الزعتّــر هو عشب قوي ينتمي إلى عائلة النعناع وهو أكثر بكثير من مجرد نوع من التوابل، فنجد حوالى 400 نوع فرعي من الزعتّــر، وهناك العديد من فوائد الزعتّــر المثيرة للإعجاب وكذلك للصعتر استخدامات متعددة، فكان المصريون القدماء يستخدمونه في ممارسات التحنيط، في حين استخدمه الإغريق في البخور.

وبفضل طعم الزعتّــر المميز، الذي جعله العنصر الرئيسي في الطهي حتى يومنا هذا، استطاع ان يكتسب الزعتّــر بسرعة سمعة لصفاته الطبية ايضا، فهو حتى الان يؤثر على انظمة متعددة في الجسم وقادر على معالجة العشرات من الامراض فهو يحتوي على واحد من اقوى مضادات الاكسدة المعروفة والتي ثبُت انها تقتل حوالي 98 % من الخلايا السرطانية وايضا نرى قدرته على علاج حب الشباب وعلاج ارتفاع ضغط الدم، كما انه يعمل على تقليل مشكلات الجهاز التنفسي، وتعزيز قوة نظام المناعة، وحمايته ضد الامراض المزمنة، وتحفيز تدفق الدم، ومنع الالتهابات الفطرية، وتحسين صحة القلب، وتخفيف التوتر.

ما هي فوائد الزعتّــر واضراره الصحية؟

فوائد الزعتّــر الغذائية:

الزعتّــر هو عشب يعدّ مصدر غني للعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامينات B المركبة، وبيتا كاروتين، وفيتامين A ، K، -E، وفيتامين C، وحمض الفوليك، فهذه المجموعة الموجودة في الزعتّــر داعمة للصحة بشكل مثير للإعجاب، غير أن الزعتّــر مصدر جيد جدًا لبعض العناصر الأخرى مثل الحديد، المنجنيز، النحاس، والالياف الغذائية.

ونجد أن عشبة الزعتّــر الطازجة لديها أعلى مستويات للمواد المضادة للأكسدة من بين الاعشاب كلها، كما أن الزعتّــر معبأ بالبوتاسيوم وهو عنصر هام جدا بالنسبة للجسم لانه ينظم ضربات القلب وضغط الدم.

فوائد الزعتّــر الصحية:

الزعتّــر لديه تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الطبيعي ويستخدم زيت الزعتّــر لتخفيف وعلاج العديد من المشاكل مثل النقرس، والتهاب المفاصل، والجروح، واللدغات، والقروح، واحتباس الماء، ومشاكل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، والغثيان والتعب، ومشاكل في الجهاز التنفسي (مثل نزلات البرد)، الامراض الجلدية (البشرة الدهنية وندوبها)، ويستخدم ايضا في حالات الاكتئاب.

وهذه بعض من الأمراض التي يعالجها الزعتّــر ويخفّف منها:

فوائد الزعتّــر كمضاد للفطريات: العنصر النشط الأكثر شهرة الموجود في الزعتر هو عنصر الثيمول، هذا المركب العضوي لديه بالفعل مجموعة واسعة من الآثار على الجسم، بما في ذلك القدرة على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية.

فوائد الزعتّــر علي الدورة الدموية: ارتفاع تركيز الحديد والمعادن الاساسية الاخرى في الزعتّــر يجعله بالفعل مثالي لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يقوم بزيادة الدورة الدموية في الجسم ويزيد من نسبة الاكسجين ايضا في جميع انحاء الجسم.

فوائد الزعتّــر علي صحة القلب: كون الزعتر مزيج غني من المواد المضادة للأكسدة، والمعادن، والفيتامينات ما قد يؤثر في العديد من الآثار الصغيرة الايجابية على صحة القلب، ولكن البوتاسيوم والمنجنيز يؤثران بصورة خاصة حيث ان لهما اهمية خاصة، فالبوتاسيوم يمكن ان يقلل من الضغط على نظام القلب والاوعية الدموية عن طريق العمل علي استرخاء الاوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وهذا بالطبع له مردود على امتداد الحياة فترة اطول يمنع تصلب الشرايين وتجنب السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وامراض الشريان التاجي للقلب.

فوائد الزعتّــر على تعزيز الرؤية: تركيز الكاروتينات وفيتامين A الموجود في الزعتّــر جعله فعال للغاية في صحة العين، فيمكن للكاروتينات ان تقوم بتحييد الجذور الحرة في عينيك وبالتالي تبطئ ظهور الضمور البقعي وتمنع إعتام عدسة العين.

