«فولكسفاغن تيغوان» 2017 … ناضجة بما يكفي

السيارات
22 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«فولكسفاغن تيغوان» 2017 … ناضجة بما يكفي
a99cd99b90214abd8ffbfe66e5b71d25

خلال مشاركتها في معرض فرانكفورت الدولي 2015، وبعد مرور نحو 8 سنوات على إطلاق الجيل الأول، قدّمت فولكسفاغن الألمانية جيلاً ثانياً من تيغوان جاء ليكمل مسيرة نجاح الطراز السابق الذي حقق مبيعات بلغت 2.64 مليون وحدة في الأسواق، فبات رابع أنجح موديل في تاريخ الشركة التي تحتل المركز الأول أوروبياً.
تيغوان الأحدث باتت أكبر حجماً وأكثر نضجاً من السابق، كما أنها نالت تقنيات إلكترونية متطورة، لا سيما على صعيد السلامة والأمان، مع الإستعانة بخيارات محدثة من المحرّكات، وكل ذلك بهدف نيل حصة أكبر من قطاع الكروسوفر المُدمج المتنامي باستمرار، الذي تتوقع له فولكسفاغن أن ينمو بنحو 9 في المئة ويصل الى 8.93 مليون وحدة مباعة عالمياً سنوياً بحلول عام 2018، بدلاً من 8.17 مليون وحدة حالياً.
< أضحت خطوط الجيل الثاني من تيغوان المستوحى أسمها من الدمج ما بين إسمي النمر (Tiger) والـ Iguana الحرباء الكبيرة الزاحفة، أكثر عصرية وجرأة. وتؤكّد المقاسات الجديدة لهذه المركبة هذا التوجه، حيث زاد الطول الإجمالي نحو 60 ملم والعرض نحو 30 ملم، فضلاً عن زيادة طول قاعدة العجلات 77 ملم وفقدان 33 ملم من الارتفاع مقارنة بالطراز السابق من دون التأثير على وضعية مقعد السائق التي ارتفعت 10 ملم.
كما يمكن اختيار صادم أمامي مع كل فئة تجهيزية، وهو مخصص لتحدّي الطرق الوعرة بهدف تحسين من زاوية الدخول من 18.3 إلى 25.6 درجة. ومع الفئات الرباعية الدفع المزوّدة بنظام 4Motion، بات الهيكل أكثر ارتفاعاً بمقدار 10 ملم ليصبح ارتفاع الخلوص الأرضي 200 ملم.
وبالمقارنة مع الجيل السابق، تستعين تيغوان الأحدث بخط سقف بتصميم عمودي بعض الشيء، وخصر أطول فضلاً عن طلة منخفضة نسبياً، إضافة إلى شبك تهوئة أمامي محدّث ومصابيح رئيسة محسّنة، أبرزها ذلك الصف الأفقي من لمبات LED فائقة التوهّج، ومصابيح الضباب الأكبر حجماً.
ومع فئة R-Line تصبح تيغوان أكثر هجومية وجرأة، خصوصاً أنها تستفيد حصرياً من عتب جانبي ورفاريف نافرة وجنيح خلفي جذاب من لونين، فضلاً عن عجلات أكبر حجماً مصنوعة من خلائط الألومنيوم قياس 19 بوصة ضمن التجهيزات القياسية، و20 بوصة ضمن التجهيزات الإضافية. كما نال الصادمان الأمامي والخلفي زوائد سوداً براقة وعاكساً هوائياً مميزاً، وغيرها.
لكن على رغم هذه التعديلات، انخفض وزن تيغوان الجديدة بنحو 16 كلغ، نظراً للإستخدام المكثّف للألومنيوم والبنية الهيكلية MQB الجديدة.

راحة وترف
نضجت مقصورة تيغوان الأحدث بما يكفي وباتت أغنى وأفخم من خلال مكونات بجودة مقبولة، والجلود المطرزة والمعادن البراقة. ومع التصميم الجديد للوحة القيادة، أصبحت تلك المقصورة أكثر عملانية وأناقة مقارنة بالطراز السابق. وفي الفئات القياسية أو تلك الأقل تجهيزاً، هناك عدادات تناظرية ونظام معلوماتي ترفيهي مزوّد بشاشة قياس 5 بوصات، بينما دعّمت الفئات الأعلى تجهيزاً بلوحة عدادات رقمية بالكامل تستفيد من شاشة قياس 12.3 بوصة، ونظام معلوماتي ترفيهي مزوّد بشاشة قياس 8 بوصات.
وبفضل الأبعاد القياسية الأكبر حجماً كسبت المقصورة الداخلية 25 ملم إضافية، ما يعني استفادة ركاب القسم الخلفي من المقاعد من مساحات إضافية للأقدام تبلغ 28 ملم. أيضاً، زادت سعة التحميل بصندوق الأمتعة من 421 إلى 467 ملم. وفي حال لزم الأمر نقل ركاب والأمتعة معاً، يمكن لقسم المقاعد الخلفية أن ينزلق إلى الأمام بمقدار 180 ملم ما يزيد سعة التحميل إلى 617 ليتراً، ومع طي قسم المقاعد الخلفية كلياً تزداد سعة التحميل لتصل إلى 1665 ليتراً.
وتمايزت الفئة R-Line حصرياً بتلبيسات جلدية مميزة للمقاعد، مع توافر عتلات تعيير النسب يدوياً خلف المقود في بعض الفئات، إضافة إلى نظام صوتي عالي النقاء ومكيّف يمكن التحكّم بدرجة حرارته أوتوماتيكياً، وغيرها.

