مؤشر السعودية يهبط 0.3% بعد إعلان وفاة ولي العهد

admin
عربي
admin19 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مؤشر السعودية يهبط 0.3% بعد إعلان وفاة ولي العهد

سوق السعودية  - مجلة مال واعمالهبط مؤشر سوق الأسهم السعودية نحو 2.5%، قبيل الإعلان الرسمي للخبر الذي كان قد انتشر كشائعة على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه سرعان ما قلص خسائره بعد صدور التأكيد من الجهات الرسمية لتصل خسائره في نهاية الجلسة إلى 0.30%.
وبلغت قيمة التعاملات في نهاية جلسة اليوم نحو 9.6 مليار ريال، بأحجام تداول بلغت 602 مليون سهم عبر تنفيذ 214 ألف صفقة.
وقال محللان سعوديان إن انتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثار حالة من الذعر بين المتعاملين لكن سرعان ما استوعبت السوق نبأ الوفاة بعد تأكيد الجهات الرسمية.
وقال عبد الحميد العمري الكاتب الاقتصادي قبل الإعلان الرسمي، انتشر الخبر بين المتعاملين وهو ما أحدث صدمة، وهذا طبيعي جداً في سوق ناشئة مثل السوق السعودية لكن سرعان ما بدأنا نشاهد تقليص الخسائر وبدأ السوق يمتص الخبر.
وتابع هذا أعطى إشارة اطمئنان بإعلان عن ولاية العهد قريباً، وهو ما يعكس صلابة الاستقرار الداخلي في السعودية.
وكان الأمير نايف وزيراً للداخلية منذ عام 1975، واختير ولياً للعهد في أكتوبر/تشرين الأول بعد وفاة أخيه الأكبر ولي العهد السابق الأمير سلطان.
وقال تركي فدعق مدير الأبحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار، إن السبب الرئيسي وراء هبوط السوق كان وجود شائعة بخبر الوفاة قبل تأكيدها لكن التأكيد الرسمي دفع السوق إلى تقليص الخسائر.
وتابع دائماً ما تنعكس إشاعات سواء كانت إيجابية أو سلبية على أداء السوق، لكن أي تأكيد رسمي يطمئن الأسواق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.