لبنان يبيع بيج ماك الأرخص في العالم مع انهيار العملة

تحت المجهر
26 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
لبنان يبيع بيج ماك الأرخص في العالم مع انهيار العملة

مال واعمال – بيروت في 26 يوليو 2021 – لبنان هو موطن أرخص بيج ماك في العالم بعد انخفاض قيمة الجنيه ، مما جعله مقومًا بأقل من قيمته بأكثر من 70 في المائة مقابل الدولار الأمريكي ، وفقًا لوحدة إيكونوميست إنتليجنس.

بسعر 29904 ليرة لبنانية ، بيج ماك ليس رخيصًا لمن يتقاضون رواتبهم بالعملة المحلية ، لكن بسعر صرف 17800 للدولار ، يكلف 1.68 دولارًا فقط للسياح وأولئك المحظوظين بما يكفي للحصول على رواتبهم بالدولار.

قال المحلل الاقتصادي اللبناني باسل الخطيب ، إن تراجع الليرة اللبنانية يؤدي إلى تفاقم وتسريع التضخم على سلة السلع الأساسية ، مثل الأرز والسكر والدقيق ، بشكل يومي.

يحصل معظم الناس على رواتبهم بالعملة المحلية في لبنان ، حيث يبلغ الحد الأدنى الوطني للأجور 675 ألف ليرة لبنانية شهريًا ، والتي كانت تساوي في السابق ما يقرب من 450 دولارًا بسعر الصرف الرسمي ، لكنها اليوم بالكاد تجلب 30 دولارًا في السوق السوداء ، وفقًا للأزمة. المرصد في الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB).

وقال المرصد إن تكلفة الغذاء ارتفعت بنسبة 700 في المائة خلال العامين الماضيين ، وقد ارتفعت وتيرة هذه الزيادة إلى 50 في المائة في الأسابيع القليلة الماضية وحدها.

وأوضح الخطيب أن معظم اللبنانيين يزدادون فقرا بشكل يومي ، مما يدفع بعضهم لبيع ما لديهم من ذهب وسيارات وحتى أثاث من أجل البقاء ، بينما ينتظر البعض الآخر تحويلات بالدولار الأمريكي من أقاربهم في الخارج ، أو انتظار مساعدة المجتمع المدني. عرب نيوز.

ينعكس كل هذا في وسائل التواصل الاجتماعي اللبنانية ، التي تغمرها طلبات التبرع لحليب الأطفال حديثي الولادة والأدوية التي لم تعد متوفرة في الأسواق أو تباع بأسعار باهظة للغاية. هناك أيضًا العديد من طلبات التبرع للأشخاص المحتاجين للطعام.

في الوقت نفسه ، يتقاسم آخرون فواتير مطاعمهم الباهظة ، مثل بابل باهر الذي أنفق 5 ملايين ليرة لبنانية على وجبة ونشر الشيك على فيسبوك.

كتب مستخدم على فيسبوك يُدعى رانيا تحت المنشور: “250 دولارًا تقريبًا لا تكاد تكون شيئًا بالنسبة لشخص قادم من الخارج”. “هذه فاتورة رخيصة جدًا لشخص لديه دولارات أمريكية وهذا العشاء ليس مكلفًا على الإطلاق مقارنة بالخارج.”

وقال الخطيب إن أولئك الذين يدفعون بالدولار الأمريكي يعيشون حياة ميسورة التكلفة مع 300 دولار فقط من رواتبهم بينما كانوا قبل ذلك يحتاجون إلى 3000 دولار للحصول على نفس نوعية الحياة.

وقال الخطيب: “السياسات المرقعة لدعم بعض السلع لا تساعد ، حيث يتم تهريب جميع السلع المدعومة”.

وأشار إلى أن سوء إدارة البلاد مع عدم وجود خطة أو رؤية اقتصادية لإنقاذ لبنان من أزمته المتفاقمة قادتنا إلى هنا ، ولا توجد آفاق إيجابية طالما لا توجد حلول جذرية في البلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.