مانشستر يونايتد يطرح أسهمه في البورصة لتقليص ديونه

admin
منوعات
admin5 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مانشستر يونايتد يطرح أسهمه في البورصة لتقليص ديونه

نانشستر يونايتد  - مجلة مال واعماليخطط نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم لخفض ديونه من خلال طرح أولي لأسهمه في بورصة نيويورك من المنتظر أن يوفر أموالا تمكنه من شراء لاعبين كبار بعد موسم لم يحرز فيه أي ألقاب، وخسر فيه لقب الدوري الممتاز لصالح منافسه الغني نادي مانشستر سيتي.

ستحتفظ عائلة جليزر الأمريكية بالسيطرة على مانشستر يونايتد بطل إنكلترا 19 مرة بعد الطرح الأولي من خلال إصدار أسهم من فئتين.

ويريد النادي جمع ما يصل إلى 100 مليون دولار من طرح عام أولي، لخفض ديونه المتراكمة التي تبلغ 423 مليون جنيه إسترليني (663.20 مليون دولار). وما زال الرقم المستهدف مبدئيا وقد يتغير فيما بعد.

وتخلى النادي عن خطط لجمع ما يصل إلى مليار دولار في آسيا، حيث توجد أعداد كبيرة من مشجعيه البالغ عددهم 659 مليون شخص حول العالم. وأثار تحركه صوب أمريكا الشمالية دهشة حينما أعلن عنه الشهر الماضي.

غير أن تقلبات السوق أرجأت عددا من عمليات الطرح الأولي للأسهم في آسيا في الأشهر الأخيرة بما في ذلك طرح فورمولا 1 لسباقات السيارات.

ويعتبر الهيكل الثنائي للإصدار مألوفا لدى المستثمرين الأمريكيين أيضا. وسيكون لأسهم الفئة (أ) التي سيصدرها النادي عشر حقوق التصويت للأسهم التي تملكها عائلة جليزر التي اشترت النادي عام 2005 مقابل 790 مليون جنيه إسترليني (1.24 مليار دولار).

وقال مانشستر يونايتد في إشعار للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الثلاثاء “في الدوري الإنكليزي الممتاز أدت الاستثمارات الأخيرة من مالكي الفرق الأثرياء إلى تطور فرق ذات موارد مالية ضخمة تستطيع شراء لاعبين كبار وطواقم تدريب وهو ما قد يؤدي لتحسين أداء تلك الفرق في المنافسات المحلية والأوروبية”.

وقال النادي في نشرة قدمها إلى الهيئة العامة لسوق الأوراق المالية: “نحن من أكثر الفرق شعبية وتتويجا في العالم، ونمارس اللعبة الأكثر شعبية في العالم”.

وأضاف النادي وفقاً لوكالة “أ ف ب”، “خلال 134 سنة من تاريخنا، أحرزنا 60 لقبا، ما سمح لنا في بناء إحدى أشهر العلامات في العالم ومجموعة تبلغ 659 مليون مشجع”.

وبحسب النشرة، يريد النادي جمع ما يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي من خلال طرح عام أولي لأسهم عادية من الفئة (أ)، ولو أن المبلغ المشار إليه هو نظري في هذه المرحلة.

وذكر النادي أنه حقق أرباحا بلغت 19.7 مليون دولار عام 2011 ورقم أعمال بلغ 518.5 مليون دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.