كيف سرق المحتالون 16000 دولار في خطوة واحدة سريعة؟

تحت المجهر
30 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
كيف سرق المحتالون 16000 دولار في خطوة واحدة سريعة؟
كيف سرق المحتالون 16000 دولار في خطوة واحدة سريعة؟

مال واعمال – الامارات في 30 مارس 2021 -خسرت الشركات الأسترالية أكثر من 14 مليون دولار بسبب عمليات الاحتيال الخاصة بإعادة توجيه المدفوعات في عام واحد ، حيث خسرت ضحية واحدة 16500 دولار في معاملة واحدة.

في عمليات الاحتيال الخاصة بإعادة توجيه الدفع ، يتظاهر المحتالون بأنهم شركة أو موظف في رسالة بريد إلكتروني ويطلبون إرسال الأموال إلى حساب احتيالي ، عادةً عن طريق الادعاء بتغيير تفاصيل الدفع الخاصة بهم.

ودقت لجنة المنافسة وحماية المستهلك الأسترالية (ACCC) ناقوس الخطر بشأن عمليات الاحتيال يوم الثلاثاء ، محذرة من أن الخسائر في عام 2021 أعلى بأكثر من 500 في المائة من نفس الفترة في عام 2020.

وفي إحدى عمليات الاحتيال ، خسرت الضحية 16500 دولار بعد أن استخدم المحتال عنوان البريد الإلكتروني لموظف آخر لإصدار “فاتورة” بتفاصيل مصرفية “محدثة”.

وقالت ديليا ريكارد ، نائبة رئيس مجلس إدارة شركة ACCC: “تؤثر عمليات الاحتيال في إعادة توجيه الدفع على الشركات في العديد من الصناعات ، بما في ذلك العقارات والبناء والقانون والتوظيف والجامعات”.

و”يميل المحتالون إلى استهداف الموظفين الجدد أو المبتدئين ، أو حتى المتطوعين ، حيث تقل احتمالية إلمامهم بالعمليات المالية لصاحب العمل أو أنواع الطلبات المتوقعة من المشرفين عليهم”.

وفي حالات أخرى ، يتظاهر المحتالون بأنهم رؤساء تنفيذيون أو كبار المديرين. يستخدمون عناوين البريد الإلكتروني التي تبدو حقيقية ويطلبون تحويل أموال الموظفين عبرهم أو إلى طرف ثالث.

و”يأتي عدد متزايد من التقارير من النوادي الرياضية والمجتمعية التي أبلغت عن خسائر تجاوزت 55000 دولار في عمليات الاحتيال الخاصة بإعادة توجيه الدفع في العام الماضي. وأضاف ريكارد أنه من المحتمل أن نرى أرقامًا مماثلة هذا العام ، حيث تم الإبلاغ بالفعل عن خسارة 18000 دولار حتى الآن في عام 2021.

ومن الصعب استرداد الأموال المفقودة بسبب كاميرات إعادة توجيه الدفع. قالت: “الوقاية مهمة حقًا”.

“لا تحيد عن إجراءات الدفع الخاصة بمؤسستك ، حتى إذا كان الطلب الذي تلقيته يبدو أنه صادر من الرئيس التنفيذي أو أحد كبار المديرين.”

وقالت إنه من الأهمية بمكان أنه حتى لو بدا الطلب عاجلاً ، فلا يزال يتعين عليك أخذ الوقت الكافي للنظر في شرعية البريد الإلكتروني والطلب ، قبل نقل أي أموال.

“عندما يكون هناك طلب لتغيير تفاصيل الدفع ، تحقق دائمًا من المؤسسة باستخدام تفاصيل الاتصال المخزنة ، بدلاً من تلك الموجودة في الاتصال الطالب.”

ويتم حث الأستراليين الذين يعتقدون أنهم أصبحوا ضحية لعملية احتيال على الاتصال بالبنك على الفور والإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية على cyber.gov.au.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.