطني للإعلام و»تكاتف« ونخبة من المتطوعين والمتطوعات المواطنات في لقاءات لـ»البيان الاقتصادي« الإقبال الكبير الذي يلاقيه الجناح الإماراتي في معرض إكسبو ميلانو 2015 من الزوار الأجانب، حيث يعد الجناح الوحيد الذي يشهد ظاهرة »طوابير الانتظار« من الزوار، وصلت أقصاها لساعتين للدخول للجناح لمشاهدة عروضه. وتوجه المتطوعون والمتطوعات بالشكر للمجلس الوطني للإعلام لدعمه الكبير لهم، وإتاحة الفرصة لتمثيل الإمارات خير تمثيل في أحد المحافل الخارجية المهمة مشيرين إلى أن جناح الإمارات كان الجناح الخليجي والعربي الوحيد الذي استعان بمواطنيه بنسبة 100% للتعريف بثقافة وتراث وحضارة دولته.

كما أكدوا استفادتهم الكبيرة من المشاركة في فعاليات المعرض خلال الشهور الأربعة الماضية معربين عن أملهم في مضاعفة أعداد المتطوعين والمتطوعات وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشباب والشابات لرد الجميل للإمارات.

الوطني للإعلام

أكد سالم العامري نائب مدير عام المجلس الوطني للإعلام مفوض عام جناح دولة الإمارات في معرض اكسبو ميلانو 2015 أن أهم مزايا الدورة الحالية لإكسبو ميلانو هي المشاركة القوية من الشباب المواطنين المتطوعين الذين يبذلون جهودا كبيرة في الترويج والدعاية لإنجازات الدولة الشاملة في مختلف نواحي الحياة وقد تفانوا في ذلك بشكل مبهر وخلاب.

وأوضح أن دورة إكسبو ميلانو 2015 شهدت قفزة كبيرة في أعداد المواطنين المتطوعين الذي يروجون للدولة في المعرض، حيث من الموقع أن يصل عددهم مع نهاية الدورة الحالية في شهر أكتوبر المقبل إلى450 متطوعا.

وأشار إلى أن المجلس الوطني للإعلام ومؤسسة الإمارات وقعا مذكرة تفاهم بشأن مشاركة وتعاون متطوعي برنامج »تكاتف«، أحد البرامج التابعة لمؤسسة الإمارات، والتي تهدف إلى تمكين الشباب الإماراتي من خلال نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي.

وجرى توقيع المذكرة في مقر المجلس الوطني للإعلام بأبوظبي، والتي وضعت الأطر القانونية لمشاركة متطوعي تكاتف في إدارة جناح دولة الإمارات الذي تم افتتاحه رسميا في معرض إكسبو بمدينة ميلانو بإيطاليا في مايو الماضي والذي يشرف على تنظيمه المجلس الوطني للإعلام.

وأوضح أن المذكرة هدفت إلى دعم وتشجيع العمل التطوعي والتركيز على مشاركة الشباب في فعاليات وأحداث وطنية ومجتمعية بارزة وتعزيز قيم التطوع بين مختلف فئات المجتمع، وإيجاد فرص التطوع التي تناسب قدرات المتطوعين وتلبي طموحاتهم، وتعزز من مهاراتهم.

وبموجب المذكرة تقدم المؤسسة (450) متطوعاً ومتطوعة من المتطوعين المشاركين في البرنامج للتطوع في استقبال وإرشاد وتوفير المعلومات بجناح دولة الإمارات في إكسبو ميلانو 2015 طيلة مدة تشغيل الجناح.

ويقوم متطوعو تكاتف خلال هذه المشاركة التي يتم تنظيمها بالتعاون مع المجلس الوطني للإعلام الذي يمثل الجهة الرسمية التي تقوم بالإشراف على جناح الدولة المشارك في المعرض بمهام الاستقبال والإشراف والإرشاد والترحيب بضيوف الجناح.

وينوه سالم العامري بأن المجلس الوطني للإعلام بدأ الاستعانة بالمتطوعين الإماراتيين في معارض إكسبو منذ عام 2010 حيث تم الاتفاق مع برنامج تكاتف الذي تشرف عليه مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب على ترشيح نخبة متميزة من الشباب المواطنين للسفر إلى معارض إكسبو حيث يكونون سفراء للترويج للدولة، حيث يعرفون الزائرين لجناح الإمارات بالثقافة التقليدية للدولة، كما يرحبون بهم بطيب الطعام، ويشرحون لهم البيئة المتميزة لدولة الإمارات سياحيا واقتصاديا وثقافيا.

