مجلة مال واعمال

قطاع أبوظبي العقاري يستفيد من النمو الذي تشهده دولة الإمارات

-

المطورون في سيتي سكيب أبوظبي يستعرضون آخر المشاريع في الوقت الذي يظهر فيه اقتصاد الدولة مؤشرات تعافي

في ظل استعدادات الإمارات لاستضافة إكسبو2020، يتوقع أن تقوم الدولة باستثمار أكثر من 40 مليون دولار أمريكي على مشاريع البنية التحتية الداعمة في الوقت الذي يتطلع فيه المطورون في أبوظبي والإمارات الأخرى للاستفادة من الزيادة في أعداد السياح والزوار خلال السنوات الثلاث القادمة.

وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق الدورة الحادية عشر من سيتي سكيب أبوظبي يوم غد (الثلاثاء 18 أبريل) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وتستمر ثلاثة أيام حتى الخميس 20 أبريل.

وقال كارلو شيمبري، مدير المعارض لدى سيتي سكيب أبوظبي: “المناخ الإيجابي السائد في السوق مجموعا بالنفقات الحكومية المتوقعة على المشاريع غير النفطية الجديدة سيساعدان السوق في التحسن وتجنب حصول فائض في العرض في الأسواق”.

وبحسب تقرير نشرته فوكس إكونوميكس، شركاء المعرض والشركة الرائدة في توفير تحاليل وتوقعات اقتصادية لدول أفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكيتين، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتوقع تسجيل نمو بنسبة 2.5% في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام وما نسبته 3.2% في 2018.

وأضاف شيبمري: “نتوقع في أن تكون دورة هذا العام من سيتي سكيب أبوظبي الأكبر منذ العام 2011 من حيث عدد المشاريع المعلن عنها وعدد العارضين المشاركين. مع مشاركة أكثر من 100 عارض مؤكد والعدد المتزايد من مشاريع المناطق الحرة، التي تفتح فرصا متعدد للمستثمرين، تخطو أبوظبي خطوات قوية للأمام في رؤيتها 2030”.

وتابع: “لقد تطور معرض سيتي سكيب في السنوات العشر الأخيرة واكتسب الكثير من الزخم في المنطقة. بات المعرض يشكل منصة لاستضافة افضل شركات التطوير ويتيح للخبراء من أنحاء المنطقة لتوسيع شبكة معارفهم وتنسيق الأهداف المشتركة ومشاركة أفضل الممارسات”.

ويعقد المعرض المجاني الحضور على هامشه فعالية حوارات سيتي سكيب، التي تقام لأول مرة بعد النجاح الكبير الذي حققته في سيتي سكيب جلوبال العام الماضي، وسيقدم محتوى مباشر من أرض المعرض ويفتح نقاشات حول أهم المواضيع في الصناعة.

وستوفر الحوارات منصة فريدة لجمهور معرض سيتي سكيب أبوظبي للانخراط ومناقشة مجموعة من المواضيع، والتي تتضمن نشاطات السوق السكني، وابرز الاستثمارات، والتمويل العقاري والتوقعات والتوجهات المستقبلة.

وتشهد الحوارات مشاركة ممثلين رفيعي المستوى من كبرى الشركات في أبوظبي نذكر منهم: فرانك ويسي، مدير دريس & سومر الشرق الأوسط؛ وأحمد همام، مدير المنتجات والتحصيل وإدارة السيولة لدى بنك أبوظبي التجاري؛ وجون هنافين، الرئيس التنفيذي لشركة آرتون كابيتال، والذين سيتطرقون للحديث عن كفاءة المشاريع الانشائية والتشريعات وحسابات الضمان وتقدمها المستمر وتمكين المواطنة العالمية والإقامة على التوالي.

وتماشيا مع القوانين والتشريعات الصادرة عن بلدية أبوظبي، يمكن للعارضين والمستثمرين عقد صفقات البيع والشراء مباشرة في المعرض في الوقت الذي يتطلع فيه الآلاف من المستثمرين الأفراد وخبراء العقارات لاستكشاف أحدث المشاريع التطويرية في السوق العقاري للعاصمة.

ومن أبرز المشاريع التي ستلقى الاهتمام في المعرض، مشروع توسعة مول المارينا في أبوظبي، وبرج ذا ويف ومشروع مجمع الفلل الفاخرة “مارينا صن سيت باي”، بالإضافة إلى مجموعة مشاريع مستقبلية في جزيرة السعديات.