«كاديلاك XT5» الجديدة: «كروسوفر» شبابي… عصري

السيارات
18 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«كاديلاك XT5» الجديدة: «كروسوفر» شبابي… عصري
Cadillac XT5
Cadillac XT5
Cadillac XT5

بعد طرز ATS وCTS بجيلهما الأحدث، والسيدان المتطورة CT6، حوّلت كاديلاك اهتمامها نحو قطاع الكروسوفر لتقدّم لنا طراز XT5 الجديد كلياً لعام 2017 بوصفه خليفة موديل SRX، الذي تراجعت مبيعاته خلال السنوات الأخيرة.
ويُعد XT5 أكثر رحابة وأقل حجماً، بل وأكثر جاذبية من طراز SRX السابق، إذ يستعين الموديل الجديد الذي قدّم أولاً من خلال معرض دبي الدولي في خريف عام ٢٠١٥ قبل أن يشارك بعدها بأيام في معرض لوس أنجليس، ببنية هيكلية جديدة كلياً ساهمت في خفض الوزن الإجمالي بمقدار 126 كلغ مقارنة بـ SRX، علماً أن جديدة كاديلاك تتوافر في منطقة الشرق الأوسط بمحرّك من فئة V6 سعة 3.6 ليتر، وهو نسخة محدّثة من المحرك عينه المدعّم بعروض ATS وCTS الشقيقة.
< تبدو كاديلاك XT5 الجديدة بمظهر أكثر تعقيداً مقارنة بطراز SRX، نظراً لاستعانتها باللغة التصميمية الجديدة للعلامة النخبوية، والتي سبق أن رأيناها مع عرضَي CTS وCT6 الجديدين.
وفي هذا السياق، لا يمكن إغفال شبك التهوئة الأمامي العمودي والمصابيح الرئيسة العمودية التثبيت التي تستفيد من أضواء LED، مع الأخذ في الاعتبار أنه مع إشعال الأضواء والمصابيح يبدو المقدّم بطلة أكثر جرأة وبطابع هجومي معزز. أيضاً، هناك غطاء المحرّك بخطوطة المموجة مفتولة العضلات إلى جانب العجلات التي تتراوح قياساتها بين 18 و20 بوصة.
من الخلف، يشبه المؤخّر إلى حد بعيد ذلك المتوافر في السيدان CTS الأحدث، فضلاً عن الخطوط الأفقية التي تنساب من أحد المصابيح الخلفية إلى الآخر، وأيضاً الملحقات الضوئية التي ثُبتت أسفل الصادم الخلفي وبين مخرجَي العادم مع السيدان CTS، بينما تموضعت مع XT5 في أعلى الصادم الخلفي.
كذلك يستعين هذا الوافد ببنية هيكلية جديدة كلياً أخف وزنًا مما سبق، ليصبح معها الوزن الإجمالي للسيارة 814 كلغ مع النسخة ذات الدفع الأمامي، و1940 كلغ للنسخة رباعية الدفع.

مقصورة غنية
لعلّ أبرز ما يمكن ملاحظته من الداخل يتمثل بتلك اللمسات المترفة التي تعكس الحرفية اليدوية العالية ودقة التجميع النهائي والعناية بالتفاصيل. ويسجّل على هذا الصعيد تداخل الأخشاب العالية الجودة مع الجلود الفاخرة المطرّزة وزوائد الألومنيوم الجذابة وأيضًا ألياف الكربون.
وتستفيد جديدة كاديلاك من مرآة مزوّدة بكاميرا للرؤية الخلفية لعرض لقطات فيديو حية على المرآة الخلفية التقليدية. وشأنها شأن عروض 2016 من كاديلاك، جاءت XT5 مدعّمة بنقطة «واي فاي» ساخنة تتيح الاتصال بالإنترنت بسرعة فائقة، جنباً إلى جنب مع النظام المعلوماتي الترفيهي CUE الذي يتوافق مع أنظمة Apple CarPlay وAndroid Auto لدمج الهواتف الذكية بالسيارة. كما يستفيد النظام المعلوماتي الترفيهي الجديد CUE من معالج أسرع وشاشة أكبر نسبياً. وهناك قسم خاص بالكونسول الوسطي يتيح إمكانية شحن الهواتف الذكية لاسلكياً.
أما لوحة العدادات فتتضمن مركزاً رقمياً للمعلومات خاصاً بالسائق DIC في المنتصف تماماً، بينما تتوافر عدادات السرعة والحرارة وذلك لقياس عدد دورات المحرّك ومعدل الوقود في صورة تناظرية تقليدية.
ومــن ضــمن التـــجــــهيزات المدعّمة، يبرز المقود المكسو بالجلود والزوائد الخشبية متعددة الاستخدامات، والمكيّف الذي يمكن ضبط خياراته أوتوماتيكياً، ناهيك عن صف ثانٍ من المقاعد بات يُطوى جزئياً بنسبة ٤٠:٢٠:٤٠، بل يمكن أيضاً طي هذا القسم كلياً لاستيعاب مزيد من الأغراض والأمتعة. يضاف إلى ذلك نظام ترفيهي خاص يستفيد منه الركاب في المقاعد الخلفية، وغيرها.

