كيفية البقاء في صدارة منحنى التوظيف في المستقبل مع دخول الذكاء الاصطناعي في التوظيف

تكنولوجيا
14 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
كيفية البقاء في صدارة منحنى التوظيف في المستقبل مع دخول الذكاء الاصطناعي في التوظيف

مال واعمال – الامارات في 14 اغسطس 2021 – عند التقدم لوظيفة في هذه الأيام ، يحتاج السعوديون إلى التفكير ليس فقط في الشخص الذي يقرأ سيرته الذاتية وخطاب التغطية ، ولكن أيضًا بالذكاء الاصطناعي.
طبيعة العمل في المملكة العربية السعودية في حالة تغير سريع. في حين أن الأجيال السابقة ربما تطمح إلى منصب حكومي طويل الأمد ، يجب أن يكون الباحثون عن عمل من الشباب أكثر انتباهًا وذكاءًا واستعدادًا للتغيير.
يظهر اتجاهان متميزان في المملكة: التحرك العام للقطاع الخاص حيث تشجع الحكومة التنويع الاقتصادي ، والتركيز المتزايد على الوظائف ذات الصلة بالتكنولوجيا.
وجدت دراسة استقصائية حديثة أجرتها الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة أن ما لا يقل عن ثمانية من أفضل عشرة “ وظائف في المستقبل ” في مجال علوم الكمبيوتر: مستشار التعلم الآلي (متخصص في “ استخراج البيانات ”) ، والمتسلل الأخلاقي (اختبار أنظمة الأمن السيبراني). ) ومطور blockchain ومطور الذكاء الاصطناعي ومهندس تحليلات الذكاء الاصطناعي ومحلل البيانات ومسؤول حماية البيانات واستراتيجي المحتوى الرقمي.
الرسالة الواضحة هي: احصل على التكنولوجيا ، وواكبها ، أو تخلف عن الركب – وهذا ينطبق على جميع القطاعات ، من التعليم إلى البنوك. مع تطور التكنولوجيا ، يتم إنشاء وظائف وظيفية جديدة تمامًا وأصبحت وظائف أخرى زائدة عن الحاجة.
لقد ولت الأيام التي كان يمكن فيها للموظف الاستقرار في وضع مريح والبقاء هناك لبقية حياته العملية. اليوم ، من المرجح أن ينتقل الشاب إلى وظائفه كل سنتين أو ثلاث سنوات ، حيث يكتسب مهارات جديدة ومع ظهور فرص جديدة.
هذا يعني حتما منحنى تعليمي ثابت وحاد. وهو ما يطرح السؤال حول كيفية النجاح في هذا الاقتصاد سريع الخطى والحركي والمدفوع بالتكنولوجيا – سواء كنت خريجًا جديدًا أو محترفًا متمرسًا في منتصف حياتك المهنية.
بعض المتطلبات واضحة: المؤهلات الصحيحة ؛ سيرة ذاتية قصيرة وواضحة وموجزة ؛ طريقة مقابلة واثقة ومهنية ؛ وإدارة التوقعات (الدور المثالي غالبًا ما يكون على بعد وظيفتين أو ثلاثة).
لكن أحمد بندقجي ، مدير الموارد البشرية (المملكة العربية السعودية) في شركة لوريال الفرنسية متعددة الجنسيات ، يؤكد أنه “حتى مع كل السمات الصحيحة ، لا يزال هناك خطر الوقوع في الشبكة”.
أحد الأخطاء الشائعة للباحثين عن عمل هو أن يكونوا عامًا جدًا أو عامًا عند التقدم لوظيفة. قال بونداجي إن المنظمات ذات السمعة الطيبة تعتمد الآن على أنظمة معلومات الموارد البشرية (HRIS) لتصفية المتقدمين للوظائف ، والذين سيبحثون عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالوظيفة المعنية.
لذلك ، إذا كنت تتقدم لشغل منصب مستشار التعلم الآلي ، فيجب تضمين هذه العبارة الدقيقة في الملخص الشخصي الموجز (تحت الاسم وتفاصيل الاتصال) – إلى جانب أي خبرة ومؤهلات ذات صلة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يتم تجاوز المرشح المناسب المحتمل.
وبمجرد أن يتم وضع قائمة مختصرة لتطبيق ما من قبل نظام معلومات الموارد البشرية (HRIS) ، سيقوم المجند “المباشر” بفحص عشرات السير الذاتية. مرة أخرى ، إذا كانت هذه التفاصيل ذات الصلة مفقودة من الملخص الشخصي ، فقد لا يكون لديه الوقت لدراسة السيرة الذاتية بأكملها قبل الانتقال إلى التالية.
يضيف بونداجي أن المرحلة الأولى من عملية فحص التوظيف غالبًا ما تكون نموذج طلب التوظيف عبر الإنترنت الخاص بصاحب العمل. يفترض العديد من الباحثين عن عمل عن طريق الخطأ أنه لا يلزم سوى ملء سريع لهذه النماذج – أو الحقول الإلزامية فقط.
الافتراض هو ، “يمكنني فقط تقديم معلومات أساسية عن نفسي لأنهم سينتقلون إلى سيرتي الذاتية المرفقة لمزيد من التفاصيل”. لكن نظام معلومات الموارد البشرية سيبحث عن كلمات رئيسية من حقول سيرته الذاتية الإلكترونية وإذا كانت مفقودة ، فقد يفوت المرشح.
كلمة نصيحة بونداجي الأخيرة هي “التعرف على سيرتك الذاتية”. قد يبدو هذا واضحًا ، لكنه رأى العديد من المرشحين يدخلون عبارات عامة مثل “إدارة التغيير” في سيرتهم الذاتية – وبعد ذلك ، أثناء المقابلة ، فقدوا الكلمات المتعلقة بما يستتبع ذلك على وجه التحديد.
الرسالة هنا هي أن المرشح يجب أن يكون مستعدًا بثقة للتوسع في أي شيء وارد في سيرته الذاتية ومناقشته بالتفصيل.
صحيح أن طبيعة العمل نفسها تتغير باستمرار ، وأن العديد من وظائف الغد قد لا تكون موجودة حتى اليوم – ولكن يظل هناك شرط بسيط دائمًا في مكانه للباحثين عن عمل ، بغض النظر عن الظروف: أعط أصحاب العمل ما يبحثون عنه ، من حيث المعلومات في مرحلة الفرز والاستعداد أثناء المقابلة.
هذه طريقة واحدة للبقاء في طليعة منحنى التوظيف الحالي والمستقبلي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.