ماكلارين “675 إل تي”: بـ 400 ألف دولار والعدد محدود

السيارات
25 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ماكلارين “675 إل تي”: بـ 400 ألف دولار والعدد محدود
3-McLaren 675LT_studio_01

من بين احدث السيارات السوبر التي ظهرت للمرة الاولى في معرض جنيف الاخير، هذا العام، كانت السيارة ماكلارين 675 إل تي التي اكدت الشركة انها لن تنتج منها اكثر من 500 نسخة، تباع الواحدة بسعر 259.5 ألف إسترليني (390 الف دولار). وتركز الشركة في هذا الطراز على خفة الوزن وتناسق الانسيابية، وزيادة القوة وتفاعل السائق مع السيارة.

ويصنع جسم السيارة من سبيكة واحدة من خلائط الكربون، مع تعديلات عدّة ومحرك جديد يضمن إنجازاً متفوقاً على المضمار، وقيادة هادئة على الطرق. وهي سيارة تنتمي الى سلسلة السيارات السوبر التي تصفها الشركة بكلمة “لونغ تيل” او الذيل الطويل، والتي كانت بدايتها في عام 1997 بإنتاج السيارة “إف 1 جي تي آر” المخصّصة للمضمار، وكانت حينذاك اسرع سيارة في العالم.

في السيارة “إف 1 جي تي آر” لجأت الشركة الى توسيع قاعدة العجلات بنسبة 20 مليمتراً، من اجل تحقيق المزيد من الاستقرار. وفي الطراز الحالي تأتي قاعدة السيارة اعرض مما كانت عليه في السيارة 650 إس، لتحقيق الهدف نفسه. من التعديلات الاخرى تعزيز صلابة نظام التعليق الامامي والخلفي، من اجل زيادة الضغط على قاعدة السيارة بنسبة 40 في المئة في المناورات الحادة.

وطبقت الشركة الكثير من التعديلات المكتسبة من انتاج السيارة السوبر “بي 1” التي يبلغ ثمنها مليون دولار. من هذه الخبرات استجابة فورية وسريعة من المقود، من اجل قيادة ديناميكية وفعّالة على المضمار. ولا تزن السيارة اكثر من 1230 كيلوغراماً، لتكون بذلك الاخفّ وزنا بين سيارات ماكلارين السوبر. واستطاعت الشركة توفير مئة كيلوغرام على الاقل، باستخدام المواد الخفيفة، حتى زجاج السيارة الذي يأتي اقل سمكاً وأعلى صلابة، ممّا يخفض خمسة كيلوغرامات من الوزن. وتم تغيير غطاء المحرك الى آخر خفيف من البولي كربونات.

وتعتمد السيارة على ناقل الحركة بسبع سرعات، المتاح في سيارات ماكلارين السوبر الاخرى. وهو ناقل مزدوج يمكن استخدامه يدوياً او اتوماتيكياً، ويدفع العجلات الخلفية. ويتعامل الناقل مع تغيير السرعة في اقل من نصف الزمن الذي كان يستغرقه الناقل السابق في طراز 650 إس. ويعمل الناقل على ثلاث نوعيات من القيادة: العادية والرياضية والمضمار. ويمكن الانتقال من وضعية الى اخرى بسرعة مضاعفة، بالمقارنة مع سيارات ماكلارين الاخرى. وتم ادخال نظام استقرار ديناميكي جديد على السيارة.

وتطبق الشركة في هذه السيارة اسلوباً معتمداً في سيارات فورميولا -1، وهي قطع امداد الوقود لحظياً اثناء نقل السرعات، ويؤدي ذلك الى نقل فوري سريع الاستجابة، مع فرقعة صوتية من انابيب العادم، سواء كان النقل لسرعة اعلى او اقل. وتصنع انابيب العادم من معدن التيتانيوم الصلب الخفيف. ويتحول المعدن الى اللون الازرق مع الحرارة الشديدة ويمكن بعد كل سباق الحكم على مدى الانجاز الذي حققه السائق، بمعاينة لون انابيب العادم.

التصميم الخارجي للسيارة يماثل سابقتها 650 إس، بفتحات تبريد جانبية وأبواب تفتح إلى أعلى، ولكن 675 إل تي تتميّز ايضاً بفتحات امامية ثلاثية كبيرة الحجم، تتكامل مع شكل الاضواء الامامية والاطارات الكبيرة الحجم. وفي الخلف يبدو الجناح الخلفي فوق الاضواء اكبر حجماً بنسبة 50 في المئة من سابقه في 650 إس، وهو جناح يعمل على تثبيت السيارة على سطح المضمار على سرعات هائلة، وهو الجزء الذي تسميه الشركة “لونغ تيل او الذيل الطويل، وتتميّز به السيارة. ويظهر أنبوبا العادم من وسط خلفية السيارة المصنوعة من الياف الكربون، وبينهما اسم ماكلارين وعلامتها، وتحتهما اضواء المكابح. وتوجد على الجانبين فتحات خروج الهواء الداخل الى السيارة من الفتحات الجانبية امام الاطارين الخلفيين. وتعتمد السيارة على مكابح كربونية سيراميكية قرصية مهوّاة تظهر باللون الاحمر خلف اضلاع العجلات السوداء.