حزمة محرّكات
على الصعيد الميكانيكي، تستفيد تيغوان الأحدث من أربعة محرّكات بنزينية تتراوح قدرتها ما بين 123 و217 حصاناً، علماً أن المحرّك البنزيني الأقوى جاء بسعة ليترين مع شاحن هواء «توربو» كالعادة، يولّد 217 حصاناً، عوضاً عن المحرّك السابق سعة ليترين للجيل الأول الذي كان يولّد 148 حصاناً.
كذلك تتوافر هذه المركبة بنسخة هجين مزوّدة بشاحن إضافة إلى محرّك سعته 2.0 ليتر TSI، يولّد 180 حصاناً و320 نيوتن- متر من عزم الدوران، ويتسارع من صفر إلى 100 كلم/س خلال 7.3 ثانية إضافة إلى 208 كلم/س كسرعة قصوى، علماً أن معدّل إستهلاكه للوقود يبلغ 7.4 ليتر لكل 100 كلم، وتصل نسبة إنبعاثاته من غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى 170 غ/كلم.
أيضاً، تتوافر أربعة محرّكات ديزل بقدرات تتراوح ما بين 113 و237 حصاناً. وزوّدت ستة من المحرّكات الثمانية بنظام 4Motion.
ومع الفئات المُدعمة بنظام الدفع الرباعي الدائم 4Motion، يستعان بترس تفاضلي وسطي فئة «هالديكس»، فضلاً عن إرسال عزم الدوران إلى العجلات الأمامية في ظروف القيادة الطبيعية، إلى أن يتم رصد أي انزلاق بأي من الإطارات الأربعة، وينقل فائض العزم حتى 100 في المئة إلى أحد المحورين الأمامي أو الخلفي، حتى يصحح الشرود والعودة إلى المسار الطبيعي. ويتوافر زر دوار جديد لنظام الدفع الرباعي تختار عبره أنماط القيادة المختلفة الآتية: العادية، الجليدية، نمط القيادة الأوتوماتيكي الوعوري، أو الفردي الوعوري.

سلامة فائقة
على صعيد تجهيزات السلامة والأمان، باتت جديدة فولكسفاغن مُدعمة بوسائد هوائية متنوعة، منها وسادة هواء خاصة لمنطقة ركبة السائق، وغيرها من وسائل الحماية الساكنة التي يتكامل عملها مع أنظمة الكبح المدني عند الطوارئ ونظام رصد المشاة، للمساعدة على الحفاظ على المسار وللتحذير أثناء تخطيه.
كذلك دعّمت تلك الكروسوفر قياسياً بنظام حماية خاص للمشاة مصمم لمنع إصابات الرأس الشديدة، إذ يفعّل النظام عمل الوسائد الهوائية من خلال دفع غطاء المحرّك بسرعة إلى الأمام وتحريكه في اتجاه رأس عابر الطريق الذي اصطدمت به السيارة، ما يزيد المسافة بين رأسه والمحرّك، ومن ثم الحؤول دون وقوع إصابات بليغة.
كما جهّزت تيغوان الأحدث بنظام منع إنغلاق المكابح ABS ونظام المساعدة على الهبوط من المرتفعات القاسية وصعود الهضاب المرتفعة، ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ومانع الإنزلاق الدفعي، وغيرها.
باختصار، نضجت تيغوان بما يكفي لتتسلّم شارة نجاحات الجيل الأول. وستــساهم هذه الأمور في شكل فاعل بتحـــقيق رهان فولكسفاغن المنشود ببيع 513 ألف وحــدة خلال عام 2017، بعد تسجيل الموديل السابق عام 2015 مبيع 510 آلاف وحدة، ونحو 2.8 مليون وحدة منذ عام 2007.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.