متحف اللوفر أبوظبي يعرض الروابط الثقافية التاريخية بين الصين والعالم الإسلامي

أخبار الإمارات
21 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
متحف اللوفر أبوظبي يعرض الروابط الثقافية التاريخية بين الصين والعالم الإسلامي

مجله مال واعمال – دبي–على مدى العقد الماضي ، راقب العالم الصين وهي توسع وجودها الاقتصادي في منطقة الخليج ، لتصبح أكبر شريك تجاري ومستثمر خارجي للعديد من دول الشرق الأوسط.

لكن ما ينسى الكثيرون هو أن علاقة الصين بالعالم العربي تعود إلى العصور القديمة – إلى زمن طريق الحرير وولادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

بفضل المستكشفين العرب ، مثل مغامر القرن الرابع عشر ابن بطوطة ، وتوسع الأنشطة التجارية في أوروبا ، ازدهر التبادل التجاري والثقافي بين الصين والعالم العربي.

ما يشير إليه العديد من المحللين على أنه “طريق الحرير الجديد” للصين هو ، في جوهره ، عودة إلى هذا الماضي المشترك ، الذي تم استكشافه من خلال معرض “التنين وفينيكس: قرون من التبادل بين العالمين الصيني والإسلامي” المعروض في متحف اللوفر أبوظبي حتى 12 فبراير 2022.

يتضمن المعرض أكثر من 200 تحفة فنية من متحف اللوفر أبو ظبي بالشراكة مع متحف Guimet في باريس ، ويعرض التبادل الثقافي والفني بين الحضارتين لأكثر من 800 عام حتى القرن الثامن عشر.

ويشيد المعرض بذكرى التنين ، الذي يمثل الصين ، وفينيكس ، في إشارة إلى العالم الإسلامي ، مع القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى إنشاء أول مستعمرات التجار العرب في مدينة كانتون التجارية في القرن الثامن.

تكشف الأشياء عن رحلات التجار والمستكشفين من العالم العربي عبر آسيا الوسطى وعبر المحيط الهندي إلى الصين وجنوب شرق آسيا.

“التنين وفينيكس: قرون من التبادل بين العالمين الصيني والإسلامي” برعاية صوفي ماكاريو ، رئيس متحف جيميت ، بالتعاون مع ثريا نجيم ، مديرة إدارة المجموعات العلمية والقيمية والمجموعات ، وغيليم أندريه ، كبير أمناء متحف اللوفر أبوظبي. الفن الآسيوي والعصور الوسطى.

قال أندريه: “يمنح المعرض الزائرين الفرصة لمقارنة الأعمال الفنية ، جنبًا إلى جنب ، من مناطق مختلفة مرتبطة بأوجه تشابه جمالية ورمزية ساحقة”.

“تبدو الأعمال متشابهة للوهلة الأولى ، ولكن عندما تكشف عن تاريخها ومنشأها ، فإنك تكون على دراية بالعديد من خيوط الإلهام والتبادل الثقافي التي تجري بين العالمين الصيني والإسلامي. كل من هذه العناصر والمواد المستخدمة تمثل وسائل للتبادل الفني بين هذه الثقافات العظيمة “.

من بين الروائع المعروضة ، كأس ذهبي من سلالة يوان (1279-1368) في متحف اللوفر أبو ظبي (1279-1368) بمقبض على شكل تنين من الصين ، والذي ربما يكون قد صنع لشخص من البدو الرحل.

ومن الأشياء المميزة الأخرى باني تارتاريشي (أو ملابس التارتار) – نسيج حريري منغول مع خيوط ذهبية – من مجموعة Guimet.

يحتوي قسم الخط على لوحات وخط من ون تشنغ مينغ (1470-1559) ، ودونغ تشيتشانغ (1555-1636) وزها شيبياو (1615-1698) على سبيل الإعارة من متحف غيميت. تتوافق هذه الأعمال مع الحروف الرائعة للخط العربي الموجودة في مجموعة مختارة من المخطوطات المزخرفة من القرآن.

كما يضم المعرض لوحات فنية وفضيات وسيراميك وزجاجيات ومخطوطات وأقمشة فاخرة.

قال أندريه: “أينما وجدت طرق التجارة ، يوجد التبادل الفني والثقافي على التوازي”. “مع كل معرض ، نأمل أن يتوصل الزوار إلى فهم أنه ، كبشر ، لدينا قواسم مشتركة أكثر مما ندركه ، سواء تاريخيًا أو في الوقت الحاضر. تسمح لنا معارض كهذه بتتبع طرق التبادل والإلهام بين الشعوب والثقافات التي كانت موجودة منذ آلاف السنين وستظل مصدر إلهام “.

وسيصاحب المعرض برنامج ثقافي يشمل عروض أفلام عائلية في نهاية الأسبوع.

وقال أندريه إن المعرض هو أهم معرض لمتحف اللوفر أبوظبي لعام 2021. وأضاف أنه مع افتتاح إكسبو 2020 ، يعد هذا العام محوريًا لدولة الإمارات من حيث التبادل الثقافي.

في عام 2022 ، سيعرض متحف اللوفر أبوظبي عرضًا للفنان المحلي أحمد العريف. بدءًا من أكتوبر ، ستتضمن الأنشطة والبرامج التعليمية جولات يومية سريعة للبالغين ، وفعاليات “خذني إلى آسيا” التفاعلية مع معلمي المتاحف ، وأنشطة “MakeandPlay” المستوحاة من المعرض ، ودروس رئيسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.