كيف يرى الشباب مستقبلهم في عصر اقتصاد المعرفة

تحليل اقتصادي
20 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
كيف يرى الشباب مستقبلهم في عصر اقتصاد المعرفة
223141-618816-251966375

كشفت نتائج الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة بوبيولاس نيابةً عن مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية»، أن 57 في المئة من الشباب في جميع أنحاء العالم لا يعرفون مفهوم اقتصاد المعرفة.

و يخشى أكثر من نصفهم ألا يكونوا متمتعين بما فيه الكفاية بالمهارات التكنولوجية للوصول إلى الفرص التي ستنشأ عن التقدم التكنولوجي في مجالات مثل استخراج البيانات، والتعلم الآلي.

و يمثل عالم التكنولوجيا محور حياة الشباب، و على الصعيد العالمي، فإن 88 في المئة من الذين تراوح أعمارهم بين 16 و35 سنة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبرون محدودية الوصول إلى الإنترنت من المشكلات التي تواجههم، بمثل ما يعتبرون الإدمان على الإنترنت أو التسلط عبر الإنترنت.

وتوصل الاستطلاع الذي شمل مقابلات مع الشباب في 21 من الاقتصاديات الرائدة في العالم، إلى وجود اختلافات واضحة بين الاقتصاديات الناشئة ومجموعة الثماني. ففي الأرجنتين والمكسيك والبرازيل والولايات المتحدة الأميركية، يستخدم 95 في المئة من الشباب بانتظام مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن في الهند ونيجيريا وإندونيسيا وباكستان، فإن أقل من 30 في المئة لديهم إمكان الوصول إلى الإنترنت، علماً بأن هذه البلدان تمثل وحدها ربع سكان العالم.

وأظهر الاستطلاع أيضاً أن أغلبية واضحة من الشباب أي ما نسبتهم 59 في المئة ينظرون بإيجابية بشأن تأثير التكنولوجيا على العمل، بينما يعتقد 4 في المئة فقط أن التغيير التكنولوجي يمثل تحدياً لجيلهم ؛ وبدلاً من ذلك، فإن معظم الشباب واثقون من أنهم مستعدون لمواجهة التغيّرات، وسيكونون قادرين على التكيّف مع الاضطراب الناجم عن التقدم التكنولوجي الواسع النطاق.

ويدعم ذلك النتائج التي تشير أيضاً إلى أن لدى معظم الشباب توقاً للتقدّم من شأنه أن يساعدهم على تبني التغيير، إذ يصف 65 في المئة أنفسهم بأنهم منفتحون و3 من كل 5 يعتبرون أنفسهم قابلين للتكيّف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.