كيا بيكانتو اناقة وتميز

السيارات
24 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
كيا بيكانتو اناقة وتميز

ينبغي أن تكون القيادة امتدادا لنفسك. ,قل مرحبا لبيكانتو الجديدة.

رياضية وأنيقة، فإنه يسلم أيضا على الضروريات الأخرى: الميزات المتقدمة، والتكنولوجيا الصديقة للبيئة، وبطبيعة الحال، فإن الان بيكانتو اسطورة فريدة.

img-carPicanto980

تعد بيكانتو الجديدة كلياً أحدث الأعضاء المنضمين لعائلة كيا، فقد تحولت السيارة من سيارة لطيفة وأنيقة إلى سيارة ناضجة فائقة الأناقة  حاملة لفيروس “شراير”  نسبة لكبير مصممي كيا الألماني الجنسية، حيث تم تصميمها لتأسر القلوب والأنظار وذلك بفضل تصميمها الأنيق والحيوي. حيث تنضح سيارة بيكانتو في ثوبها الجديد بثقة وجرأة ونضج فريد من نوعه في فئة السيارات صغيرة الحجم. مواصفاتها وتجهيزاتها تفوق التوقعات وهي متكاملة من كل جانب وتوفر فوق ذلك اقتصاداً منقطع النظير بقطعها مسافة 400 كلم باستهلاك 20 لتراً فقط.

التصميم

 تتميز سيارة بيكانتو الجديدة بتصميم قوي متوازن ومتناغم يخلو من الإضافات الشكلية غير الضرورية ويجمع بين روح الموضة المعاصرة والوظائف العملية.

 بيكانتو الجديدة تتميز شكلاً بالثبات والقوة التي تم تعزيزها بأقواس عجلات قوية وخط يستدير مع جسمها ومجموعة عجلات معدنية عريضة مميزة.

 في الواجهة الأمامية نجد أن سيارة بيكانتو تعرض نفس ملامح الحزم والصقل كشقيقاتها الأكبر حجما من طرازات فينجا وسبورتاج حيث تشترك معهم في نفس شكل الشبكة “أنف النمر” الذي يمثل توقيع جيل بيتر شراير من سيارات كيا التي لا تزال تحصد جوائز التصميم العالمية طرازاً طرازاً.

 تقدم مصابيح عيون النمر التي تعمل بتقنية LED مستوى رفيع من التصميم والتقنيات المتطورة. حيث تجتمع مع فتحات الشبكة المنخفضة المثيرة لتساهم في جعل نظام الإنارة أكثر تميزا وإحساسا بالروح الرياضية على الطريق.

 ويدعم هذا التصميم الأمامي الجريء بهيكل قوي مصمم بحيوية ليؤكد انطباع القوة والنضج في سيارة بيكانتو ويضفي عليها حضور استثنائي على الطريق. كما يضفي خط التصميم القوي بطول جانب السيارة انطباعا حيويا على شكل السيارة ككل ويندمج بشكل جميل مع مقابض الأبواب الخارجية. وهذا مجرد مثال آخر على الاهتمام بالتفاصيل التي تجعل سيارة بيكانتو خارج المنافسة.

 ومن الخلف يؤكد التصميم الجديد لسيارة بيكانتو على الحداثة الأنيقة بمنظر النافذة الخلفية الكبيرة المحاطة بإطار فريد من إضاءة المصابيح الخلفية والمدعم بمصدات قوية.

 بالرغم من كونها تتمتع بالكثير من الأناقة فإن سيارة بيكانتو الجديدة بطول 3.6 متر ستبقى أيضا سيارة عملية إلى أقصى حد. وفي الخارج زاد الطول الكلي للسيارة 60 مم وزادت قاعدة العجلات 15 مم. وقد عززت هذه الزيادات وبعض التعديلات الداخلية الذكية من مساحة المقصورة بالنسبة للركاب (بزيادة 36 مم) وأيضا بالنسبة لمساحة التخزين. كما زاد طول وعمق وارتفاع مساحة التخزين بنسب 64 و15 و69 مم على التوالي. وزادت قدرة الاستيعاب بنسبة 27% إلى 200 لتر.

