«لوك أويل» و «توتال» تتفقان على استغلال النفط الصخري في سيبيريا

admin24 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
«لوك أويل» و «توتال» تتفقان على استغلال النفط الصخري في سيبيريا

اتفقت شركة لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا مع توتال الفرنسية امس على تأسيس مشروع مشترك لاستغلال احتياطيات النفط الصخري الضخمة في سيبيريا، ووقعت الشركتان الاتفاق على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج، وقال فاجيت أليكبيروف رئيس لوك أويل إن المشروع المشترك مع توتال سيطور حقولا تحوي احتياطيات تقدر بحوالي 500 مليون برميل.

وقالت توتال في بيان إن الدراسات السيزمية اللازمة لتحديد مواقع الاستكشاف ستبدأ هذا العام ثم تتبعها عمليات التنقيب في 2015، والاتفاق هو تتويج لاتفاق أولي وقع في ديسمبر كانون الأول الماضي.
وقال كريستوف دو مارجري الرئيس التنفيذي لتوتال دخول توتال منطقة بازينوف أحد أكبر تكوينات النفط الصخري يعزز مركزنا في قطاع النفط والغاز غير التقليدي الذي اكتسبت فيه المجموعة خبرة كبيرة.
وقالت شركة النفط الفرنسية الكبرى الشهر الماضي إنها تتوقع الحصول على أكبر حصة من إنتاجها من النفط والغاز من روسيا بحلول 2020 وتخطط للبقاء هناك لفترة طويلة رغم التوترات بين موسكو والغرب بسبب أوكرانيا.
ومن المقرر أن تنضم توتال إلى شركات اكسون موبيل وشتات أويل ورويال داتش شل في تطوير النفط الصخري الروسي في إطار جهود موسكو الرامية إلى الإبقاء على الأقل على إنتاجها النفطي عند أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا.
وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن حجم موارد النفط الصخري المحتملة في روسيا يبلغ 75 مليار برميل وهو ما يزيد عن الاحتياطيات البالغة 58 مليار برميل في الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الصخري حاليا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.