قيمة النقد المصدر والودائع بالدينار ترتفع 5 % في الثلث الأول

admin
بنوك
admin30 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
قيمة النقد المصدر والودائع بالدينار ترتفع 5 % في الثلث الأول

ارتفع إجمالي النقد المصدر والودائع بالدينار في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 4.8 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي الأردني.
وبلغت قيمة النقد المصدر والودائع بالدينار 27.15 مليار دينار حتى نهاية نيسان (ابريل) الماضي مقارنة مع 25.9 مليار في نهاية العام 2013.
وارتفع إجمالي النقد المصدر والودائع بالدينار في نهاية شهر نيسان (ابريل) الماضي بمقدار 55 مليون دينار مقارنة مع نهاية الشهر الذي سبقه؛ إذ كان يبلغ 26.6 مليار دينار.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية، فقد بلغت في الثلث الأول من العام الحالي 7.79 مليار دينار مقارنة مع 8.07 مليار دينار في نهاية العام الماضي، بانخفاض مقداره 3.5 %.
يشار إلى أن الودائع بالعملات الأجنبية لا تشمل ودائع البنوك المرخصة لدى البنك المركزي.
وبلغت قيمة النقد المصدر 4.07 مليار دينار في نهاية شهر نيسان (ابريل) مقارنة مع 3.94 مليار دينار في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 3.3 % واستحوذت على 15 % من إجمالي النقد والودائع.
وفي تفاصيل النقد المصدر؛ بلغ إجمالي النقد المتداول في نهاية شهر نيسان (ابريل) 3.73 مليار دينار مقارنة مع 3.6 مليار دينار في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 3.6 %.
أما إجمالي النقد لدى البنوك المرخصة فقد بلغ 339 مليون دينار في نهاية شهر نيسان (ابريل) مقارنة مع 331 مليون دينار في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 2.4 %.
أما على صعيد الودائع بالدينار؛ فبلغت 22.59 مليار دينار في نهاية شهر نيسان (ابريل) مقارنة مع 22 مليار دينار في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 2.7 %.
وفي تفاصيل الودائع بالدينار، بلغ إجمالي الودائع في البنوك المرخصة في نهاية شهر نيسان (ابريل) 22.4 مليار دينار مقارنة مع 21 مليار دينار في نهاية العام الماضي وبارتفاع نسبته 6.7 %.
أما إجمالي الودائع لدى البنك المركزي، فبلغت في نهاية شهر نيسان (ابريل) 688 مليون دينار مقارنة مع 1.01 مليار دينار في نهاية العام الماضي لتشير الى انخفاض نسبته 32 %.
وفي السياق ذاته؛ انخفضت الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في نهاية شهر نيسان (ابريل) بنسبة 4.1 % مقارنة مع نهاية العام الماضي ليبلغ 6.33 مليار دينار مقارنة مع 6.6 مليار دينار في نهاية العام الماضي. وأما الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنك المركزي، فقد بلغت في شهر نيسان (ابريل) 1.45 مليار دينار مقارنة مع 1.48 مليار دينار في نهاية العام الماضي، لتشير الى انخفاض بنسبة 2 %.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.