فوائد الزعتّــر علي الجهاز المناعي: وجود مستويات عالية من فيتامين C الموجود في الزعتر يعمل بلا شك علي دعم الجهاز المناعي، حيث أن فيتامين C يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي هي خط الدفاع الاول عن النظام المناعي في الجسم، وايضا فيتامين C يلعب دورا حاسما في إنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروري لإنشاء وإصلاح الخلايا والعضلات والانسجة، والاوعية الدموية.

فوائد الزعتّــر على تقليل الإجهاد: فيتامين B6 هو واحد من الفيتامينات الموجودة في الزعتر، وله تأثير قوي على بعض الخلايا العصبية في الدماغ التي ترتبط ارتباطا مباشرا بهرمونات الإجهاد، فوجود الزعتّــر في النظام الغذائي الخاص بك بانتظام يساعد على تعزيز المزاج، وبالتالي يعمل على تخفيف الافكار التي تكون مجهدة علي عقلك.

فوائد الزعتّــر على مشاكل الجهاز التنفسي: إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية والربو المزمن، واحتقان الحلق ونزلات البرد والإنفلونزا، والتهاب الجيوب الانفية، أو الحساسية الموسمية، فقد يكون الزعتر هو العلاج الأمثل لكل هذه الاعراض، فيعمل الزعتّــر كطارد للبلغم ومادة مضادة للالتهابات، ويقضي على البلغم والمخاط في الجهاز التنفسي، ويقوم بتخفيف الالتهابات وذلك للمساعدة على التنفس، ويمنع الزعتّــر تطور الميكروبات التي يمكن ان تؤدي إلى المرض، فتخمير اوراق الزعتّــر في الشاي هو افضل وسيلة لتحقيق الإغاثة لامراض الجهاز التنفسي.

فوائد الزعتّــر على السعال: إذا كنت من الاشخاص الذين يعانون من السعال لفترات طويلة والمضادات الحيوية لا يمكنها ان تساعدك في التخلص منه، فإنك قد ترغب في تجربة زيت الزعتر العطري، فخلافًا للمضادات الحيوية التي قد تؤذي الكلى والكبد والمعدة ايضا، يقدم لك الزعتر مضاد حيوي طبيعي قادر على علاج اي التهابات في الصدر ووقف السعال.

نصائح استهلاكية:

يجب اختيار الزعتّــر الطازج عن الزعتّــر المجفف وذلك لانه متفوق في نكهته، فيجب ان تكون اوراق الزعتّــر حيوية اللون وخالية من البقع السوداء او اي اصفرار.

يوجد الزعتّــر على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت، ولن يفضٌل أن تشتريه من محلات العطارة التي في منطفتك فاحيانا تكون الاعشاب والتوابل المجففة تكون ذات جودة عالية مقارنة مع التي تعرٌض في الاسواق العادية.

يجب تخزين الزعتّــر الطازج في الثلاجة ملفوف في منشفة ورقية رطبة قليلا اما عن الزعتّــر المجفف فيجب ان يبقى في وعاء زجاجي مغلق بإحكام في مكان بارد، ومظلم وجاف حيث انه يبقى طازج لمدة ستة اشهر.

اضرار الزعتّــر الصحية:

عمومًا الزعتّــر غير معروف انه مادة مسببة للحساسية، ولكن الاعتدال في كل شيء مطلوب، فتناول كميات كبيرة من الزعتّــر قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

كما انك يجب ان تتوخى الحذر عند استخدام الزعتّــر مركز على الجلد، فيمكن ان يسبب ذلك تهيج للجلد فمن الافضل خلط زيت الزعتّــر مع مركبات اخرى مثل الليمون او اللافندر او الصنوبر.

لا يمكن شرب زيت الزعتّــر فزيته يمكن أن يسبب الغثيان والدوار والتقيؤ والاسهال ومشاكل في العضلات أن تم تناوله عن طريق الفم.

كما أن الزعتّــر قد يحفز الغدة الدرقية ولذلك لا ينصح بزيت الزعتر للاشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، كما يجب ان يمتنع عنه الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضعط الدم وذلك لان الزعتر يقوم بزيادة الدورة الدموية.

ممنوع على الحوامل تناول زيت الزعتّــر وذلك لانه يحفز تدفق الدورة الشهرية، كما يجب ان يبقي زيت الزعتّــر بعيدا عن الرضع والاطفال الصغار.