رأي تكاتف

وتشير ميثاء الحبسي الرئيس التنفيذي للبرامج في مؤسسة الإمارات إلى أن مشاركة »تكاتف« في هذا معرض إكسبو ميلانو 2015 تصب في إطار الجهود المشتركة لتعريف زوار المعرض بالحضارة والثقافة الإماراتية وتراثها الغني والإنجازات التي تحققت في مجال التنمية الشاملة في الدولة.

وأوضحت الحبسي أن هذه المشاركة في معرض اكسبو ميلانو 2015 تأتي امتدادا للمشاركات السابقة لبرنامج تكاتف بأجنحة وطنية في معارض اكسبو والتي كان آخرها معرض إكسبو يوسو بكوريا الذي أشرف عليه المجلس الوطني للإعلام.

ولفتت الحبسي إلى أن متطوعي برنامج تكاتف للتطوع الاجتماعي سيمثلون الدولة كسفراء ثقافيين وسيجسدون المستوى الحضاري والثقافي الراقي لمختلف مناحي الحياة في الدولة.

ونوهت بأن برنامج »تكاتف« يعمل على ترجمة رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الرامية إلى تعزيز ثقافة التطوع والاستفادة من الموارد المتاحة في إيجاد الحلول الخلاقة التي تلبي حاجات المجتمع الإماراتي، موضحة أن برنامج »تكاتف« يقدم للشباب فرصة التطوع في عدد من البرامج الإنسانية والاجتماعية والاستفادة من أوقاتهم بصورة هادفة.

وأشارت إلى أن برنامج »تكاتف« يعتبر من أهم برامج مؤسسة الإمارات التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي العام باحتياجات المجتمع وتشجيع المشاركة في فرص التطوع المتاحة وتمكين الأفراد وتطوير مهاراتهم وتشجيعهم على الالتزام بالعمل التطوعي والانتماء لمجتمع الإمارات.

آراء المتطوعين

» البيان الاقتصادي« التقى المتطوعين والمتطوعات المواطنين في الدورة الحالية لمعرض إكسبو ميلانو 2015 ورصد مهامهم ورؤاهم والإنجازات والخبرات التي حققوها خلال مشاركتهم في المعرض.

يروي لنا الشاب المتطوع الإماراتي أحمد محمد صالح صفر تجربته مؤكدا أن مشاركته في معرض ميلانو 2015 هي المشاركة الأولى له خارج الدولة، حيث شارك سابقا في أعمال تطوعية كثيرة مع مجلس دبي الرياضي ومؤسسة تكاتف واللجنة المنظمة للفورمولا 1 لكن تجربة ميلانو كانت الأكثر إفادة وخبرة حيث أنه كان رئيس فريق المتطوعين الذي سافر إلى ميلانو خلال الفترة من 27 مايو إلى16 يونيو، وعلى مدار ثلاثة أسابيع مثل وفريقه الإمارات خير تمثيل حيث توزع المتطوعون على أقسام الجناح الإماراتي بدءا من قسم الاستقبال إلى أقسام عرض الأفلام وتجارب الإمارات وانتهاء باللجنة التي تستقبل الزائرين بعد خروجهم من الجناح وترد على استفساراتهم.

تجربة فريدة

أما المتطوع المواطن منصور سعد السويدي فيقول» إكسبو ميلانو 2015 كانت تجربة فريدة وثرية لي أتمنى تكرارها خاصة أنني سافرت إلى ميلانو في الدفعة الأولى خلال الفترة من نهاية أبريل إلى منتصف مايو الماضي، وكنت ضمن فريق عمل يتكون من عشرين مواطنا ومواطنة، وتنقلت للعمل في جميع أقسام الجناح الإماراتي خاصة في قسم الاستقبال حيث كنت أستقبل الضيوف وأرحب لهم وأقدم لهم معلومات عن تراث وثقافة وحضارة الإمارات، وكان أهم ما يميزنا هو اللباس الإماراتي المتميز والذي يعكس ثقافتنا وتراثنا.