310 أحصنة
ميكانيكياً، تتوافر XT5 بمحرّك من فئة V6 سعة 3.6 ليتر يُعد نسخة أحدث من المحرّك عينه المُدعم بعروض ATS وCTS الشقيقين، ويولّد 310 أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ ٣٦٧ نيوتن متراً.
ويتضمّن المحرّك الجديد تقنيات متطورة، أبرزها البخ المباشر للوقود ونظام إدارة الوقود النشط الذي يخفّض عدد الأسطوانات العاملة إلى النصف في ظروف القيادة العادية، أو عندما لا تكون هناك حاجة للاستفادة من الطاقة الكبيرة للأسطوانات الست، إضافة إلى نظام التحكّم المتغاير المستمر لفتح الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح.
كما زوّد المحرّك بنظام التشغيل والإبطال الآليين لخفض معدلات استهلاك الوقود، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من 8 نسب تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأربع. ويتوافر كذلك ترس تفاضلي إلكتروني خلفي يسمح بإرسال حتى 100 في المئة من عزم الدوران إلى المحور الخلفي عند الحاجة.
أيضاً، تتوافر هذه السيارة في بعض الأسواق بمحرّك من 4 أسطوانات سعة ليترين مع شاحن هواء «توربو» يولّد 258، كذلك أعتمد نظام تعليق أمامي من قوائم ماكفرسون، ونظام تعليق خلفي خماسي الوصلات. وتستفيد XT5 قياسياً من عجلات قياس 18 بوصة مع إمكانية اختيار عجلات قياس 20 بوصة يتوافر معها نظام التحكّم المستمر بمخمّدات التعليق لضبط نظام التعليق عند الحاجة.

أقصى درجات السلامة
على مستوى السلامة، زوّدت XT5 الجديدة بمجموعة من تجهيزات الأمان المميزة، تتمثل في وسائد هوائية متنوّعة، وأحزمة الأمان الثلاثية نقاط التثبيت مزوّدة بخاصية الشدّ المُسبق والارتخاء التدريجي، إلى جانب هيكل فولاذي صلب ومزوّد بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات.
يذكر أن XT5 الجديدة مدعّمة بأنظمة إلكترونية متطورة، منها نظام الكبح الأمامي والخلفي الأوتوماتيكي على السرعات المتدنّية، نظام المساعدة على الحفاظ على المسار، وذلك للتحذير من مرور سيارات في الجهة الخلفـــية أثناء خروج XT5 من الأماكن المخصصة لاصطفاف السيارات وركنها، ونظام رصد الزوايا غير المرئية ومثبت السرعة المتأقلم، إضـــافة إلى نظـــام اصطفـــاف السيارة وركنها أوتوماتيكياً، ناهيك عن أنظـــمة «ستابيـــلتي تراك» للتحكّم الإلكتروني بالثـــبات، ومنع إنغلاق المكابح ABS، وموزّع قوى الكبح عــند الــطوارئ EBD، وغيرها.
أما أبرز التجهيزات التقنية التي تعزز من معدلات السلامة والأمان، فتتمثل في توافر خدمات الفيديو المتدفّقة عالية الوضوح لوظائف مرايا الرؤية الخلفية التقليدية التي سبق تدعيمها بـ CT6 الشقيقة، ما يعني إزالة العقبات المرئية للركاب ومساند الرأس وسقف السيارة والأعمدة الخلفية.
وتحسّن المرآة التي تعرض لقطات الفيديو المتدفقة مستوى الرؤية بمقدار 300 في المئة، أو أفضل بنحو 4 مرات من مرايا الرؤية الخلفية التقليدية، وذلك بفضل معطيات الفيديو الملتقطة بواسطة كاميرا خاصة تقلل من السطوع الضوئي وتوفّر صوراً دقيقة وواضحة حـتى مع ظروف الإضاءة الخافتة، مـــقارنة بمرآة الرؤية الخلفية الكهربائية التلقائية الزجاجية أو المعتمة التي لا تعكس الوهج.
ولا شك أن كاديلاك تمر حالياً بمرحلة إعادة بناء وهيكلة، لذا فإن أحد أبرز الموديلات التي تعوّل عليها العلامة الأميركية النخبوية لإستعادة ثقة زبائنها ودفعهم نحو صالات عروضها مجدداً، هو الكروسوفر الجديد كلياً XT5، ليس فقط بفضل تصميمه العصري المعزز وتجهيزاته الغنية المتطورة، ولكن أيضاً بفضل محرّكه المحدّث الجديد ومستويات الرؤية الخلفية الممتازة، وأيضاً الرحابة الكبيرة في المقصورة الداخلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.