غرفتا تجارة عمان والقاهرة تبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

admin2 ديسمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
غرفتا تجارة عمان والقاهرة تبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

1867 452848 - مجلة مال واعمالاكد رئيس غرفة تجارة عمان العين رياض الصيفي ان العلاقات الاردنية المصرية هي علاقات تاريخية عميقة، مشيرا الى ضرورة تعاون القطاع الخاص من بناء العلاقات المتينة مع مؤسسات وهيئات القطاع الخاص كون القطاع محركاً رئيساً للأنشطة الاقتصادية من تجارة وصناعة وزراعة وسياحة وخدمات وغيرها.

وبين الصيفي خلال لقائه وفدا من غرفة تجارة القاهرة اهمية زيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين، مؤكدا ان القطاع الخاص الأردني مستعد لبناء جسور التعاون مع الأصدقاء والأشقاء في مصر لتحقيق المصالح المشتركة.

واشار الى وجود عدة اتفاقيات تربط الحكومتين الاردنية والمصرية وأبرزها اتفاقية التجارة العربية الحرة الكبرى واتفاقية (أغادير) اللتان تتيحان التبادل التجاري الحر وتُسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، اضافة الى الاتفاقيات بين غرف التجارة الأردنية والغرف المصرية التي تحتاج إلى تفعيل حقيقي بشكل يهدف إلى تعزيز العلاقات الإقتصادية والإرتقاء بها إلى المستوى المنشود، وتحقيق زيادة متواصلة في حجم التجارة وتبادل المشاريع الاستثمارية المشتركة.

وبين أن حجم التبادل التجاري بين الأردن ومصر ما زال دون مستوى الطموحات والامكانيات المتوفرة في البلدين، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى مصر خلال العام الماضي نحو (80.3) مليون دينار، فيما بلغت قيمة المستوردات الأردنية من مصر نحو(423.6) مليون دينار، مما يعني ان هنالك خللا واضحا في عجز الميزان التجاري الذي يميل بوضوح لصالح الجانب المصري.

وبدوره، اكد النائب الاول لرئيس غرفة تجارة القاهرة، علي شكري ان القطاع الخاص المصري يتطلع الى مزيد من التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين من خلال اقامة مشروعات مشتركة لخلق فرص عمل واحداث تنمية كبيرة بالمجالات الصناعية والتجارية والتكنولوجية والزراعية.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالبعد التعاوني وكيفية توطيد العلاقات التجارية وبحث القضايا التي تخص الاقتصاد عامة والدول الاسلامية بصفة خاصة.

وقال ان غرفة القاهرة ستعمل بكل طاقتها لدعم علاقات البلدين الاقنصادية الراسخة من اجل دفع اواصر الترابط والمشاركة حيث تعتبر غرفة تجارة القاهرة من ارقى المؤسسات التجارية المصرية.

واكد ضرورة تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الشقيقين بما يحقق مصالح الشعبين وضرورة التواصل المستمر للارتقاء بحجم التبادل التجاري الى مستويات اكبر.

وتعتبر غرفة تجارة القاهرة من اقدم الغرف في منطقة الشرق الاوسط حيث تأسست عام 1913 وتضم في عضويتها 500 الف عضو .

وجرى في نهاية اللقاء توقيع اتفاقية تعاون بين غرفتي تجارة عمان، وتجارة القاهرة لتعزيز وتوطيد التواصل بين الجانبين.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها عن غرفة تجارة عمان العين رياض الصيفي وعن غرفة تجارة القاهرة النائب الاول لرئيس الغرفة علي شكري لتعزيز التبادل التجاري بين الغرفتين بالعمل التجاري وفق القوانين والانظمة والتعليمات التي تحكم النشاط الاقتصادي في البلدين.

وتهدف الاتفاقية التي وقعت على هامش زيارة مجلس ادارة غرفة تجارة القاهرة الى غرفة تجارة عمان، الى تبادل المعلومات التجارية وقوانين وانظمة الاستثمار والمزايا والتسهيلات المتاحة لدى الجانبين.

وتهدف كذلك الى ايجاد علاقات تجارية سليمة وتأسيس شركات مشتركة والعمل على تفعيل التبادل التجاري والخدمي بين اعضاء الغرفتين والتركيز على السلع ذات المزايا النسبية، وتنظيم المعارض وتقديم الاستشارات القانونية وحل الخلافات التجارية بالطرق الودية والتحكيم

وتنص ايضا على مساعدة كل طرف للأعضاء المنتسبين للطرف الآخر من خلال تقديم النصح والمشورة وتقديم المعلومات والخدمات المتوفرة لديهم بما في ذلك الاستشارات القانونية وتوفير كافة الحوافز الممكنة لتسهيل معاملات الطرف الآخر، والعمل على حل أية خلافات تجارية تنشأ بين أعضاء الغرفتين بالطرق الودية من خلال التحكيم والتوفيق والمصالحة، وتنظيم ورش العمل والندوات للتعرف على أنشطة وفعاليات الغرفتين وتقديم المعلومات الخاصة بإجراءات الاستيراد والتصدير وأية معلومات يمكن أن تعمل على تسهيل أعمال التجار واستثماراتهم في البلد الآخر، إضافة إلى عقد اجتماعات منتظمة بين الغرفتين لمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقية كلما اقتضت الضرورة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.