كيف ستعمل هيئات حكومية رئيسية في دبي مع مسرعات المستقبل ؟؟

أخبار الإمارات
4 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
كيف ستعمل هيئات حكومية رئيسية في دبي مع مسرعات المستقبل ؟؟

23

وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، بانضمام جميع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة في دبي لمنظومة مسرعات دبي المستقبل، مشيرا إلى أن الهدف من هذه المسرعات استباق التحديات، واستثمار الفرص، وصنع المستقبل، داعيا الجميع للتفكير بطريقة مختلفة عند التعامل مع تحدياتهم التنموية.

وجاء هذا التوجيه الذي أعلنه الشيخ “حمدان بن محمد” ولي عهد دبي، بعد أن تم اليوم افتتاح المقر الرئيسي لمسرعات دبي للمستقبل، والتي تجمع الجهات الحكومية مع أفضل الشركات التكنولوجية لإيجاد حلول تقنية للتحديات التنموية.

وقال الشيخ حمدان، إنه سيتم خلال الأيام القادمة اتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع الخطط لتنفيذ التوجيهات قبل بداية الدورة 2 لبرنامج المسرعات.

وأضاف: محمد بن راشد يريد لكل جهة ومؤسسة أن تصنع مستقبل قطاعها وتبني أسواقا جديدة وتعزز تنافسية الدولة وتحسن حياة الناس من خلال خدماتها.

وقال إن المسرعات “تشكل منظومة متكاملة لجذب أفضل شركات الابتكار في العالم والحفاظ على صدارتنا العالمية”.

وستقوم جهات حكومية عدة في إمارة دبي بالتعامل المباشر مع مسرعات دبي للمستقبل، وفق ما ذكر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حسابه الرسمي على تويتر بعد افتتاحه المقر اليوم، وذلك كالتالي:

– بلدية دبي: ستعمل بلدية دبي بالتعاون مع شركات التكنولوجيا في مسرعتها على تطوير منظومة مستقبلية لزراعة الأغذية بشكل عمودي داخل مدينة دبي.

وصرّح مدير البلدية “حسين لوتاه” بأن المستقبل قائم على مبان تنفذ بالطباعة ثلاثية الأبعاد وتبنى باستخدام الروبوتات ومزودة بالمزارع الرأسية وعبر مشاريع توفر الطاقة.

– الشرطة: ستعمل شرطة دبي في مسرعتها على استحداث أنظمة تعتمد على البيانات السلوكية والجينية والبيولوجية للمساعدة في تحديد وتعقب الخارجين عن القانون.

وقال قائد شرطة دبي “خميس المزينة” إن مستقبل الأمن والسلامة سيعتمد بشكل كبير على الاستفادة من البيانات الكبرى والقدرة على تحليلها وهذا ما ستركز عليه مسرعة شرطة دبي.

– هيئة الصحة: ستعمل هيئة الصحة في مسرعتها على استخدام علم الجينوم وعلوم التحليل وتقنيات العلاج عن بعد لتعزيز كفاءة ودقة عمليات التشخيص الطبية.

وأشار مدير هيئة الصحة “حميد القطامي” إلى أن مستقبل الرعاية الصحية قائم على توظيف علم الطب الدقيق والعناية الصحية الشاملة وهذا ما ستركز عليه هيئة الصحة عبر مسرعات المستقبل.

– هيئة الطرق: ستعمل هيئة الطرق والمواصلات في مسرعتها على تطوير نظام ذاتي القيادة للنقل العام في دبي، بالإضافة لدراسة تطبيق تقنية قطار الهايبرلوب في دبي.

وقال مدير الهيئة “مطر الطاير” إن مستقبل النقل والمواصلات لابد أن يكون من خلال أنظمة تشاركية ذاتية القيادية وصديقة للبيئة وهذا ما ستركز عليه مسرعات هيئة الطرق.

– هيئة كهرباء ومياه دبي: ستعمل هيئة الكهرباء على نظام للتبريد باستخدام الطاقة الشمسية لتخفيض استهلاك طاقة التبريد بنسبة 30 %.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة “سعيد الطاير ” نعمل على دعم شركات خدمات الطاقة في دبي وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المباني حيث يجري العمل على إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى قائم في دبي من خلال شركة “الاتحاد لخدمات الطاقة” التي أنشأتها الهيئة، وننظر لمستقبل تستطيع من خلاله المباني توليد طاقتها بنفسها عن طريق مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة ونعمل على ذلك عبر مسرعة “ديوا”.

– هيئة المعرفة والتنمية البشرية: قال مدير الهيئة “عبدالله الكرم” مستقبل التعليم سيكون قائما على مدارس سحابية بمصادر مفتوحة تقدم تجربة متنوعة في التعلم الشخصي والإيجابي لتطوير المهارات.

– دبي القابضة: صرّح “أحمد بن بيات” رئيس الشركة، بأن مسرعة دبي القابضة ستركز على تطوير نماذج العمل المتوائمة مع اقتصاد المستقبل والتي توظف أنظمة الذكاء الاصطناعي والأتمتة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.