غوبتا يتخلى عن جرينسيل

رجال أعمال
5 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
غوبتا يتخلى عن جرينسيل
الملياردير البريطاني سانجاي جوبتا

مال واعمال – دبي في 5 مارس 2021- يسعى الملياردير البريطاني سانجاي جوبتا إلى دعم تمويل إمبراطوريته العالمية لصناعة الصلب، والتي تشمل مصنع ويالا للصلب ، بعد انقسام دراماتيكي مع ليكس جرينسيل، الممول المولود في كوينزلاند في الوقت الذي تواجه شركته جرينسيل كابيتال العجز المالي.

من جانب اخرارتفع الثنائي الطموح جنبًا إلى جنب مع اعتماد GFG Gupta’s GFG Alliance بشكل كبير على تمويل Greensill لتغذية طموحاته للنمو في جميع أنحاء العالم حيث اشترى مصانع الصلب والألمنيوم المتعثرة لإحياءها ، غالبًا بتمويل حكومي مقابل توفي كبير للوظائف.

هذا ورسم جوبتا خططه الإستراتيجية ووعودهبإستراتيجية “الصلب الأخضر” حيث كان يهدف إلى استخدام تكنولوجيا انبعاثات الكربون المنخفضة لإصلاح مصانعه.

لكن التضامن انقطع مع قيام GFG Alliance بقيادة Gupta بقطع المدفوعات لشركة Greensill Capital لأنه كان يعتقد أن نهاية أعمال شركة Greensill كانت على وشك الحدوث.

ويُعتقد أن جوبتا يستعد لوضع جزء كبير من أعمال جرينسل في الإدارة بعد بيع الأصول الأفضل ، ولهذا السبب لم يعد يعتقد أنه من المجدي الاستمرار في تسليم الأموال إلى جرينسيل.

وبعد ظهر يوم الجمعة ، كان جرينسيل لا يزال يحاول التفاوض على صفقة إنقاذ مع شركة Apollo Global Management في نيويورك والتي ستسلم أفضل أصولها وعملياتها إلى مجموعة الأسهم الخاصة الأمريكية، تاركة وراءها البقية – بما في ذلك أي أصول مرتبطة بـ GFG – لتقع في الإفلاس الحماية في أستراليا وبريطانيا.

ومن الجدير بالذكر ان إمبراطورية جرينسل بدات بالانهيار هذا الأسبوع بعد انتهاء صلاحية بوالص التأمين التي قدمتها إحدى أكبر شركات التأمين في المجموعة ، وهي شركة Bond & Credit Co (BCC) ، وقام Credit Suisse بتجميد مليارات الدولارات من صناديق تمويل سلسلة التوريد التي تحتوي على أوراق مالية تم تعبئتها من قبل المجموعة المالية.

التعاون المشترك

من جانب اخر تستخدم Greensill حوالي 20 شركة تأمين على مستوى العالم لتأمين أوراقها المالية ، لكن وثائق المحكمة الصادرة هذا الأسبوع تظهر أن بوالص التأمين الأخرى التي تم الاكتتاب بها من قبل BCC ، بالإضافة إلى التغطية البالغة 4.6 مليار دولار التي انتهت صلاحيتها ، من المقرر أن تنتهي خلال الفترة المتبقية من عام 2021. لم يتمكن جرينسيل من العثور على أي شركات تأمين أخرى لتغطية المخاطر التي سبق أن تعرضت لها الشركة.

وفي إشارة إلى مدى قلق جرينسيل بسبب تفكك أعمالها ، قدمت مستندات إلى المنظمين في المملكة المتحدة يوم الإثنين لتتسلم ضمانات على أسهم شركتي جي إف جي ألاينس ليبرتي هولدينجز أستراليا (الشركة الأم ليبرتي ستيل) وليبرتي أونستيل المملكة المتحدة.

ويمنح الحصول على الأمان على الأسهم Greensill نفوذا أكبر لمحاولة استرداد الأموال في حالة انهيار أي من كيانات GFG.

