قطر تسهم في مصفاة نفط مصرية كلفتها 3.6 مليار دولار

admin
طاقة و نفط
admin30 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
قطر تسهم في مصفاة نفط مصرية كلفتها 3.6 مليار دولار
قطر2  - مجلة مال واعمال

أعلنت شركة “قطر للبترول الدولية”، أنها دخلت في شراكة مع شركة “أورينت” المصرية والهيئة العامة للبترول لبناء مصفاة نفط جديدة بمصر عبر الشركة المصرية للتكرير التي جرى تأسيسها لإنشاء تلك المصفاة بتكلفة تقريبية 22 مليار جنيه، أي ما يعادل نحو 3.61 مليار دولار.

واعتبر المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن إعلان قطر عن مشاركتها في مشروع المصفاة الجديد يأتي في إطار التعاون المثمر بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا” عن وزير البترول، قوله إن هذا المشروع العملاق يسهم في تلبية الطلب المحلي بمصر على المنتجات البترولية، وفي ذات الوقت يتمتع بجدوى اقتصادية عالية بضوء توافر سوق متنامية لمنتجاته مما يحقق المصلحة المشتركة لجميع الأطراف.

كما اعتبر، خلال كلمة ألقاها قبيل اجتماعه مع الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر للبترول، أن تلك المساهمة هي خطوة أولى لمزيد من التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات، مشيراً إلى تشجيع الحكومة المصرية للاستثمارات العربية وخاصة القطرية بتلك المجالات.

وأضاف كمال أن مصر تبحث تدعيم التعاون مع قطر، خصوصاً في الفرص الواعدة للاستثمار بمجال استيراد الغاز المسال من قطر وإنشاء وحدات قادرة على استقبال الغاز الطبيعي المسال بمصر من أجل الاستخدامات الصناعية وتوليد الكهرباء وصناعة البتروكيماويات بما يعود بالنفع على البلدين.

من جهة أخرى، قال كمال، في تصريحات صحافية عقب مباحثاته مع الجانب القطري برئاسة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، إن المباحثات مع الجانب القطري بما فيها مباحثات استيراد مصر للغاز المسال القطري كانت جيدة ومثمرة، معرباً عن أمله أن تؤتي ثمارها قريباً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.