«مازيراتي ليفانتي» 2016 … لتغيير قواعد اللعبة

السيارات
14 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«مازيراتي ليفانتي» 2016 … لتغيير قواعد اللعبة
14a1ad14b0a342e694982eef8942c7ff

بعد إطلاق النموذج التصوري مازيراتي كوبانغ خلال معرض فرانكفورت الدولي في عام 2011، اعتقد الجميع أن النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع ستتوافر قريباً، لكن الأمر استغرق نحو خمسة أعوام لإطلاق أول SUV للصانع الإيطالي، تحديداً من معرض جنيف الدولي الأخير. وقد أتاحت لنا الشركة فرصة اختبار هذه المركبة الجديدة واكتشاف مزاياها.

ولا شك في أن تسمية «ليفانتي» اختيرت بعناية فائقة، تيمّناً بـ «الرياح الدافئة التي تهب على البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط»، وبمنطقة «فيا إيميليا ليفانتي» في مدينة بولونيا الإيطالية، حيث حلُم الإخوة مازيراتي بتأسيس شركتهم هناك قبل نحو قرن من الزمن.

< مع الإطلاق الرسمي من نافذة المعرض السويسري، فإن ماركة مازيراتي النخبوية التي تتخذ من الحربة ثلاثية الأذرع شعاراً لها، ستتمكّن عبر ليفانتي من تمثيل فئة عروض الكروسوفر أو الـ SUV المتنامية باطراد، ما يتيح لها الوصول إلى قاعدة أعرض من الزبائن، ومن ثم تعزيز المبيعات وتحسين معدّلات الأرباح، إذ ترغب مازيراتي في بيع 50 ألف وحدة سنوياً، من عروض العلامة الإيطالية في القريب المنظور.

وعلى رغم أن ليفانتي الأحدث ستساهم من دون شك في توسيع قاعدة عروض مازيراتي، إلا أن إطلاقها سيصاحبه عاصفة من النقد من عشاق تلك العروض النخبوية الممتازة ومحبيها، الذين يرغبون دائمًا بأن تتمسّك علامتهم المحببة بإرثها وجذورها التقليدية. كما تأمل ماركة مودينا بأن يغير الوافد الجديد «من قواعد اللعبة» في هذه الفئة الآخذة في النمو يوماً بعد آخر، لا سيما وأنه مصمم ليكون موديلاً عالمياً يطرح في مختلف الأسواق.

واستعارت الخطوط الخارجية لليفانتي لمسات تصميمية عائدة للنموذج التصوري كوبانغ لعام 2011، لا سيما لجهة شبك التهوئة الأمامي الكبير والمصابيح الرئيسة النحيفة الجريئة مع خطوط ديناميكية من مختلف الجوانب، فضلاً عن خط السقف المائل في اتجاه المؤخّر.

كذلك يمكن تتبع لمسات تقليدية عائدة لعروض مازيراتي الأحدث، أبرزها شبك التهوئة الأمامي المستوحى من الطراز الاختباري ألفييري، وفتحات تهوئة سفلية كبيرة الحجم، والمصابيح الرئيسة فئة «بي- كزينون» المتأقلمة التي تشبه «عيون الهرة» مع إمكان اختيار أنظمة إضاءة فئة LED في وضح النهار ضمن التجهيزات الإضافية، وإمكان توافر أضواء LED لإشارات الانعطاف ومصابيح الضباب.

أيضاً، تستقر مصابيح الضباب الدائرية أسفل نظيرتها الرئيسة مباشرة في تصميم جذاب، كما لا يمكن إغفال غطاء المحرّك بخطوطه المموجة اللافتة، وعموماً تعزى إليه الطلة «مفتولة العضلات».

ومن الجوانب، يمكن تتبع فتحات التهوئة الثلاث الجانبية في أعلى يمين أقواس العجلات، والأبواب التي لا تحدها إطارات، والعجلات ذات التصاميم المتنوعة التي تتوافر بقياسات تتراوح ما بين 18 و21 بوصة، وغيرها.

أما المؤخر، فلا يقل بهاء وجمالاً، لا سيما مع المصابيح فئة LED أفقية الامتداد التي تلتقي على الجوانب، والجانح المُدمج بالسقف، ومخارج العادم الرباعية الدائرية، وغيرها. وعلى صعيد مستويات الانسيابية، نجدها تبلغ 0.31 درجة على مقياس «سي إكس».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.