ويشير إلى أن الجناح يحكي قصة تحول دولة الإمارات من أرض صحراوية إلى دولة مزدهرة متعددة الثقافات، محققة نهضة حضارية شاملة لفي مختلف المجالات ينعم بخيراتها أكثر من 200 جنسية تعيش في دولة الإمارات.

ويطالب منصور سعد السويدي بضرورة مضاعفة أعداد المتطوعين الإماراتيين في الدورات المقبلة لإكسبو مشيرا إلى أن هذه المشاركة تنمي بقوة حب الوطن والذود عنه وتمثيله خير تمثيل في المحافل الدولية، وبلا شك فقد كان جناح الإمارات الأفضل عربيا وخليجيا حيث كان الجناح الوحيد الذي استعان بأبناء بلاده للتعريف بثقافته وشتان بين ابن البلد والوافد في التعريف بثقافة بلاده لأن الأول مواطن يمثل الدولة والثاني مجرد موظف لا يهمه إلا تأدية مهمته على أي شكل.

خبرات كبيرة

أما الشاب المتطوع محمد جمعة الكعبي الطالب المواطن في كلية الهندسة جامعة الإمارات فيعرب عن فرحته الكبيرة بالمشاركة في معرض إكسبو ميلانو 2015 موضحا أن هذه هي المرة الأولى له للمشاركة في معارض خارجية للدولة وقد اكتسب خبرات كبيرة.

ويوضح أنه عمل في جميع أقسام الجناح الإماراتي خاصة القسم الثاني والذي كان يعرض التحديات والمشكلات التي تواجهها دولة الإمارات في مجال البيئة وكيف تغلبت عليها، إضافة إلى قسم السينما الذي كان يعرض فيلما متميزا عن تجربة الإمارات التنموية الشاملة.

وينوه بأنه استفاد بشكل كبير من مشاركته معرض إكسبو ميلانو، فقد مثل الدولة كسفير ثقافي خير تمثيل كما تعلم كيف ينظم وقته وكيف يتعامل مع أبناء جنسيات كثيرة ويفهم عاداتهم وتقاليدهم وتراثهم وخاصة الإيطاليين، وبكل تأكيد أنا أشعر بالفخر والاعتزاز لأنني قمت برد جزء قليل جدا من الجميل الذي يحيط عنقي تجاه بلدي الإمارات التي تعلمت فيها خير تعليم وعشت فيها في رغد وهناء وسرور.

مهارات قيادية

ويؤكد الشاب المتطوع حمد محمد أستاذي الطالب بكلية تقنية دبي أن تجربته في المشاركة في معرض إكسبو ميلانو 2015 لن ينساها خاصة أنها كانت خلال شهر رمضان وبالتحديد خلال الفترة من 2 إلى22 يونيو الماضية وكان ضمن رئيس فريق عمل تكون من 18 شابا وشابة من المواطنين، وبلا شك فقد اكتسبت مهارات قيادية يستحيل تعلمها داخل الإمارات خاصة وأنك تكون مسؤولاً مسؤولية مباشرة عن مجموعة عمل وتحل لها مشكلاتها وصعوباتها كما تسارع إلى علاج من يمرض منها والحمد لله حققنا مهمتنا بنجاح كبير.

ويشير إلى أن المشاهد التي لن ينساها للجمهور خاصة الإيطاليين الذين كانوا يذرفون الدموع وهم يشاهدون فيلما قصيرا بطلته الطفلة سارة ويروي قصة المعجزة التي تحققت لدولة الإمارات، وكنت كلما أرى زائرا مذهولا بما شاهده من عمران في الإمارات أشرح له العادات والثقافة الإماراتية وكيف يزورها بسهولة جدا وماهي متطلبات وإجراءات الزيارة، وبلا شك فقد قمنا بدور ترويجي سياحي وثقافي كبير للدولة، والحمد لله عكسنا الوجه الحضاري الماضي لدولة الإمارات ونشكر المجلس الوطني للإعلام وتكاتف اللذين أتاحا لنا هذه الفرصة الذهبية.

آراء المتطوعات

المتطوعات المواطنات أعربن عن سعادتهن الكبيرة بالمشاركة في معرض إكسبو ميلانو 2015 مؤكدات أن دورة دبي 2020 ستكون الأفضل لهن على الإطلاق.

