كبسولة إيلون ماسك دراغون تعود إلى الأرض بعد مهمة رائدة لناسا

تكنولوجيا
2 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
كبسولة إيلون ماسك دراغون تعود إلى الأرض بعد مهمة رائدة لناسا

مال واعمال – الامارات في 2 مايو 2021 -عادت كبسولة سبيس إكس دراجون – ومهمة ناسا كرو -1 التي كانت تحملها – بأمان إلى الأرض بعد رحلة إلى محطة الفضاء الدولية.
وكان أول طاقم رسمي يقوم بهذه الرحلة في مركبة سبيس إكس ، كما يوحي الاسم ، على الرغم من أن رواد الفضاء قاموا بنفس الرحلة في الاختبار النهائي.
وكان هذا أيضًا أول هبوط ليلي لناسا منذ مهمة أبولو 8 في عام 1968 ، مع ظروف صعبة في الأيام الأخيرة مما أدى إلى تأخير مواعيد الوصول الأصلية.

وهبطت كبسولة دراجون بالمظلة في خليج المكسيك قبالة سواحل مدينة بنما بولاية فلوريدا ، قبل الساعة الثالثة صباحًا بقليل ، منهية بذلك رحلة رائد الفضاء الثانية لشركة إيلون ماسك.

لقد كانت رحلة سريعة إلى المنزل ، استغرقت 6 ساعات ونصف فقط.

وعاد رواد الفضاء ، ثلاثة أمريكيين وياباني واحد ، في نفس الكبسولة – المسماة Resilience – التي أطلقوا فيها من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في نوفمبر.
مهمتهم التي استغرقت 167 يومًا هي الأطول لرواد الفضاء الذين ينطلقون من الولايات المتحدة. الرقم القياسي السابق البالغ 84 يومًا تم تحديده بواسطة طاقم محطة سكايلاب الأخير في ناسا في عام 1974.

ترك فصل ليلة السبت سبعة أشخاص في محطة الفضاء ، وصل أربعة منهم قبل أسبوع عبر سبيس إكس.

“أرضي!” غرد رائد فضاء ناسا فيكتور جلوفر بعد مغادرته المحطة. “خطوة واحدة أقرب إلى الأسرة والمنزل!”

وكان من المفترض أن يعود جلوفر – جنبًا إلى جنب مع مايك هوبكنز وشانون ووكر من وكالة ناسا، وسويتشي نوجوتشي الياباني – إلى الأرض يوم الأربعاء الماضي ، لكن الرياح البحرية العاتية أجبرت سبيس إكس على تخطي محاولتين للهبوط خلال النهار وتحول المدراء إلى دفقة نادرة في الظلام للاستفادة من هدوء الطقس.

لقد تدربت شركة سبيس إكس على العودة الليلية، فقط في حالة حدوث ذلك، بل واستعادت أحدث كبسولة شحن للمحطة من خليج المكسيك في الظلام. تتبعت كاميرات الأشعة تحت الحمراء الكبسولة أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي ؛ إنه يشبه نجمًا لامعًا يتلألأ في سماء الليل، ويمكن رؤية جميع المظلات الأربعة الرئيسية وهي تنتشر قبل الانهيار مباشرة، والذي كان مرئيًا أيضًا في الأشعة تحت الحمراء.

أبولو 8 – أول رحلة طيران لناسا إلى القمر مع رواد فضاء – انتهت بهبوط فجر قبل الفجر في المحيط الهادئ بالقرب من هاواي في 27 ديسمبر 1968. وبعد ثماني سنوات ، انتهى المطاف بكبسولة سوفيتية مع اثنين من رواد الفضاء في بحيرة مظلمة ومجمدة جزئيًا في كازاخستان. ، في عاصفة ثلجية.

كان هذا هو الحال بالنسبة لطلقات الطاقم الليلية – حتى يوم الأحد. على الرغم من الساعة الأولى ، كان خفر السواحل خارج القوة الكاملة لفرض منطقة حظر بطول 11 ميلًا (18 كيلومترًا) حول كبسولة التنين المتمايلة.

بالنسبة لعودة طاقم سبيس إكس لأول مرة في أغسطس ، احتشد طواقي القوارب الممتعة في الكبسولة ، وهو ما يمثل خطرًا على السلامة.

وبمجرد صعودهم على متن سفينة SpaceXrecovery ، خطط رواد الفضاء للقفز على طائرة هليكوبتر في رحلة قصيرة إلى الشاطئ، ثم ركوب طائرة مباشرة إلى هيوستن من أجل لم شملهم مع عائلاتهم.
وستعود كبسولتهم ، Resilience ، إلى Cape Canaveral لتجديد أول مهمة طاقم خاصة لـSpaceX في سبتمبر. ستتم إزالة آلية الالتحام للمحطة الفضائية ووضع نافذة مقببة جديدة في مكانها.
واشترى ملياردير تقني الرحلة الكاملة التي تستغرق ثلاثة أيام ، والتي ستدور على ارتفاع 75 ميلاً (120 كيلومترًا) فوق المحطة الفضائية، سوف يسافر مع زوج من الفائزين في المسابقة ومساعد طبيب من مستشفى سانت جود لبحوث الأطفال ، وهي مؤسسته الخيرية المخصصة للمهمة.

سيتبع إطلاق SpaceX التالي لرائد الفضاء لناسا في أكتوبر.
ولجأت ناسا إلى الشركات الخاصة لخدمة المحطة الفضائية ، بعد تقاعد أسطول المكوك في عام 2011.
وبدأت شركة سبيس إكس في تشغيل الإمدادات في عام 2012 ، وفي مايو الماضي ، أطلقت أول طاقم لها ، منهية اعتماد ناسا على روسيا في نقل رواد الفضاء.
ومن غير المتوقع أن تطلق بوينج رواد فضاء حتى أوائل العام المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.