فوائد مخفية للعدس.. تعرّفوا إليها!

صحة
10 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
فوائد مخفية للعدس.. تعرّفوا إليها!
fwyd_gyr_mrwf_llds_156574_large

ينتمي العدس إلى عائلة البقوليات التي يجب تناولها بشكل منتظم بفضل فوائدها التي لا تحصى على صحتك. يعزز العدس الشعور بالشبع وهو غني بالأحماض الأمينية الأساسية والعناصر الغذائية، كما أنه يجمع بين المطبخ الفرنسي والهندي.
العدس… مع أو بلا قشره؟
لا مانع من تناول العدس مع قشره، هكذا كان أجدادنا يتناولونه قبل اختراع آلات الطحن. لذا لا تستخفّوا أبداً بقشور العدس لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تختفي تماماً بعد إزالتها.
تشمل بعض أنواع العدس الشائعة العدس الأسود، العدس الأحمر، العدس البني، العدس الأصفر وعدس الـ macachiado، العدس الأخضر الفرنسي وغيرها. ولكل بلد مجموعته الأصلية من العدس، التي تكون متشابهة نوعا ما وتتميز بنفس الفوائد.
ما هي الفوائد غير المعروفة للعدس؟
قوة للعضلات
من بين الفوائد غير المعروفة للعدس هو أنه يمدّ عضلاتك بالقوة والطاقة. فهي بحاجة لإمدادات مستمرة من البروتين للنمو الصحيح للجسم، وهذا ما يوفره العدس بسبب غناه بالأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات.
السيطرة على مرض السكري
أظهرت دراسات حديثة أنه بين مختلف فئات الأطعمة، فإن كمية الألياف الغذائية العالية موجودة فقط في عائلة البقوليات. ولهذا السبب إن العدس يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم ويبطئ معدل امتصاص الدم للطعام.
نظام عصبي صحي
كان هناك إعتقاد سائد من قبل، أن المغذيات مثل الفيتامينات والمعادن ليس لها أي تأثير على أداء الدماغ، إلّا أن الأبحاث الحديثة أكّدت أهميتها في هذا المجال الدقيق. ويعتبر العدس من أكثر الاطعمة الغنية بحمض الفوليك. وهو يدعم إنتاج الناقلات العصبية التي تعزز وظيفة الجهاز العصبي.
تحسين النشاط الكهربائي في الجسم
من الفوائد غير المعروفة عن العدس هو أن كمية البوتاسيوم الموجودة فيه تشكّل بديلا أفضل للنشاط الكهربائي في الجسم حتى أكثر من الصوديوم. وقد ارتبطت بعض الأمراض بكمية الصوديوم العالية في الجسم مقابل نسبة بوتاسيوم منخفضة، لأن الأخيرة مفيدة لعمل عدد من الأجهزة مثل القلب والدماغ والكلى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.