وفي الداخل يبدو تصميم المقاعد الرياضية بلونين، رصاصي وأحمر، بكسوة من الجلد من نوع الكانترا ومقود كربوني. وبلغ من شدّة الحرص على تخفيف الوزن أن السيارة تأتي بدون تكييف هواء، ويتعين على المشتري ان يطلب اضافته من الشركة اذا اراد.

وفي معرض جنيف كشف احد مهندسي الشركة ان الطلب على هذه السيارة التي يبدأ تسليمها في شهر يوليو / تموز المقبل، سوف يفوق المعروض منها، وتوقع ان تنتهي الشركة من بيع كامل المجموعة، في غضون اسابيع قليلة، بعد معرض جنيف.

وأثناء معرض جنيف كانت كل الحصّة المخصّصة لأوروبا وامريكا الشمالية، قد بيعت بالكامل. وبذلك تكون هذه السيارة اسرع في الطلب عليها من السيارة السوبر “بي 1”. وتتوجه معظم سيارات هذه المجموعة الى زبائن الشركة الذين اشتروا منها سيارات اخرى. وهناك مجموعة من هواة سيارات ماكلارين الذين يشترون كل سيارة ماكلارين تنتجها الشركة.

وتشير حروف إل تي التي تعقب اسم السيارة الى تصميم “لونغ تيل” او الذيل الطويل الذي يسهم في زيادة انسيابية السيارة. وهي تحمل احد اقوى محركات الشركة، بصيغة معدلة عن محرك السيارة 650 إس، وهو مكون من ثماني اسطوانات وسعته 3.8 لتر، بشاحن توربو مزدوج يوفر للسيارة قدرة 666 حصاناً و700 نيوتن / متر من عزم الدوران.

وتتوجه الشركة بهذه السيارة الى منافسة سيارة فيراري طراز 458 سبيسالي، وسوف تصنع في قالب كوبيه فقط. وتعتزم الشركة عرض مجموعة جديدة من سيارات المدخل، تطلق عليها مجموعة سبور، سوف يكون الظهور الاول لها في معارض نهاية العام الجاري.

وقالت مصادر الشركة إن فئات متعددة من المشترين لسيارات ماكلارين يقودون سياراتهم على المضمار، ولذلك طالبوا الشركة بإنتاج نموذج مخصّص للسباق على المضمار، ولكن يمكن استخدامه على الطرق العادية ايضاً، ولذلك ولدت فكرة السيارة 675 إل تي.

وهي تطوير لموديل 650 إس، وقالت الشركة ان ثلث المكوّنات على الاقل في النموذج الجديد تم تعديلها، ونجحت الشركة في خفض الوزن بنسبة كبيرة، بفضل اختبار معظم المكونات والبحث عن بدائل افضل وأخفّ وزناً.

وشمل التغيير من اجل تخفيف الوزن معظم مكوّنات المحرك الذي تحسّن انجازه. ودخلت موادّ جديدة على تصنيع جسم المحرك، مثل التيتانيوم والالمونايد.اما العجلات فهي اخفّ وزناً من تلك المستخدمة في السيارة السوبر “بي 1”.

من ناحية الإنجاز، فإن من المتوقع ان تحقق ماكلارين 675 إل تي تسارعاً الى مئة كيلومتر في الساعة، في غضون 2.9 ثانية والى مئتي كيلومتر في الساعة في 7.9 ثانية. اما السرعة القصوى فتصل الى 205 اميال في الساعة.

ويمكن للمشترين اختيار السيارة بلون من بين خمسة تتيحها الشركة، وهي الأبيض والأحمر والأخضر والرمادي والبرتقالي، والاخير هو اللون التقليدي لسيارات ماكلارين. وتشمل هذه الالوان تصميمات داخلية متناسبة مع اللون الخارجي.

ويقول سائق السباق كريس غودوين مختبر سيارات ماكلارين إن سائق هذه السيارة يشعر بخفة وزنها من اللحظة التي يجلس فيها. كما يشعر بأن المحرك غاضب جداً ومتأهب للانطلاق. وهو يعتقد ان السيارة سهلة القيادة على المضمار ويمكن التحكم فيها بسهولة.

وتنافس هذه السيارة في القطاع الكوبيه السوبر الذي يضمّ سيارات من امثال فيراري 458 ولامبورغيني اوراكان، وربما بورشه 911 جي تي 3 آر إس ايضاً.

وتبدو شركة ماكلارين مشغولة هذه الايام بإنتاج المزيد من السيارات، مثل “بي 1 جي تي آر” النموذج المخصّص للمضمار من السيارة “بي 1″، وهي تنتج في مجموعة صغيرة ايضاً تتوجه الى مالكي السيارة “بي 1” فقط. وتقع السيارة 675 إل تي بين طراز 650 إس والفئة العليا “بي 1”.

وتكشف الشركة هذا العام عن فئة مدخل جديدة لسيارات رياضية في قطاع جديد، تبدأ الاسعار فيه من 180 الف دولار، وهي سيارات تنافس النماذج الرياضية 911 توربو من شركة بورشه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.