غرفة دبي تسلط الضوء على الإمكانات غير المستغللة لصادرات الإمارات إلى أفريقيا

أخبار الإمارات
27 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
غرفة دبي تسلط الضوء على الإمكانات غير المستغللة لصادرات الإمارات إلى أفريقيا

pic 1572183032 9da5b - مجلة مال واعمال

سجلت صادرات دولة الإمارات إلى الدول الأفريقية معدلات نمو جيدة على مدى العقد الماضي حسب قراءات غرفة دبي التي أكدت إمكانية مضاعفة هذه الصادرات في معظم فئات المنتجات في المستقبل وذلك في ظل حفاظ الإمارات على جهودها المستمرة في تطوير وضعها كمركز تجاري لتصدير المنتجات إلى الأسواق الأفريقية.

جاء ذلك في تحليل نشرته غرفة دبي على هامش استعدادات غرفة دبي لتنظيم الدورة الخامسة من المنتدى العالمي الفريقي للأعمال في دبي في نوفمبر المقبل.. وبناء على تقرير “فرص الصادرات غير المستغلة” والصادر عن مركز التجارة الدولية.

ويقوم التحليل بتناول بيانات “فرص الصادرات غير المستغلة” والصادرة عن مركز التجارة الدولية والذي يستخدم نموذجا اقتصاديا يدرس سمات جهة التصدير والسوق المستهدفة وقوة العلاقة بينهما مستعرضا بيانات العرض والطلب بجانب مؤشرات تسهيل التجارة لتحديد فرص الصادرات غير المستغلة لدولة تصدير مختارة في سوق مستهدفة مختارة.

وأشار التحليل إلى أن صادرات الإمارات من فئة منتجات معينة مثل “الآلات والمعدات الكهربائية” بالإضافة إلى “المركبات” تفوقت على طاقتها التصديرية للقارة الإفريقية الأمر الذي يعكس تطور الروابط التجارية بين المصدرين في الإمارات وأفريقيا.

ووفقا للتحليل تتوفر كافة الفرص أمام الدولة لمضاعفة قيمة الصادرات الحالية لبقية الفئات المدرجة على قائمة المنتجات.

وبحسب التحليل تمثلت الصادرات الإماراتية إلى الأسواق الأفريقية في 2017 في البلاستيك والمطاط والسكر ومنتجات المعادن ومعادن حديدية ومنتجات معدنية ومعادن أخرى ومنسوجات تركيبية ومنتجات تجميل وعطور ومنتجات ألبان ومنتجات الورق ومجوهرات ومصنوعات معادن ثمينة وزيوت نباتية وقوارب وقطعها وشاي ومته ومصنوعات من الزجاج مصنوعات الخزف وأسمدة وبقوليات وأرز وحبوب مصنعة.

وشمل التحليل الذي طرحته غرفة دبي توصيات مقترحة للوصول إلى الطاقة التصديرية غير المستغلة بين الإمارات وقارة أفريقيا بالشكل الأمثل ودارت بشكل رئيسي حول حث مختلف المؤسسات من كلا القطاعين العام والخاص على تفعيل دورهم في رفد رؤى دولة الإمارات في تعزيز الروابط التجارية وتوطيد علاقات الأعمال مع القارة السمراء وهو الأمر الذي يأتي في إطاره استضافة الغرفة للدورة الخامسة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال في نوفمبر القادم والذي يعمل كمنصة تفاعلية تساهم في سد الفجوات بين الجهات المنظمة للتجارة في الدول الأفريقية والشركات العالمية.

وجددت غرفة دبي التزامها بمساعدة مجتمع الأعمال المحلي على مواجهة التحديات المحتملة في الأسواق الأفريقية لا سيما في مجال التواصل حيث دعت كافة الأطراف المعنية بالتصدير في إمارة دبي والإمارات ككل على الاستفادة من الموارد التي توفرها الغرفة وخاصة مع الجهات المعنية في أفريقيا حيث يتواجد لدى غرفة دبي 4 مكاتب تمثيلية في القارة الأفريقية بإثيوبيا وغانا وموزمبيق وكينيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.