كيف تتجنّبون مخاطر القيادة في الشتاء؟

منوعات
30 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
كيف تتجنّبون مخاطر القيادة في الشتاء؟
YYY_YYYYYYYY_YYYYY_YYYYYYY_YY_YYYYYYY_727912_large

يواجه السائقون في فصل الشتاء ظروفاً قاسية تجعل من قيادتهم للسيارة أمراً صعباً يزيد من مخاطر الطريق، خصوصاً عند إنزلاق السيارة على السرعات العالية والمنعطفات.إنّ أهمّ ما يجب أن يقوم به السائق عند القيادة في فصل الشتاء هو تجنّب السرعة الزائدة التي تُعتبر السبب الرئيس للحوادث. فحالُ الطقس تسوءُ في فصل الشتاء، وتتسبّب في ظهور عوامل خطورة متعدّدة على الطريق من جراء هطول الأمطار التي تجعل الأرض زلقة، إضافة الى ظهور ضباب يحجب الرؤية، وغيرها من العوامل التي إن لم يتعامل معها السائق بحذر، سوف تشكّل خطراً على حياته وعلى الآخرين.
لذلك، ثمّة نصائح من شأنها أن تقلّل من مخاطر القيادة في الشتاء إذا ما التزمتم بها، وأبرزها:
• تفقّدوا صلاحية ماسحات الزجاج، لأنّ غالبية المعطيات تحصلون عليها من وضوح رؤيتكم للطريق. وفي هذا السياق يجب دائماً التخلّص من البخار عبر فتح النوافذ قليلاً للتهوية، أو تشغيل مكيّف الهواء وتوجهيه إلى الزجاج الأمامي.
• تأكّدوا من حالة الإطارات مع مراعاة أن يكون عمق تجويفها 1.5 ملم على الأقل. وفي حال كانت الإطارات مستهلَكة، يجب تبديلها بأخرى مطابقة لمواصفات الشركة المصنِّعة.
• توخّوا الحذَر في الدقائق الأولى لهطول الأمطار، وذلك بسبب تفاعل المواد النفطية والزيوت الموجودة على الطريق مع مياه المطر، التي تجعل الطريق زلقاً جداً.
• إضاءة المصابيح في حال سقوط أمطار غزيرة أو وجود ضباب كثيف خلال فترات النهار، ما يسهّل على السائقين تحديد مواقع السيارات الأخرى عند سوء الرؤية.
• لا تعتمدوا كلياً على التكنولوجيا في السيارة مثل أنظمة التحكّم بالتماسك وأنظمة الفرملة المانعة للغلق، كعوامل رئيسة أثناء القيادة، فهي صُمِّمت لمساعدتكم وليس لتحلّ مكانكم.
• الإنتباه الى تجمّعات المياه، كي لا تواجهوا ما يُعرف بالـ”Aquaplaning” نتيجة إرتفاع الإطارات قليلاً عن الأرض بسبب عدم تمكّنها من تصريف المياه من تحتها، ما يؤدّي الى فقدان السيطرة على السيارة.
• فرملة السيارة بحذر، وإذا ما فقدتم السيطرة على السيارة يجب عدم الضغط على الفرامل، لأنّ ذلك يزيد من صعوبة الموقف. كذلك يجب عدم الإقتراب كثيراً من السيارة التي تسير أمامكم، لأنّ فراملكم لن تعمل بشكل جيد على الطرق المبتلّة.
• قد يُضطر السائق إلى المرور في تجمّعات عميقة لمياه الأمطار. وفي هذه الحال، يجب الدخول في تجمّع المياه بسرعة منخفضة مع عدم رفع القدم عن دواسة الوقود لعدم السماح بدخول المياه الى داخل العادم، ما قد يؤدّي الى توقّف المحرّك عن العمل.
• تجنّبوا القيادة الى جانب المركبات الثقيلة والإبتعاد من أطراف الطرقات حيث تتجمّع عادة مياه الأمطار، وتجنّبوا إستخدامَ طرقات غير معبّدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.