فريز: التمويل أبرز عقبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin6 مايو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
فريز: التمويل أبرز عقبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة
227

وقعت غرفة تجارة عمان مع البنك العربي الإسلامي مذكرة تفاهم وشراكة تهدف الى تقديم مجموعة من الخدمات التمويلية الاسلامية الموجهة للقطاع التجاري وبالأخص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
ووقعت الاتفاقية أول من أمس في مقر الغرفة، بحضور رئيس مجلس إدارة البنك الشريف فارس شرف ورئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ومدير عام البنك د.إياد العسلي ورئيس قطاع الأعمال في البنك العربي الاسلامي د.محسن ابو عوض وبحضور عدد من ممثلي القطاع التجاري والنقابات بالغرفة، وعدد من المدراء التنفيذيين للبنك.
وأكد جمال فريز عضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق في غرفة تجارة عمان أن قضية تنمية وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة تحتل أهمية كبيرة لدى صناع القرار الاقتصادي في كافة الدول المتقدمة والنامية بما فيها الاردن، حيث تلعب هذه المشاريع دوراً محورياً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف فريز أن “أهمية هذا النوع من المشاريع تتجسد في قدرتها على توليد وتوطين الوظائف بمعدلات كبيرة وبكلفة رأسمالية منخفضة وبالتالي تساهم في حل مشكلة البطالة المتوطنة في الاقتصاد الاردني وكما تساهم زيادة الدخل وتنويعه وزيادة القيمة المضافة المحلية كما تمتاز بكفاءة استخدام رأس المال؛ على ضآلته؛ نظراً للارتباط المباشر بملكية المشروع وإدارته بالمالك”.
وأشار إلى أنه وبرغم الجهود الجادة لتطوير وتنمية هذا القطاع المهم، إلا أن الحصول على التمويل يعد من أهم العقبات التي تواجه أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذين عادة لا تتوفر لديهم رؤوس الاموال الكافية التي تمكنهم من التوسع في مشاريعهم الخاصة كما لا يوجد لديهم الضمانات المالية الكافية التي يمكن تقديمها للبنوك للحصول بموجبها على القروض.
من جانب آخر؛ أشار فريز الى إن مصادر التمويل التقليدية بصورة قروض ربوية ترهق كاهل هذه المشروعات وتزيد كلفها التشغيلية، الامر الذي يفقدها ميزتها التنافسية مع المشاريع الأخرى كما أن القيم المجتمعية والنزعة الدينية لدى الأردنيين، تقف عائقاً امام العديد من الراغبين في إقامة مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة أو التوسع فيها، لعدم رغبتهم وعزوفهم عن التعامل بالقروض الربوية.
من جانبه؛ بين مدير عام البنك العربي الإسلامي العسلي أن البنك يستهدف القطاع التجاري من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات التمويلية التي تخضع لاحكام الشريعة الإسلامية، ومن خلال دائرة متخصصة لدى البنك تقدم هذه الخدمات، اضافة الى دائرة هيئة الرقابة الشرعية التي تضم علماء فقه أجلاء لتقديم حلول متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وأكد العسلي أن البنك العربي الإسلامي الدولي كان الرائد في توقيع وكالة الاستثمار مع البنك المركزي الأردني للاستفادة من برامج التمويل ذات المزايا التنافسية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالإضافة الى توقيع البنك اتفاقية مع الشركة الأردنية لضمان القروض لبرنامج كفالة القروض الممنوحة.
وأشار العسلي إلى أن البنك يقدم منتجات تمويلية متنوعة، منها تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بسقف يصل الى 550 ألف دينار اردني، وتمويل رأس المال العامل، وهو تمويل يهدف الى توفير رأس المال للانتاج ويصل الى 100 الف دينار، كما بين العسلي ان هذه المنتجات ستقدم باجراءات سهلة وميسرة اضافة الى انها تخضع لنسب مرابحة تفضيلية علاوة على فترات سماح تلائم قدرات المنشآت وتدفقاتها النقدية.
أما عن دور البنك ومواكبته للتطورات في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فأشار العسلي إلى أن البنك استطاع خلال السنوات الثلاث الماضية من احداث طفرة في تمويل تلك المشاريع ومواجهة التحديات التي تقف أمام تمويل تلك المشروعات، مشيرا الى ان تلك التحديات تكمن في عدم وجود بيانات دقيقة تقدم من أصحاب تلك المشاريع للبنوك والكلف العالية للتمويل والتي تصل من 10-12 % وعدم وجود ضمانات للبنوك لتمويل تلك المشروعات غير ان البنك استطاع التغلب عليها .
واكد العسلي أن البنك العربي الاسلامي استطاع خلال السنوات الماضية من تحقيق نسب نمو جيدة تراوحت ما بين 30-40 % في عمليات التمويل والتسهيلات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، بالاضافة الى عمل العديد من الاجراءات التي تضمن سهولة تواصل العملاء مع البنك من خلال عمل مراكز اعمال في عدد من الفروع والمناطق الصناعية للوصول الى أكبر شريحة ممكنة يستطيع البنك بخدماته المميزة الوصول اليها.
من جانبه؛ قدم رئيس قطاع الاعمال في البنك العربي الاسلامي أبو عوض ايجازا حول دور البنك وتطوره في عمليات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والخطوات المستقبلية التي يعتزم البنك تنفيذها خلال المراحل المقبلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.