تذكر المتطوعة أمل فرحان الكويتي أنها كانت تترقب بشغف دورة إكسبو ميلانو 2015 بشغف كبير خاصة أنها شاركت في دورة إكسبو شنغهاي 2010، وبمجرد أن عرفت أن تكاتف فتحت على موقعها التسجيل للمتطوعين تقدمت على الفور وتم ترشيحي بسرعة وحصلت على إجازة من جهة عملي بسهولة باعتبار السفر إلى ميلانو مهمة عمل وطنية.

وتوضح أنها كان ضمن أول فريق سافر إلى ميلانو أوائل مايو الماضي واستمرت الإقامة هناك نحو ثلاثة أسابيع، والحمد لله تزودنا بمعلومات غزيرة عن ثقافة وتاريخ الإمارات وكانت مهمتنا استقبال الزائرين وتعريفهم بالثقافة الإماراتية، وقد تلقينا أسئلة كبيرة جدا عن لباسنا التقليدي «العباية» وكنا نرد على الزائرين بأن لباسنا نابع من ديننا الإسلامي وتقاليدنا العربية.

توقع

تحدث عبد الله العيدروس نائب المفوض العام لجناح الإمارات في معرض إكسبو بميلانو 2015 حول جناح الإمارات في إكسبو ميلانو 2015 ومدى الإقبال عليه مشيراً إلى أن عدد الزوار للجناح تجاوز أكثر من 600 ألف زائر حالياً ومن المتوقع أن يصل عدد الزوار إلى 1.2 مليون زائر بنهاية المعرض في أكتوبر المقبل.

إنجازات كبيرة

أما ميثاء سالم التميمي الحاصلة على بكالوريوس القانون من جامعة الإمارات العام الماضي فتعرب عن سعادتها الكبيرة بالمشاركة في إكسبو ميلانو 2015 وتقول كانت تجربة فريدة وثرية جدا وأضافت لي الكثير حيث تعرفت والتقيت مع آلاف الأجانب خاصة الأوروبيين وعرضت عليهم الإنجازات الكبيرة التي حققتها بلادي بوضوح تام. وتشير إلى أن مشاركتها في إكسبو ميلانو 2015 هي المرة الأولى لها خارج الدولة حيث تطوعت في أعمال محلية كثيرة. وتوضح أنها تعمدت خلال لقاءاتها مع الزائرين للجناح الإماراتي أن تعرفهم بمعلومات مباشرة وقليلة عن إنجازات الإمارات.

تميز

عرفت المتطوعة إلهام شعلان بدورة إكسبو ميلانو 2015 عن طريق البريد الإلكتروني لجامعتها (جامعة زايد) وأسرعت للتقديم عبر الموقع الإلكتروني لتكاتف وذهبت إلى ميلانو ضمن فريق عمل في النصف الثاني من شهر مايو لمدة عشرين يوما.

وتوضح أنها بذلت جهدا كبيرا للغاية لتمثيل المتطوعات للدولة خير تمثيل.

وفد من «مصدر» يزور جناح الدولة

قام وفد من »مصدر« مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، برئاسة الدكتور أحمد عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي للشركة، أول من أمس بزيارة إلى جناح دولة الإمارات في معرض »إكسبو ميلانو« في إيطاليا. واطلع الدكتور بالهول والوفد المرافق خلال جولتهم في جناح الدولة على ما يعرضه من معلومات وفعاليات شاملة تقدم لزواره من مختلف أنحاء العالم صورة مشرفة عن دولة الإمارات وشعبها.

والتقى الدكتور بالهول خلال الزيارة، منصور ابراهيم أحمد المنصوري، مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالإنابة، حيث تم خلال اللقاء مناقشة الترتيبات الخاصة بنقل جناح دولة الإمارات إلى مدينة مصدر في أبوظبي عقب انتهاء إكسبو ميلانو، حيث سيتم استغلال الجناح وإعادة توظيفه ليصبح مركزاً للزوار في المدينة، علماً بأن المجلس الوطني للإعلام هو الجهة المسؤولة عن تنظيم وإدارة مشاركة دولة الإمارات في إكسبو ميلانو.