ولم يكشف Greensill ولا GFG عن الطبيعة الدقيقة لعلاقتهما ، بما في ذلك فواتير شركات GFG الموجودة في الأوراق المالية المعبأة التي جمعها Greensill وبيعها إلى الصناديق التي يديرها Credit Suisse ومدير الأصول السويسري GAM قبل إغلاقهما.

جلب الاموال

من جانب اخر حظر المنظم الألماني BaFin يوم الأربعاء بنك جرينسيل من جلب الأموال أو سداد المدفوعات بعد الكشف عن أن البنك ، الذي كان لديه 4.5 مليار يورو (7 مليارات دولار) من الأصول في نهاية ديسمبر ، لم يتمكن من إظهار دليل على “وجود مستحقات” “التي اشترتها من GFG خلال تدقيق جنائي خاص.

وتُظهر المستندات التي قدمتها شركة Greensill في Brtain أنها توفر عددًا من تمويل سلسلة التوريد والحسابات المدينة بالإضافة إلى “حلول التمويل المهيكلة الأخرى” لأعضاء مجموعة GFG ، بما في ذلك تسهيلات حسابات القبض الممنوحة لشركة Liberty Commodities Ltd ، والمسجلة في لندن .

هذا وقد بدأت شركة جرينسيل كابيتال سيكيوريتيز هذا الأسبوع قطع العلاقات مع المديرين ، مع ستيفن هولاندز (العضو المنتدب لمبيعات المستثمرين في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) ، وسالي سينجر (رئيس قسم القروض المشتركة في جرينسيل) وآصف داد (الذي أدار شراكات مصرفية وقروض مجمعة لصالح الأعمال الأوروبية) تم إنهاء جميع الأعمال يوم الثلاثاء ، وفقًا لإيداعات الشركة.

ومن الجدير بالذكر ان غرينسل ، التي توظف حوالي 1200 شخص على مستوى العالم ، رفضت التعليق على ما إذا كان الرؤساء التنفيذيون قد تركوا وظائفهم بدوام كامل ، أو مناصب مديرين فقط في مجالس الإدارة.

مخاوف تأثير الدومينو
هناك قلق متزايد بين موظفي GFG Alliance البالغ عددهم 6600 موظف في أستراليا بشأن تأثير الدومينو المحتمل من الصراع المالي لجرينسيل.

ويعمل حوالي 1500 شخص في مصنع Whyalla للصلب في جنوب أستراليا ، في حين أن شركة GFG الرئيسية الأخرى ، Infrabuild التي تتكون من مصنعي فولاذ صغيرتين في سيدني الخارجية وملبورن الخارجية وشبكة توزيع منتجات الصلب الوطنية جنبًا إلى جنب مع أعمال إعادة تدوير المعادن ، لديها قوة عاملة من 5000 اشخاص.

وكان وزير الدولة لاتحاد العمال الأسترالي في جنوب أستراليا ، بيتر لامبس ، موجودًا في الموقع في مصانع الصلب في Whyalla يوم الجمعة طالبًا الطمأنة من الإدارة. تعمل مصانع الصلب ، التي تقع على بعد حوالي 400 كيلومتر شمال غرب أديلايد ، على أساس العمل المعتاد وليس هناك ما يشير إلى أي ضغوط نقدية على المستوى المحلي من شأنها أن تمنع دفع رواتب العمال.

قال لامبس إن النقابة لاحظت أن الموظفين قد طمأنتهم إلى حد ما رسائل البريد الإلكتروني من GFG بأن العمل كان يعمل كالمعتاد ، لكنه كان يسعى للحصول على مزيد من التفاصيل حول إعادة تمويل عنصر Greensill في تمويل الشركة.

وأكد متحدث باسم تحالف جي إف جي يوم الجمعة أن المجموعة لديها تمويل كاف وتعمل كالمعتاد.

وقال: “لدى GFG Alliance التمويل الكافي لاحتياجاتها الحالية وخطط إعادة التمويل لتوسيع قاعدة رأس المال والحصول على تمويل طويل الأجل تتقدم بشكل جيد”.

ومن الواضح أن GFG Alliance ، التي لديها علاقات مع أكثر من 30 مؤسسة مالية ، تتسابق لإعادة تمويل أكثر من ملياري دولار من الأموال التي كانت تأتي في السابق من جرينسيل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.