مجلة مال واعمال

فوز 5 سيدات بمنح مراكز اورنج الرقمية للإبداع

-

فازت خمس سيدات بالمنح النقدية المخصصة للمراكز الخمسة الأولى ضمن “برنامج مركز المرأة الرقمي”، حيث قدّمن مشاريع ريادية يحتاجها السوق وتتصف بقدرتها على التطور والاستدامة، وكانت لديهن القدرة على تسويق منتجاتهن عبر نوافذ متعددة.
وجاء فوز السيدات الخمس ضمن 100 سيدة من مختلف مناطق المملكة انضممن للفوج الأول من برنامج مركز المرأة الرقمي، الذي نفذته اورانج Orange الأردن، ضمن شراكتها مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية “جهد” تحت مظلة مراكز Orange الرقمية، وخلال ستة أشهر تلقت هؤلاء السيدات المئة تدريبات مكثفة في المهارات والكفاءات الرقمية وفن الإدارة والمهارات الريادية، وبناء الشركات الصغيرة وترويجها إلكترونياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وبحسب بيان اورانج، اليوم الاثنين، فقد أكدت السيدات الخمس الفائزات بالمنح، أن فوزهن يشكّل دافعاً قوياً لهن للاستمرار في تطوير مشاريعهن، كما أنه منحهنّ الثقة بما يصنعن وبما يقدمن، مؤكدات أن الفرصة التي سنحت لهن بالحصول على تلك المنح النقدية تعدّ نواةً لتطوير المشاريع، وتسويق منتجاتها بأسعار تتناسب مع قدرات المواطنين المختلفة.
لبنى سمحان الفائزة بالمركز الأول بمشروعها “إعادة تدوير الإطارات” لصناعة المفروشات، قالت إن الفكرة جاءت بهدف الحفاظ على البيئة، من خلال الاستفادة من الإطارات المستهلكة لأغراض تحويلها لمفروشات جميلة وجديدة باسعار مناسبة.
أما مشروع سهير الصمادي، القائمٌ منذ عامين، “مطبخ زين وماريا”، والفائز بالمركز الثاني، يهتم بتوفير منتج صحي خالٍ من “السكر الأبيض والمواد الحافظة”، ويحتوي على الشوفان والتمور والطحين الكامل، وهو يستهدف طلبة المدارس وموظفي الشركات.
وجاء ثالثاً مشروع “بساتين الطيور”، الذي بدأته غيداء السعيدات قبل عامين، معتمدةً في ذلك على شراء العديد من أنواع الطيور وبيعها للمجتمع المحلي، وكان هذا المشروع الأول من نوعه في منطقة غيداء، ليصبح لاحقاً مصدر رزق لها بعد أن اكتسبت خبرات جيدة في مجال تربية الطيور.
وفي المركز الرابع، جاء مشروع “ريناس للمطرزات الشرقية”، الذي اعتمد على موهبة ومهارة فايزة الهروط في تطوير مفهوم التطريز التراثي الأردني والفلسطيني لإدخاله على أثواب دول أخرى.
وقامت سوسن الحرباوي بعكس فكرتها في إنتاج الطعام الصحي الخالي من الزيوت والدهون والسكر، إلى مشروع على أرض الواقع تحت اسم “كول واشكر”، متخصص بإعداد وجبات صحية خاصة، مثل الوجبات الخالية من السكر لمرضى السكري والوجبات التي تحتوي على نسب عالية من البروتين لمنتسبي النوادي الرياضية، والوجبات الخاصة بمرضى الضغط.