كهرباء الشارقة تكشف رؤية 2020 في ملتقى الطاقة السنوي الثاني.

أخبار الإمارات
21 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
كهرباء الشارقة تكشف رؤية 2020 في ملتقى الطاقة السنوي الثاني.
df

كشفت هيئة كهرباء ومياه الشارقة خلال فعاليات ملتقى الطاقة السنوي الثاني بالشارقة الذي عقدته اليوم بفندق راديسون بلو تحت شعار ” نحو مستقبل أكثر إشراقا” عن رؤيتها لعام 2020 وشعارها لتقديم خدمات ذكية واستباق توصيل الخدمات إلى المناطق الجديدة وسعيها لتوصيل خدمات الكهرباء والمياه والغاز للمباني الجديدة خلال يوم واحد .
وقال سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس الهيئة في تصريحات صحفية على هامش الملتقى أن من أبرز ملامح رؤية الهيئة لعام 2020 هو إيصال خدماتنا بطريقة مستدامة سواء كان ذلك إلى مكان سكني أو تجاري او صناعي و وضع خطة مستقبلية لأعادة تأهيل المحطات الكهربائية الموجود حاليا و التي تجاوز عمرها 30 عاما الى جانب بناء محطة في كل منطقة سكنية من مناطق الشارقة يتم من خلالها مد الكابلات الكهربائية و شبكات المياه و الغاز .
وأوضح سعادته أن الهيئة بدأت فعليا منذ ثلاث سنوات في تركيب عدادات ذكية تمكن المستهلك من قراءة معدلات استهلاكه بشكل يومي .. مشيرا الى ان هذه العدادات الذكية جرى تركيبها قبل أربعة أشهر في المنطقة الحرة في الحمرية و المنطقة الحرة في مطار الشارقة الدولي و سيجري أيضا تركيبها في المنازل السكنية الجديدة اعتبارا من الأول من مارس المقبل على ان يجري تحديث العدادات الكهربائية في المنازل السكنية الأخرى وفقا لمراحل زمنية ستعلن عنها الهيئة لاحقا .
وقال المهندس راشد الليم ان ملتقى الطاقة السنوي الثاني استعرض 13 ورقة عمل قدمتها أبرز الشركات العالمية للتعرف على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال واستقطابها لدولة الأمارات العربية المتحدة حيث لدى هذه الشركات باع طويل في منطقة الخليج .. مشيرا الى أن هدفنا استقطاب العلم و المعرفة و بناء المدن و الدول الذكية .
و اكد أن دولة الامارات العربية المتحدة قطعت شوطا كبيرا في هذا الجانب و احتلت المركز الـ 30 على مستوى العالم في مجال المدن الذكية .. موضحا ان هذه المؤتمرات و الفعاليات من شانها ان تؤهل الدولة لتبوؤ أحد المراتب العشرة على مستوى العالم .. و هذا يتطلب منا جهد كبير كما أن استضافة العاصمة ابوظبي حاليا لأسبوع ابوظبي للأستدامة يصب في نفس الهدف .
و لفت الى ان الأمم المتحدة أطلقت في سبتمبر 2015 أهدافا عالمية في مجال الاستدامة وعددها 17هدفا .. مشيرا الى ان الهيئة لديها اهتمام بالهدفين السادس والسابع من هذه الأهداف العالمية حيث يتمحور الهدف السادس حول إدارة الماء و الهدف السابع حول إدارة الطاقة و جودتها الى جانب الطاقة المتجددة و النظيفة .
و حول أبرز التوصيات التي أوصى بها الملتقى في دورته الأولى و نفذتها الهيئة .. قال سعادته ان من ابرزها تطبيق مبادئ شهادة الآيزو 5010001 الخاصة بالمحافظة على مصادر الطاقة و كانت الهيئة بذلك اول هيئة كهرباء و مياه عربية تطبق مواصفات هذه الشهادة .. مؤكدا ان الهيئة من الجهات السباقة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة حيث حققت نسبة 30 بالمائة كما أنشأت إدارة خاصة بالترشيد وهي تكرم شهريا الموظفين المميزين ذوي الأفكار الخاصة بترشيد الطاقة و التوعية بها تحت شعار ” سفراء الترشيد ” .
كما أشار الى مساهمة القطاع الخاص في مبادرة ” ساعة الترشيد ” التي أطلقتها الهيئة و يتم تطبيقها في الأول من شهر يوليو من كل عام ما بين الساعة الثانية و النصف وحتى الثالثة والنصف ظهرا .. معربا عن أمله في زيادة مشاركة هذا القطاع الحيوي.

وأوضح ان هئية كهرباء و مياه الشارقة تم اختيارها كأفضل هيئة في الامارة في مجال استخدام التقنية ” الدفع الالكتروني ” حيث أن 40 ألف مستهلك يستخدمون حاليا طريقة الدفع الالكتروني .. مشيرا الى ان كبرى شركات التقنية / مايكروسوفت و ديل و آي بي إم و أوراكل / يقدمون خدماتهم التقنية للهيئة .
وحول أبرز مبادرات الهيئة في مجال تنويع مصادر الطاقة وحماية البيئة من أنبعاثات الكربون .. قال الليم أن الهيئة و بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أطلقت أكاديمية للبحث والتطوير بالتعاون مع جامعة الشارقة والجامعة الأمريكية بالشارقة و تم من خلالها وضع ألواح شمسية على مساحة 10 كيلومتر في منطقة الصجعة و البراشي من أجل إنارة الطرق بتكلفة بلغت خمسة ملايين درهم .
وأوضح الليم ان المشاركين في ملتقى ومؤتمر الطاقة الثاني أوصوا بتفعيل التعاون في مجال إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعات الطاقة المتجددة وضرورة نشر الوعي والمعرفة بشأن ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة استخدام الطاقة على جميع المستويات لتحقيق التنمية المستدامة ورسم سياسات ترشيد الاستهلاك ووضع تشريعات وسياسات ترشيد ملائمة لاستهلاك الطاقة بالمنطقة والعمل على مواكبة المستجدات والمبتكرات في مجال تطبيق منظومة الشبكات الذكية واستقطاب الاستثمارات لمشروعات الطاقة النظيفة.
وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.