كيف تستفيد اقتصادات دول الخليج من قرارات ترمب؟

دولي
16 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
كيف تستفيد اقتصادات دول الخليج من قرارات ترمب؟

3

رصدت دراسة حديثة تداعيات القرارات التي يتخذها الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، والتي قد تكون سلبية في بعض الأحيان، وإيجابية في أحيان كثيرة.
وأوضحت الدراسة التي أعدها الخبير المصرفي، أحمد آدم، أن تنفيذ ترمب لاستراتيجيته سيؤثر بشكل سلبي على حركة السياحة العالمية وهو ما سيؤثر وبصورة مباشرة على العائدات السياحية لدبي والأردن ومصر.
حيث من المتوقع أن تنشط عمليات النزوح الجماعي من مناطق ستشتعل بالصراع إلى مناطق أقل اشتعالاً ونتوقع أغلبها من شرق وجنوب شرق آسيا إلى منطقة الخليج العربي.
ورصدت الدراسة خطوات يجب أن تتخذها الدول الخليجية لتجاوز تأثيرات قرارات ترامب، والتي تبدأ بضرورة اتخاذ إجراءات للحد من العمالة القادمة من منطقة شرق آسيا نتيجة للتوتر الشديد بهذه المنطقة والذي نتوقعه قريباً وقد تعقبه عمليات هجرة غير شرعية وبشكل موسع وهو ما يتطلب اتخاذ خطوات سريعة أهمها الاعتماد وبشكل أكبر على العمالة العربية، والإسراع في اتخاذ الإجراءات التي شرعت فيها دول الخليج لإلغاء نظام الكفيل.
والجدير بالذكر أن انخفاض عملات الدول العربية كثيفة رأس المال العامل أمام العملات العربية والأجنبية للظروف الاقتصادية التي تواجهها قد انتفت معها ميزة العمالة الأجنبية الرخيصة إذا ما قورنت بمثيلاتها من الدول العربية كثيفة رأس المال العامل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.