فرنسا تتعهد بتحويل ديون تونس لمشاريع

admin
عربي
admin21 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
فرنسا تتعهد بتحويل ديون تونس لمشاريع

تونس  - مجلة مال واعمال

تعهدت فرنسا بتحويل ديونها المستحقة على تونس إلى مشاريع تنموية في المناطق المهمشة والمساعدة على استعادة الأموال التونسية المهربة والنهوض بالاستثمار والسياحة، وقالت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان لها إن هذا التعهد من الجانب الفرنسي جاء خلال لقاء الرئيس فرانسوا هولاند بنظيره التونسيمنصف المرزوقي الذي يقوم بزيارة لفرنسا تستمر ثلاثة أيام.

وتعد فرنسا أكبر دائن لتونس بحيث فاقت ديونها ثلاثة مليارات دينار (1.8 مليار دولار) في العام 2010 ما يشكل 12.8% من إجمالي ديون البلاد الخارجية حسب بيانات البنك المركزي التونسي، وبلغت الديون الأجنبية في العام نفسه أكثر من 21.8 مليار دينار (12.2 مليار دولار) أي 34.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك من إجمالي ديون تفوق 72 مليار دينار (44 مليار دولار)، أي 114% من الناتج المحلي الإجمالي.

وكان المرزوقي قد رفض التوقيع على اتفاق سابق مع صندوق النقد الدولي متعلق بمديونية تونس، موضحا أن هناك حاجة لإجراء تدقيق بشأن ديون البلاد لمعرفة تلك التي تخص الدولة التونسية، وتلك الخاصة بالنظام السابق.

وفي سياق متصل، قال البنك المركزي التونسي أمس الثلاثاء إنه أنجز بنجاح عملية استدانة من الأسواق المالية بضمان الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وبلغت قيمة القرض 485 مليون دولار يسدد على مدى سبع سنوات بنسبة فائدة اسمية تناهز 1.686% كل سنة.

وأشار بيان للبنك المركزي إلى أن الاستدانة جاءت بعد غياب تونس أكثر من عشر سنوات عن السوق المالية الدولية، وقد تكلف بعملية القرض ثلاثة بنوك دولية هما الأميركيان بنك أوف أميركا ومريل لينس وبنك ناتكسيس الأوروبي.

من جانب آخر قالت الرئاسة التونسية إن الفرنسيين وعدوا بتشجيع السياحة التونسية من خلال دفع السائح الفرنسي للعودة لتونس، والاستثمار أيضا في مشاريع النقل والبنى التحتية والطاقة البديلة، ويتوقع أن يلقي المرزوقي اليوم خطابا أمام الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان).

ويعيش في فرنسا أكثر من 600 ألف تونسي وتعتبر فرنسا الشريك الاقتصادي الأول لتونس، حيث يبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين العام الماضي 7.6 مليارات يورو (9.4 مليارات دولار)، وتنشط في تونس قرابة 1200 شركة فرنسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.