وقال منصور المنصوري: »نيابة عن المجلس الوطني للإعلام، يسعدنا التعاون مع «مصدر» أحد الشركاء الأساسيين لجناح دولة الإمارات في إكسبو ميلان، الذي يجسد رؤية الإمارات ودورها العالمي الرائد في مجال الطاقة المتجددة من خلال تصميمه المتوافق مع معايير الاستدامة المطبقة في مدينة مصدر، ونحن على ثقة بأن مبنى الجناح سيعزز من الدور التوعوي بأهمية تبني السياسات الداعمة لاستخدام الطاقة النظيفة، وتجربة الزوار الوافدين لمدينة مصدر«.

بوابة تعرف

وفي تعليقه على الزيارة، قال الدكتور أحمد بالهول: لا تقتصر أهمية الجناح على كونه واجهة لبلادنا وثقافتنا فحسب، بل تشكل بوابة يتعرف من خلالها الزوار على تحديات الاستدامة التي نواجهها، بما في ذلك كيفية تحقيق التوازن بين الحاجة إلى الطاقة والمياه وإنتاج الغذاء. كما أن الجناح يواكب على نحو تام معايير »مصدر« الفائقة بشأن كفاءة الطاقة والاستدامة، مما يجعله جديراً بأن يصبح مركزاً للزوار في مدينة مصدر.

وزار أعضاء الوفد أيضاً أجنحة أخرى كجناح شركة الاتحاد للطيران وأجنحة دول مجلس التعاون الخليجي وإيطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان وروسيا. كما عقد الوفد اجتماعات للتخطيط للدورة المقبلة من المعرض والتي تستضيفها دبي في العام 2020.

«الوطني للإعلام» يتوقع 25 مليون زائر لـ«إكسبو دبي»

يؤكد عبد الله محمد العيدروس نائب المفوض العام لجناح الإمارات في معرض إكسبو بميلانو 2015 أن المجلس الوطني للإعلام وضع كافة إمكانياته وخبراته للاستفادة القصوى من المشاركة القوية والفعالة في الحدث بهدف استقطاب دورة معرض إكسبو في دبي 2020 أكبر عدد من المشاركين حيث من المتوقع أن يزوره 25 مليون زائر.

ونوه بأن المجلس بدأ إعداد التحضيرات لدورة إكسبو دبي 2020، التي ستشهد مشاركة قوية من المجلس بجناح لدولة الإمارات يروي قصتها في موضوع المعرض، وهو »تواصل العقول وصناعة المستقبل«.

استضافة

وأشار إلى أن دولة الإمارات فازت في شهر نوفمبر 2013 بحق استضافة معرض إكسبو 2020 العالمي في دبي. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يُنظَّم فيها هذا المعرض العالمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

تواصل العقول

وذكر أن إكسبو في دبي سيقام تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل«، مما يعكس روح الشراكة والتعاون التي كانت وراء نجاح الإمارات في إيجاد طرق جديدة للتنمية والابتكار.

ومن خلال هذا الشعار، سيقوم إكسبو 2020 دبي بدور المُحفِّز من خلال تواصل عقول من جميع أنحاء العالم وحثّ المشاركين على مناقشة التحديات المشتركة خلال معرض متميز بطابع دولي فريد.

المواطنون الأقدر على الإجابة عن تساؤلات الزائرين

أشار سالم العامري نائب مدير عام المجلس الوطني للإعلام مفوض عام جناح دولة الإمارات في معرض اكسبو ميلانو 2015، إلى أنه بعد نحو خمس سنوات من الاستعانة بالمتطوعين الإماراتيين تأكدنا من تميزهم حيث يعطون المعلومات بشكل سريع ومحبب للزائرين، كما أنهم يستقبلون الزائرين باللباس الوطني فضلا عن أنهم الأقدر على الرد على تساؤلات الزائرين عن دولة الإمارات.