 وساهم الاهتمام بتفاصيل التصميم الخارجي في تحسين الجوانب الأيروديناميكية لسيارة بيكانتو حيث ساهم في تقليل مقاومتها للهواء إلى 0.31 درجة – مما يجعلها أفضل من الغالبية العظمى من السيارات صغيرة الحجم.

 ستبقى المصابيح الأمامية ذات نمط الإسقاط والمصابيح الخلفية ذات تقنية LED متاحة مع الاختيار بين عجلات من الفولاذ بمقاس 13 أو 14 بوصة (مع أغطية العجلات بالكامل) أو أربع تصميمات من العجلات المصنوعة من السبائك مقاس 14 و15 بوصة – مما يضيف أناقة متطورة للمظهر الخارجي للسيارة.

 ينعكس نضج سيارة بيكانتو الجديدة أيضا على التصميم الداخلي مما يضع معايير جديدة في فئتها. كما سيوفر التصميم الداخلي المطور للسيارة على المشترين مزايا الراحة والرفاهية الموجودة في السيارات الكبيرة – ليجد العديد منهم ما يناسبه لأول مرة في فئة السيارات صغيرة الحجم. أيضا ستضع معايير جديدة لهذه الفئة فيما يتعلق بجودة المواد الخام ومعدل الاختيار بين الكماليات والإكسسوارات مما ينبئ بظهور مستوى استثنائي من التميز في هذه الفئة.

المقصورة

يظهر تصميم المقصورة نفس الأسلوب العملي الأنيق المتبع في الشكل الخارجي مع وحدة تحكم رئيسية منظمة بشكل جذاب وسهل التصميم لتساهم في اتساع مساحة وعمق المقصورة. وتبدو عجلة القيادة ذات القضيبين السميكين وعلامة شركة كيا ولوحة العدادات المصممة من ‘الاسطوانات الثلاث’ التي تنعقد مع رسوماتها الدقيقة لتعكس التناغم الذي تتبناه شركة كيا كفلسفة لها تحدد خط سير منتجاتها.

 الشعور العام في المقصورة هو الجودة والحداثة، النضج والمنطقية صفات تلازم عموم المقصورة التي تنضح بالتجهيزات التي لا تتوقع توفرها في سيارة بهذا الحجم ومن هذه الفئة السعرية.

بعرض هذا التنوع الكبير من باقات الكماليات والإكسسوارات الداخلية التي تتناغم مع تفاصيل الديكورات وتتوافق مع الألوان المثالية الخارجية نجحت شركة كيا في تقديم مستوى استثنائي فريد من التميز لهذه الفئة من السيارات. ويمكن للمواصفات الداخلية أن يغلب عليها طابع الفخامة أو الرياضية أو الاستثنائية حسب ما يفضله العميل.

 وتتضمن المزايا والخصائص التي أحدثتها سيارة بيكانتو الجديدة كخيارات كلا من زجاج أمامي عاكس لأشعة الشمس فوق البنفسجية ونظام تكييف هواء تلقائي بالكامل ومرايا أبواب كهربائية قابلة للطي وتحكم آلي في الإضاءة والمرافق وجيب تخزين عند المقعد الأمامي وصندوق التخزين بالأسفل وحامل أكواب ثنائي قابل للطي مع نظام إضاءة وشماسات مزود بمرايا مضيئة ومؤشر نقل السرعة للتشجيع على القيادة الاقتصادي.

 كما تتوافر مزايا أخرى جديدة كمدخل AUX وiPod وفتحات USB لكل من راديو RDS ومشغل اسطوانات مدمجة مع التوافق مع أجهزة MP3 وسماعة التحدث الحر التي تعمل بتقنية البلوتوث.

أجهزة التعليق والتوجيه

بالإضافة إلى تعزيز خواص القيادة والتعامل ومقاومة آثار الصدمات لسيارة بيكانتو الجديدة فإن صلابة جسم وهيكل طراز كيا الأحدث هو الأساس للتطوير والترقية والذي سيجعل هذه السيارة رائدة في فئتها.

