مؤشـرات بورصة عمان تتحرك في نطاق ضيق وسط تردد المستثمرين

admin
البورصات الاردنية
admin31 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مؤشـرات بورصة عمان تتحرك في نطاق ضيق وسط تردد المستثمرين

تحركت مؤشرات الاسهم في بورصة عمان في نطاق ضيق، وسط تردد المتعاملين، واغلقت السوق في نهاية تعاملات الاسبوع الماضي على انخفاض محدود لاحجام التدول وارتفاع هامشي لمؤشر الاسعار، وتجاوزت الاسهم الخاسرة الاسهم الرابحة بمعدل 1:2 تقريبا، وقال متعاملون في البورصة ان ضعف اهتمام الجهات الرسمية المعنية بسوق راس المال ( الاولي والثانوي) ينعكس سلبيا على اداء والسوق، مطالبين بضرورة الاهتمام لجهة اتخاذ اجراءات قادرة على اعادة السوق الى مسارها الطبيعي.

وحسب بيانات بورصة عمان فقد بلغ المعدل اليومي لحجم التداول في البورصة خلال الماضي حوالي (6.7) مليون دينار مقارنة مع (6.9)مليون دينار للأسبوع السابق بنسبة إنخفاض (3.5%)، وقد بلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي (26.8) مليون دينار مقارنة مع (34.7)مليون دينار للاسبوع السابق. أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة فقد بلغ (28.1) مليون سهم، نفذت من خلال (13634) عقداً. وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره (16.7) مليون دينار وبنسبة (62.2%) من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الصناعة بحجم مقداره (6.0) مليون دينـار وبنسبـة ( 22.3%)، وأخيراً قطاع الخدمات بحجم مقداره (4.2) مليون دينار وبنسبة (15.5%).
أما عن مستويات الأسعار، فقد إرتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي إلى (2130.9) نقطة مقارنة مع (2128.4) نقطة للأسبوع السابق بإرتفاع نسبته (0.12%)، وعلى الصعيد القطاعي فقد إرتفع الرقم القياسي لالقطاع المالي بنسبة (0.6%) , و إنخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة (2.3%) , و إرتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة (0.97%) .
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي والبالغ عددها (170) شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن (44) شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم (82) شركة.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال هذا الأسبوع فهي المتحدة للاستثمارات المالية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (17.48%), الصفوة للاستثمارات المالية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (11.70%), الشراع للتطوير العقاري والإستثمارات حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (9.38%), الاتصالات الأردنية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (9.15%), و بنك سوسيته جنرال – الأردن حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة (8.79%).
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والاستثمار حيث انخفض سعر السهم بنسبة (18.75%), أبعاد الأردن والإمارات للاستثمار التجاري حيث انخفض سعر السهم بنسبة (16.42%), حديد الأردن حيث انخفض سعر السهم بنسبة (15.58%), التجمعات لخدمات التغذية والاسكان حيث انخفض سعر السهم بنسبة (14.50%), و الشرق الاوسط للاستثمارات المتعددة حيث انخفض سعر السهم بنسبة (10.71%).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.