قفزات هائلة لاسعار القمح

تحت المجهر
26 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
قفزات هائلة لاسعار القمح

مجله مال واعمال – دبي

قفزت أسعار القمح بنسبة 37 % لتبلغ أعلى مستوياتها في 14 عاما، فيما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 21 % حتى الآن في عام 2022 بعد ارتفاعها بأكثر من 20 % طوال عام 2021 بالكامل.
ودفع التضخم المتزايد باستمرار بالفعل شركات مثل Kellogg وGeneral Mills إلى رفع الأسعار ونقل التكاليف إلى المستهلكين.
ولطالما اعتبرت أوكرانيا “سلة خبز” بسبب تربتها الغنية. تمثل الدولة 12 % من إجمالي صادرات القمح في العالم، وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية. ومن المقدر أيضًا أنها توفر 16 % من صادرات الذرة العالمية هذا العام.
ويحصل منتجو المواد الغذائية في الولايات المتحدة على معظم موادهم الخام محليًا، لكن أي انخفاض في الإنتاج والصادرات من أوكرانيا سيتردد صداه عالميًا من خلال زيادات الأسعار.
وقال آرون سوندارام ، المحلل في CFRA، في مذكرة للمستثمرين: “الولايات المتحدة ليست شريكا تجاريا رئيسيا لروسيا أو أوكرانيا، ولكن من المحتمل مع ذلك أن تشعر بالصدمة”.
بينما تلعب روسيا دورا رئيسيا في صناعة الطاقة، فإنها تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في السوق الزراعية العالمية بمكونات للأسمدة. فهي تواجه عقوبات وعقوبات مقيدة بشكل متزايد مع استمرار الحرب ويمكن أن يعيق ذلك تدفق تلك المكونات، مثل البوتاس، أو قد ترد روسيا بقطع الإمدادات.
يتوقع المحللون أن نقص الإمدادات والطلب المتزايد سيفيد على الأرجح بعض الشركات الزراعية الأكبر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.