وأوضح أن عدد المتطوعين في المعارض السابقة تراوح بين 200 إلى 250 يتواجدون في المعرض خلال مدة انعقاده، ومعرض اكسبو ميلانو 2015 يتكون من 26 أسبوعا، وقد قسم فريق المجلس المشرف على جناح الدولة في اكسبو ميلانو مجموعات المتطوعين إلى عدة مجموعات بحيث تسافر مجموعة كل أسبوعين أو ثلاثة للمشاركة في المعرض، وتتكون كل مجموعة من نحو 45 متطوعا، ولدينا خلال الفترة الزمنية لاكسبو ميلانو نحو عشر مجموعات يبلغ عدد متطوعيها نحو 450 متطوعا وهذا العدد هو الأكبر بين دورات اكسبو السابقة، وفي الغالب تشمل فئة المتطوعين طلبة الجامعات أو موظفين من جهات عمل حكومية يحصلون على اجازات تفرغ لمدة أسبوعين أو ثلاثة للمشاركة في اكسبو باعتباره واجبا وطنيا.

ونوه إلى أن المجلس الوطني للإعلام شكل فريقا على مستوى عالمي لإنشاء جناح لا ينسى في معرض اكسبو ميلانو 2015.

تعريف شباب الوطن بالخبرات العالمية

توجهت المتطوعة أسماء محمد المهيري بالشكر للمجلس الوطني للإعلام الذي هيأ لها هذه الفرصة الذهبية لخدمة وطنها مشيرة إلى أنها سافرت إلى ميلانو خلال الفترة من 26 مايو إلى 16 يونيو ضمن فريق عمل يتكون من عشرين متطوعاً ومتطوعة، وتعرفت على معرض إكسبو ميلانو عن طريق خدمة الرسائل التي تشرف عليها »تكاتف«.

وقالت: السبب الرئيس لمشاركتي في إكسبو ميلانو 2015 هو رغبتي القوية في المشاركة الفعالة في إكسبو 2020 في دبي ولذلك كان همي أعرف تفاصيل معرض إكسبو وما هي مزايا معرض ميلانو، والحمد لله حصلت على خبرات كبيرة جداً، وتعاملت ببراعة مع الزائرين لجناح الإمارات وكان غالبيتهم من الإيطاليين، وأوضحت لهم الإنجازات التي حققته الإمارات. وتشير إلى أن دورة إكسبو ميلانو تميزت بعرض تجربة الإمارات الفريدة في الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية خاصة المياة والنخيل.

وتشير إلى أن شعار إكسبو ميلانو 2015 هو »تغذية الكوكب ..طاقة للحياة«. ويُطلَب من كل جناح أن يتناول مضمون السؤال الجوهري على نحو يتلاءم تماماً مع عصرنا، وشعار دولة الإمارات لإكسبو ميلان 2015 هو : »غذاء للفكر : تشكيل ومشاركة المستقبل « ( Food for Thought: Shaping and Sharing the Future).

وتوضح أن المهندسين المعماريين المصممين للجناح استمدوا أفكارهم من المناظر الطبيعية والعمارة التقليدية المستدامة بدولة الإمارات.

نجاح في التعريف بالإمارات

قال المتطوع أحمد محمد صالح صفر فريقنا تكون من 18 متطوعاً حصل على خبرات كثيرة أهمها أنه احتك بفئات كثيرة من الزائرين من مختلف بلاد العالم خاصة قارة أوروبا ونجح في تعريفهم بدولة الإمارات وإنجازاتها الحضارية، وكنا نرى على وجوه الزائرين الذهول بعد أن شاهدوا أفلاماً عن المعجزة التنموية التي تحققت لدولة الإمارات في خلال أربع عقود حيث تحولت إماراتها ومدنها من خيام ورمال إلى مبانٍ شاهقة تضاهي أفضل المدن الأوروبية.

وينوه إلى أن فريقه تشرف باستقبال عمدة ميلانو السابقة والتي أشرفت على استقطاب وتنفيذ الدورة الحالية للمعرض وقد رصدنا إعجابها الكبير بدولة الإمارات وأكدت لنا أن جناح الإمارات هو الجناح العربي الوحيد الذي استعان بمواطنيه للتعريف بالثقافة الإماراتية، كما أعربت عن إعجابها الكبير برؤيتنا وعرضنا لمعرض إكسبو دبي 2020 وقالت لنا إن دبي ستنظم دورة فريدة لن تنساها البشرية.

