قطر تتوقع أن يتجاوز انتاجها من المكثفات انتاج النفط “قريبا جدا”

admin
دولي
admin18 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
قطر تتوقع أن يتجاوز انتاجها من المكثفات انتاج النفط “قريبا جدا”

نفططط2  - مجلة مال واعمالقال وزير الطاقة القطري محمد السادة يوم الجمعة إن بلاده الغنية بالغاز تتوقع أن يتجاوز انتاجها من المكثفات انتاجها من النفط الخام “قريبا جدا” بالرغم من أنها تنتج الحد الأقصى من حصتها من النفط في أوبك.

وقال السادة للصحفيين في سول إن قطر -وهي أحد أصغر المنتجين في أوبك- تنتج في المتوسط نحو 1.45 إلى 1.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام والمكثفات معا.

وأضاف “زاد شق المكثفات تدريجيا إلى المستوى الذي يعادل الآن تقريبا النفط الخام وربما يتجاوزه في السنوات القليلة المقبلة. في الحقيقة سيتجاوزه قريبا جدا.”

وردا على سؤال عن احتمال زيادة انتاح النفط القطري قال السادة “ننتج بالفعل كل الكمية التي يمكن أن ننتجها. نحن ملتزمون بحصتنا في أوبك من النفط… ننتج المكثفات بكامل طاقتنا.”

وحول اجتماعه مع وزير الاقتصاد الكوري الجنوبي بشأن اتفاقيات ثنائية ذكر السادة أن البلدين اتفقا على دراسة مشروع مشترك بين مؤسسة قطر للبترول ومؤسسة الغاز الكورية التي تديرها الدولة “لاستكشاف مشروعات جديدة في أي مكان في العالم لاسيما في الغاز الصخري.”

وذكرت وزارة الاقتصاد الكورية الجنوبية في وقت سابق اليوم الجمعة أنها طلبت من الضيف القطري الذي يرأس أيضا قطر للبترول انتاج المزيد من النفط لتصديره لشركات التكرير الكورية.

وأضافت الوزارة في بيان أن وزير الاقتصاد هونج سوك وو عبر عن مخاوفه حيال ارتفاع أسعار النفط العالمية لدى بدء سريان الحظر الأوروبي على شركات التأمين التي تتعامل مع الناقلات الايرانية.

وقال البيان إن الوزير الكوري الجنوبي “طلب من وزير الطاقة القطري الذي يرأس أيضا مؤسسة قطر للبترول زيادة انتاج خام الشاهين وتصدير المزيد لشركات التكرير الكورية التي تستورد النفط عبر اتفاقات محددة الاجل.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.