للحليب منزوع الدسم دور هام في محاربة السمنة

admin
صحة
admin18 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
للحليب منزوع الدسم دور هام في محاربة السمنة

حليب خالي الدسم  - مجلة مال واعماليحتوي الحليب منزوع الدسم على نفس القيمة الغذائية للحليب كامل الدسم، إلا أنه أقل بكثير من حيث كمية الدهون الموجودة فيه. وتتواجد في الأسواق ثلاثة أنواع من الحليب هي الحليب كامل الدسم والحليب قليل الدسم والحليب منزوع الدسم.

وإن شرب الحليب القليل أو الخالي من الدسم يقلل من كميات الأكل التي يتناولها الإنسان، وذلك باعتباره من الأغذية التي تتمتع بقيمة غذائية عالية،.ويساعد شرب كوب من الحليب خالي الدسم قبل الوجبة تقليل الكمية المستهلكة من الطعام بحوالي 150 سعرا حراريا.

ومن المعلوم لدى الجميع أن الحليب هو من أهم المشروبات الطبيعية الغنية بالفوائد الغذائية، فهو مصدر غني بالكالسيوم، حيث يُؤمِّن تناول كوب واحد منه حوالي 30% من الحاجة اليومية للجسم من الكالسيوم، وحوالي 8 غرامات من البروتينات الصافية. كما يحتوي الحليب على فيتامين «د» وفيتامين «ك» المهمين لصحة العظام، بالإضافة إلى اليود الضروري لصحة الغدة الدرقية وفيتامين «ب 12» والـ»ريبوفلافين» والبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لصحة القلب ولإنتاج الطاقة، إلى جانب فيتامين «أ» المهم لجهاز مناعة الجسم وفيتامين «ثيامين» المهم لصحة الدماغ وقدرات الذاكرة.

وللحليب فوائد أخرى قد تكون غائبة عن الأذهان، فقد أكدت الأبحاث الحديثة أن الحليب أكثر فائدة من أي مشروب آخر في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم مع العرق خلال التمارين الرياضية، فالحليب يعوّض الماء المفقود من الجسم أربع مرات أكثر من شرب الماء أو أي مشروب طاقة خلال ممارسة التمارين الرياضية.

ومن الأسباب الأخرى التي تجعل من الحليب المشروب المفضل لممارسي الرياضة أنه يعوض الجسم عن الصوديوم والبوتاسيوم والأملاح الأخرى التي يفقدها الجسم أثناء التعرّق. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب على نوع من السكّر يوفر بديلاً سريعاً وجيداً لسكّر العضلات المفقود أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

وقد أكدت الأبحاث الحديثة الدور الفاعل الذي يؤديه الحليب في محاربة السمنة وفقدان الدهون المتراكمة في الجسم. فتناول كوبين من الحليب منزوع الدسم بعد ممارسة الرياضة يساعد في زيادة كتلة العضلات وفقدان الدهون من الجسم. ويعود السر في ذلك إلى أن عنصر الكالسيوم الموجود في الحليب يلعب دوراً مهماً في عملية فقدان الوزن، حيث إن الجسم يحرق الدهون المتراكمة بسرعة كبيرة عندما يحصل على كفايته من الكالسيوم الموجود بكثرة في الحليب، بينما يفرز هرمون «كالسيتريول» الذي يحفّز الجسم على إنتاج وتخزين الدهون إذا لم يحصل على ما يكفيه من الكالسيوم.

وقد بيّنت دراسات أخرى أن الكالسيوم يخفض من نسبة «الكورتيزول» وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن في منطقة المعدة والفخذين. ويؤدي استهلاك كمية كبيرة من الكالسيوم إلى إيقاف إنتاج الهرمون المسؤول عن زيادة حجم الخلايا الدهنية، كما يعمل حمض «لينولييك المتحد» الموجود في الحليب على حرق الدهون والشحوم المتراكمة ويقلل من تراكم الدهون في الجسم؛ ما يؤدي إلى تخفيف الوزن.

فالحليب منزوع الدسم هو الخيار الصحي الأمثل لمن يرغبون في الحفاظ على صحة جيدة ورشاقة مثالية، فلنجعله جزءاً من نظام غذائنا اليومي، لنحصل على فوائده الغذائية والوقائية والجمالية التي لا يمكن إيجادها في أي صنف غذائي آخر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.