جناح يستكشف الصلة بين الأرض والطاقة والمياه

يتبنى جناح الإمارات شعار معرض اكسبو 2015 الخاص بالغذاء والتغذية والاستدامة في جميع جوانبه المثيرة والصعبة، وذلك بالاستعانة بما لدينا من تجارب العيش في بلد ديناميكي يتزايد عدد سكانه تزايداً سريعاً، وتقل فيه الأراضي الصالحة للزراعة، وأصبح فيه الماء الآن أهم من النفط إننا نستكشف الصلة بين الأرض والطاقة والمياه عند إنتاج ما يكفي من الغذاء الآمن، فضلاً عن القيم الإماراتية التقليدية القديمة الخاصة بالاستدامة وتقاسم المنافع التي تحفز بحثنا عن حلول مبتكرة.

وأشاد سالم العامري نائب مدير عام المجلس الوطني للإعلام مفوض عام جناح دولة الإمارات في معرض اكسبو ميلانو 2015 بمشاركات مؤسسة الإمارات في معارض اكسبو العالمية التي يشرف عليها المجلس. وأكد على أن تعاون الطرفين يهدف إلى دعم مشاركة الدولة بهذا المعرض العالمي ويسهم في إبراز صورة حضارية عن الدولة تعكس ما وصلت إليه من تقدم بمختلف نواحي الحياة.

مواصلات الإمارات تطّلع على أفضل الممارسات في المعرض

زار وفد من مواصلات الإمارات، جناح الدولة في معرض »إكسبو ميلانو 2015«، والذي افتتحت أعماله في جمهورية إيطاليا خلال مايو الماضي، حيث تأتي الزيارة انطلاقاً من الحرص الذي تتبنّاه المؤسسة للاطلاع على أفضل الممارسات المطبّقة في »إكسبو ميلانو 2015«، باعتباره تجربة عالمية فريدة، ستحذو حذوها دولة الإمارات عند استضافتها أكبر معارض العالم »معرض إكسبو الدولي 2020« في إمارة دبي.

وقال المدير التنفيذي لدائرة الخدمات الفنية في مؤسسة مواصلات الإمارات، المهندس عامر علي الهرمودي، خلال ترأسه وفد المؤسسة، إن الزيارة تمثّل فرصة مهمّة للتعرف إلى أفضل الممارسات المطبّقة في قطاع النقل والمواصلات، وذلك خلال زيارة أجنحة الدول المشاركة في المعرض بشكل عام، وجناح دولة الإمارات بشكل خاص، وذلك في إطار هدفها الاستراتيجي المتمثل في تطوير عمليات وخدمات المواصلات والأنشطة اللوجستية والفنية بربحية وتقنية تفي بتوقعات المتعاملين.

وأكّد الهرمودي أن الزيّارة تتيح الفرصة للتواصل بشكل مباشر مع المنظمين والقائمين على أجنحة الدول المشاركة في المعرض وفريق عمل إكسبو 2020، للتعرف عن قرب إلى كافة الخدمات والمتطلبات الفنية واللوجستية، والوقوف على احتياجاتهم في مجال النقل، وذلك بهدف رفع كفاءة منظومة النقل التي تطبّقها المؤسسة وفق أفضل الممارسات العالمية في مجال النقل والمواصلات، إضافة إلى تطبيق أفضل الممارسات لتعزيز معايير السلامة والاستدامة، الأمر الذي ينسجم مع استراتيجية المؤسسة، ويتواءم مع رؤية الإمارات 2021 في تحقيق بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة، وتمهيداً لاستضافة الإمارات لمعرض إكسبو الدولي 2020 بدبي.

وأوضح الهرمودي أنه تم خلال الزيارة، التعرّف إلى أحدث الابتكارات والتقنيات الخاصة بالنقل والمواصلات، مضيفاً أن الزيارة شكّلت فرصة هامة لتبادل الأفكار والخبرات في هذا المجال، مشيراً إلى أن مواصلات الإمارات حريصة وبشكل مستمر على مواكبة أحدث التقنيات والممارسات المتبعة في قطاع النقل والمواصلات، وذلك بما يتناسب مع مستجدات سوق العمل المحلي والعالمي.

ضم وفد المؤسسة كلاً من المهندس عامر على الهرمودي المدير التنفيذي لدائرة الخدمات الفنية، إلى جانب المهندس عثمان بوحسين مدير إدارة تطوير المشاريع في مواصلات الإمارات.