تشمل تدابير مقاومة الضوضاء والاهتزازات والاحتكاك تتضمن تركيبات هيدروليكية أكبر لكل من المحرك وناقل الحركة بالإضافة إلى لوحة قيادة عازلة وخافضة للصوت ثلاثية الطبقات وأشرطة عزل مزدوجة على الأبواب كما تتضمن ميزتين لتقليل الضوضاء الصادرة من الرياح – وكواتم الصوت داخل تركيبات مرآة الباب مع نقل هوائي الراديو في اتجاه الجزء الخلفي من السقف.

المحرك وناقل الحركة

تتوفر بيكانتو في الأردن بإصدارين من محرك كابا. الأول مكون من أربع اسطوانات، سعة 1,248 سي سي يولد 87 حصان وعزم أقصاه 120 نيوتن.متر . أما الإصدار الآخر فهو مكون من ثلاث اسطوانات، سعة 998 سي سي يعمل بالبنزين،  يولد هذا المحرك قوة قدرها 69 حصان وعزم يبلغ 94 نيوتن.متر.

تتشارك عائلة محركات كابا المصنوعة في كوريا العديد من الخصائص المشتركة، مثل الكامات العلوية المزدوجة (DOHC)، وصمام مزدوج يعمل بتقنية توقيت الصمام دائم التغير)، هيكل من سبائك الألومونيوم، ومسافة العمود المرفقي، سلسلة التوقيت التي لا تحتاج إلى صيانة طوال مدة الخدمة ونوابض الصمامات قليلة الاحتكاك.

تتميز سيارات بيكانتو الجديدة بنظام الدفع الأمامي وسيكون ناقل الحركة القياسي مع جميع المحركات يدوي مكون من 5 سرعات بنسبة السرعة القصوى تبلغ (0.719:1) لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود وتحسين سلاسة النقل والقيادة من خلال تخفيض عدد دورات المحرك أثناء القيادة بسرعة.

سيتوافر ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من أربع سرعات كمكون اختياري مع كل محرك وبتصميمه الصغير لا يضيف ناقل الحركة هذا إلى وزن السيارة سوى 20 كجم فقط.

تتميز بكانتو بالاستهلاك المثالي للوقود  فقد أعلنت الشركة الصانعة أنها قادرة على قطع مسافة 400 كلم باستلاك يبلغ 19.8 لتر فقط، وهذا للسيارة السائرة بالمحرك رباعي الاسطوانات ومع ناقل حركة يدوي، وهذه أرقام ممتازة تجعل من البيكانتو الجديدة خياراً سهلاً للراغبين في استهلاك مثالي للوقود علماً بأن سعة خزان الوقود تبلغ 35 لتر، مما يعني نظرياً أن البيكانتو قادرة على قطع مسافة تزيد عن 700 كلم بالخزان الممتلئ.

أداء البيكانتو على الطريق واثق ويفوق حجمها، فهي متجاوبة مع رغبات التسارع والتجاوز بشكل متميز، رقمياً تصل البيكانتو الجديدة من الثبات إلى سرعة 100 كلم في الساعة بـ11.4 ثانية فيما تبلغ سرعتها القصوى 171 كلم في الساعة، وهي أرقام أكثر من مقبولة من سيارة بهذا الحجم مزودة بهذا المحرك، ولنا أن نتصور أداءً أفضل لو قدر للبيكانتو التزود بمحرك وبسعة أكبر.

أجهزة التعليق والتوجيه

تم تطوير نظام التعليق والأجزاء الدوارة في السيارة بيكانتو الجديدة عن الطرازات القديمة لتحتفظ هذه السيارة بإمكانيات التحكم الحساسة في حين تحسن جودة القيادة والسلاسة.

تم استخدام نظام توجيه بجريدة مسننة وبنيون لما يعرف عنه من توازن بين دقة التوجيه والراحة، مع موتور تعزيز كهربائي، كما أن الراحة وسهولة القيادة داخل المدينة مضمونة من خلال قطر الانعطاف الأقل من 10 أمتار.

