مؤشر الأسهم السعودية يهبط دون مستوى الـ7000 نقطة

admin
البورصات العربية
admin28 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مؤشر الأسهم السعودية يهبط دون مستوى الـ7000 نقطة

بورصة خليج1  - مجلة مال واعمالمنيت سوق الأسهم السعودية بخسائر في نهاية تعاملات اليوم، قادت المؤشر لما دون مستوى الـ7000 نقطة من جديد، وسط انخفاض ملحوظ في قيم التداولات لما يقارب الـ5 مليارات ريال.

وأرجع المدير العام التنفيذي في “مجموعة بخيت الاستثمارية”هشام أبو جامع، انخفاض أحجام وقيم التداولات في السوق السعودية لتشديد الرقابة على عمليات المضاربة غير المشروعة وغير المنظمة، مشيراً إلى أن الجلسات التي كانت تشهد ارتفاعا في قيم التداولات إلى 20 مليار ريال كان أكثر من نصفها في قطاع التأمين وقد لمسنا متابعة دقيقة من هيئة أسواق المال لهذه المضاربات حتى يتم الوقوف على الممارسات الخاطئة لبعض المحافظ.

تراجع ملحوظ

وبلغت قيمة التداولات في نهاية الجلسة 5 مليارات ريال، بتداول 229.9 مليون سهم، عبر تنفيذ نحو 122.8 ألف صفقة.

وقال أبو جامع “الوصول بقيم تداول تتراوح بين 6 و7 مليارات ريال أمر جيد، مقارنة بتداولات 2001، ومتوسط القيم خلال العام الماضي كان أقل من 6 مليارات ريال، ولهذا فالأرقام تعتبر صحية جداً”.

وانخفض مؤشر السوق السعودية بنسبة 0.35% إلى 6989.5 نقطة بعد أن فقد نحو 25 نقطة.

أداء “سابك”

وحول تراجع سهم سابك قال أبو جامع إن الأحداث العالمية تؤثر على أسعار النفط وانخفاض بعض أسعار المشتقات ينعكس على أداء أسهم قطاع البتروكيماويات، ولكن سابك حققت 7.3 مليار ريال في الربع الأول، ومقارنة بما يحدث في الأسواق العالمية هذه أرقام جيدة، متوقعاً أن تكون أرباح الربع الثاني قريبة من الربع الأول.

وأشار إلى أن انخفاض النمو في الصين والتي تعتبر ثالث أكبر دولة في العالم في النمو إلى 8%، إلا أن هذه المعدلات تبقى إيجابية وقد يحدث تباطؤ في الطلب على النفط في بعض الدول.

وتوقع أبو جامع تحسن أدء قطاعات البنوك والإسمنت والاتصالات في الربع الثاني.

“زين” ونشاط ملحوظ

وقاد الأسهم المتراجعة اليوم طباعة وتغليف 5.11% والمتطورة 4.3%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم أسيج بنسبة 4%، تلاه سهم الجزيرة بـ3%.

كما تراجع سهم سابك إلى 93.75 ريال، وسهم دار الأركان إلى 11.25 ريال.

وقاد الأسهم المرتفعة عناية 9.8% وأليانز إس إف 8.3% وتهامة للإعلان 3.9% والعالمية 3.35%.

كما ارتفع سهم زين السعودية إلى 9.05 ريال، بكمية تداول بلغت 23.2 مليون سهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.