لاري إليسون …من الصفر إلى خامس أغنى رجل في العالم

رجال أعمال
31 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
لاري إليسون …من الصفر إلى خامس أغنى رجل في العالم

larry-ellison-2

اسمه الكامل لورنس جوسف إليسون, ولد لاري في 17\8\1944 في ولاية نيويورك, أمه فلورنس سبيلمان لم تكن متزوجة,وفي شهره التاسع أصيب بذات الرئة, فأرسلته أمه إلى عمتها ليليان وزوجها لويس في شيكاغو, حيث تبنوا لاري. بعد حصوله على الثانوية, التحق لاري بجامعة إيلينويس وفي عامه الأول في الجامعة سمي كأفضل طالب للعلوم, ولكن في السنة الثانية توفيت ليليان أمه التي تبنته, وعلى إثر حزنه عليها طرد من الجامعة, لم يترك لاري الدراسة بل التحق بجامعة شيكاغو, ولكنه طرد أيضاً بعد فصل واحد. انتقاله إلى أشهر ولايات أمريكا, كاليفورنيا: وجد لاري أن وجوده في شيكاغو سوف يؤثر سلباً على مجرى حياته, فحزم أمتعته وانطلق إلى كاليفورنيا المعروفة بالفرص والحياة الرغيدة لتكون أول خطوة لنجاحه.

بعد أن انتقل لاري إلى ولاية كاليفورنيا استمر مدة عشر سنوات بالتنقل من عمل إلى آخر، وبهذه الخطوات اكتسب مهارة كبيرة بالعمل، واستطاع العمل كمبرمج في شركة أمداهل بفضل ما تعلمه في الجامعة، وازدادت خبرته في العمل كمبرمج حتى قرر أن يفتتح شركة مع اثنين من زملائه، وفي عام 1977 أسس لاري إليسون مع اثنين من زملائه شركة صغيرة لتطوير البرمجيات، وبعدها بفترة صغيرة أسس شركة لإدارة قواعد البيانات “أوراكل” وكانت شركته تحوي على 10 موظفين فقط، ولم يتوقع أحد أن هذه الشركة الصغيرة ستكبر لتصبح أفضل شركة لإدارة قواعد البيانات في العالم فيما بعد، تطورت أوراكل شيئاً فشيئاً ولكن التغيير الكبير بدأ عندما وقعت شركة  “آي بي إم” عقدًا مع أوراكل يسمح لها باستخدام نظام أوراكل لإدارة قواعد البيانات في عام 1981، مما ضاعف أرباح أوراكل لمدة 7 سنوات متتالية، ومرت أوراكل بعد عدة سنوات بأزمة حادة ولكنها استطاعت النجاة من الإفلاس، ومن ثم عادت إلى السوق بقوة في بداية تسعينات القرن الماضي، لتصبح أشهر وأكبر شركة إدارة قواعد بيانات في العالم، وسيطرت أوراكل على جزء كبير من سوق البرمجيات بفضل إدارة لاري إليسون الناجحة واستراتيجيته المميزة، وفي خطوة لزيادة القيمة السوقية لأوراكل عمل لاري إليسون على وضع خطة للاستحواذ على الشركات، وهكذا استطاع لاري بناء شركة عملاقة من الصفر، وأصبحت قيمتها السوقية 185 مليار دولار وتوظف أكثر من 40 ألف موظف.

وبعد ذلك أقدم إليسون على بناء منزله وتم تجميعه بشكل كامل على الطريقة اليابانية وعمال من اليابان ، واستغرق بناء المنزل عشرة أعوام وكلفه أكثر من 100 مليون دولار كما أنشأ البحيرة الصناعية التي تقاوم الزلازل وتحاطت بثلاث طبقات خرسانية وقام فنان ياباني بإنتقاء الاف الحجارة المحيطة بتلك المنازل حيث تعتبر عملا فنياً رائعا و جمع الاحجار لتظهر كانها وضعت بصورة طبيعية منذ ملايين السنين .

و اخيرا تزوج رجل الاعمال الملياردير لاري اليسون … اربع مرات و لكن جميعهم بائوا بالفشل فلم يستمر زواجه كثيرا و الجدير بالذكر ان اليسون … انجب ولدان ومن المعروف ميغان وديفيد المنتجين التنفيذيين لفيلم الاخوة كوين .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.