يتميز نظام التعليق الأمامي المزود بدعامات ماكفرسون بزاوية ميل أكبر (أصبحت الآن 4.1 درجة)، لتوفير معدل ثبات محسن عند القيادة في مسار مستقيم، ونوابض أكثر سلاسة بنسبة 12 % ومسافة عجلات أطول مع مسافة توقف أقصر (بمقدار 20 مم).

في الجزء الخلفي من السيارة، فنظام التعليق مكون من قضيب التواء مزدوج (CTBA) وهو أكثر صلابة بنسبة 60 % (يقلل من نقص التوجيه)، ومزود بنوابض أكثر سلاسة بنسبة 29 %، ومسافة توقف أقصر (بمقدار 15 مم) مع زوائد ذراع بوش أكبر لتوفير إمكانيات ثبات محسنة وقيادة أكثر راحة.

جميع الطرازات في الأسواق العالمة مزودة بنظام تعليق كيا المرتفع الذي يزيد المسافة الفاصلة بين السيارة والأرض لـ 152 مم لضمان قيادة مريحة على الطرق الوعرة وغير الممهدة. كما تم زيادة الارتفاع الإجمالي عن الأرض بمقدار 100 مم ليصبح 1490 مم.

كمكون قياسي، يتميز نظام الفرامل بالسيارة بيكانتو الجديدة بأقراص أمامية مهواة بقطر 241 مم واسطوانات خلفية بقطر 180 مم. ويتوافر نظام مانع انغلاق الفرامل كمكون اختياري في كافة الطرازات، ويثبت كمكون قياسي عند طلب العملاء لنظام التحكم الإلكتروني في الثبات (ESC). كما تأتي السيارات المزودة بنظام التحكم الإلكتروني في الثبات بفرامل خلفية مطورة – تستبدل اسطوانات الفرامل بأقراص مصمتة بقطر 234 مم.

تعد مسافة التوقف للسيارة بيكانتو الجديدة من سرعة 100 كم/س (62 ميل/س) الأفضل بين فئتها حيث تبلغ 41.0 متر وهي أفضل من أي سيارة أخرى في فئتها.

السلامة والأمان

يستخدم الهيكل الجديد كليا لسيارة بيكانتو الجديدة نسبة أكبر من الفولاذ فائق القوة ودمج الحلقات المدعمة مع دعامات B و C وعبر الأرضية والسقف بالإضافة إلى تدعيم إضافي في المقدمة بين الغطاء وأبراج التعليق بهدف زيادة الصلابة.

ومن أجل حماية أكثر من آثار التصادمات الجانبية تم تعزيز كلا من الدعامة ب والعتبات الجانبية بلوحات من الفولاذ القوي القابل للسحب وأيضا دعامات الباب كحماية من الحوادث التي تم ضبطها لتتزامن مع الدعامة ب وتم وضع واقيات البولي يوريثين في إكسسوارات الباب الأمامي.

كما ستتضمن وسائل السلامة المتاحة حتى ست وسائد هوائية وفرامل ABS المانعة للانغلاق ونظام التحكم الإلكتروني في الثبات (ESC) ونظام التحكم المساعد لبدء التشغيل على المنحدرات (HAC) لمنع الانحدار للخلف.

ولزيادة السلامة بشكل إضافي فإن نظام إشارة التوقف المفاجئ (ESS) يبقى متاحا كمكون اختياري. حيث تعمل أجهزة الاستشعار عندما يستخدم السائق الفرامل بشكل مفاجئ وبقوة وتقوم بإطلاق أضواء الفرامل ثلاث مرات بشكل تحذيري لتنبيه السيارات القادمة من الخلف بأن السيارة تبطئ بشدة.

ولقد تم أيضا تطوير نظام السلامة بالنسبة للمشاة بإضافة جزء مستعرض جديد أسفل المصد الأمامي وأيضا تم تزويد الزجاج الأمامي للسيارة بغطاء قابل للتغيير بالإضافة إلى تحريك قائم رفع غطاء محرك السيارة (داخل تجويف المحرك) بمقدار 50 مم عن خط منتصف السيارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.